مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | أحكام تعجيل الزكاة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تضييع الوديعة بسبب النسيان موجب للضمان
- سؤال وجواب | القول الصحيح في الاستثمار في البنوك الربوية
- سؤال وجواب | أعاني من التهاب المعدة والقولون ووساوس الأمراض
- سؤال وجواب | ما سبب الإحساس بالجوع الدائم؟
- سؤال وجواب | أعاني من وخز بالقلب يمتد للظهر. فما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | ضربات قلبي زائدة وغير منتظمة. هل أنا أعاني من مرض القلب؟
- سؤال وجواب | حكم من سمع سب الله أو النبي أو الدين ولم ينكر
- سؤال وجواب | تعرضت لظلم من أشخاص ولا أستطيع دفع ظلمهم، ما الحل؟
- سؤال وجواب | لدي انتفاخ صغير في الخصية خروج منه دم، ما تشخيصه؟
- سؤال وجواب | كيف أنقي نفسي من الذنوب؟
- سؤال وجواب | حكم إعطاء مال لشخص لتجهيز شقق بشرط رده مع قيمة إيجارها
- سؤال وجواب | أعراض الرهاب الاجتماعي عادت لتجتاح حياتي من جديد
- سؤال وجواب | المبادرة بالزواج لا تمنع من حسن اختيار الزوجة
- سؤال وجواب | ما هو توجيهكم لصديقتي التي أصابها الظلم، وكيف تدفعه عنها؟
- سؤال وجواب | الاستخلاف يشمل كل صلوات الجماعة
آخر تحديث منذ 2 ساعة
6 مشاهدة

أنا أعمل وأدخر من راتبي شهريا، ولا أعرف كيف أحسب الزكاة على مالي المدخر، فقررت أن أخرج مبلغاً شهرياً لمكان محدد، يخصم تلقائيا من مالي المدخر كل شهر، وأنا إذا حسبت مقدار الزكاة المفروض على كل مدخراتي لمدة عام سوف يتخطى المبلغ الذي أدفعة شهريا هذا المقدار، فهل يحسب هذا زكاة على مالي؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فمن شروط وجوب الزكاة كمال النصاب وحولان الحول بالتاريخ الهجري، فلا يجزئ إخراج الزكاة قبل ملك النصاب، قال ابن قدامة في المغني: ولا يجوز تعجيل الزكاة قبل ملك النصاب بغير خلاف علمناه.

انتهى.وعليه.

فإذا كان المدخر من راتبك أقل من النصاب فلا تجب فيه الزكاة، وكذلك إذا كان نصابا فلا تجب فيه الزكاة إلا بعد تمام الحول بعد اكتمال النصاب، لكن إذا أردت تعجيل إخراج الزكاة قبل تمام الحول وبعد تمام النصاب عن طريق اقتطاع مبلغ معين منه يدفع لمصارف الزكاة مع نية الزكاة عند الإخراج فهذا جائز على مذهب جمهور أهل العلم، وقد سبق التفصيل في الفتوى رقم: 6806.لكن بعد تمام الحول تضبطين ما أخرجته من زكاة معجلة، فإن كان مساويا للقدر الواجب فالأمر واضح، وإن كان أقل من الواجب فأخرجي ما يكمل الواجب، وراجعي الفتوى رقم:

14605.

وأما بعد تمام الحول فلا يجزئ إخراج الزكاة على شكل أقساط شهرية ولا تأخيرها إلا لمصلحة معتبرة شرعاً، كما تقدم في الفتوى رقم:

20324.

وطريقة زكاة الراتب المدخر تقدم تفصيلها في الفتوى رقم: 3922.ونصاب الزكاة من الأوراق النقدية الحالية إضافة إلى القدر الواجب إخراجه تقدم بيانها في الفتوى رقم: 2055.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | نسي التقصير في الحج وعقد قرانه
- سؤال وجواب | ما علاقة الصداع بالجنس أو العادة السرية؟
- سؤال وجواب | هل يوجد دواء أستخدمه مع البروزاك؛ لتحسين شهيتي؟
- سؤال وجواب | استخدمت صابون الكركم وأصبت بالتهاب في خدودي واحمرار.
- سؤال وجواب | جارتان أرضعت كلُ منهما من أولاد جارتها
- سؤال وجواب | ارتخاء الصمام الميترالي وعلاجه
- سؤال وجواب | ما سبب الجاثوم وما علاجه؟ وهل هو مقدمة للإصابة بالصرع؟
- سؤال وجواب | ارتجاع بسيط في الصمام ومصحوب بخفقان في القلب
- سؤال وجواب | أعاني من القولون والرهاب الاجتماعي.
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع القولون العصبي المصحوب بغازات شديدة؟
- سؤال وجواب | ما علاج الاضطراب الناتج عن تناول المخدرات وضغط العمل؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للمعتدة من وفاة زوجها أن تخرج لاستقبال المعزين في غير بيتها ؟
- سؤال وجواب | الفرق بين التصريح والتعريض في خطبة المعتدة وهل فيه فتح باب للفتنة؟
- سؤال وجواب | متى يمكنني إجراء فحص الحمل بعد الإبرة التفجيرية؟
- سؤال وجواب | والداه يأمرانه أن يتزوج من امرأة سافرة فهل يطيعهما
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/16




كلمات بحث جوجل