مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | له مال بلغ النصاب فكيف يزكي ما يكتسبه أثناء الحول

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أصاب بالأرق بعد قيامي بالعادة السرية، فكيف أتركها؟
- سؤال وجواب | أقوال العلماء في الصلاة على السجاد وما شابهه
- سؤال وجواب | ضوابط الفتوى الشرعية الصحيحة
- سؤال وجواب | أدقق كثيراً في أمور النظافة حتى وصلت لمرحلة الوسواس.
- سؤال وجواب | لا حرج في وطء الزوجة ليلة الصيام في الحضر أو السفر
- سؤال وجواب | ملك الموت وأعوانه
- سؤال وجواب | واجب من تعاني من نزول إفرازات وتتحفظ منها بمنديل
- سؤال وجواب | الرياضة المنتظمة والتغذية السليمة لعلاج ضرر العادة السرية
- سؤال وجواب | قراءة القرآن بعد الرفع من الركوع بدعة
- سؤال وجواب | أصابه الشك والحيرة بسبب اطلاعه على أشخاص يدعون رؤية عيسى في المنام يقول أنا الرب
- سؤال وجواب | لاحرج في الصلاة في مكان مظلم ، لكن ليس للصلاة فيه مزية
- سؤال وجواب | إيضاح حول مقولة
- سؤال وجواب | طفلتي تشكو من حكة في الفرج وظهور حبة في حلمة الثدي، فما تشخيص ذلك؟
- سؤال وجواب | فرّطت في حق الله وحق الوالدين وصاحب المكان الذي عملت فيه، فكيف أتوب؟!
- سؤال وجواب | ضرب الخطيب المنبر بالعصا
آخر تحديث منذ 28 دقيقة
12 مشاهدة

لدي مبلغ من المال بلغ مقدار النصاب في شهر المحرم السابق، ولكني أقرضته تقريباً شقيقتي ولم يتبق منه سوى 500 جنيه فقط، وأعادته لي بعد حوالي شهرين لا أذكر بالتحديد، والمبلغ يزداد بفضل الله تعالى كل ثلاثة أو أربعة أشهر بقيمة ليست ثابتة.

فكيف أخرج زكاة هذا المبلغ ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإذا كان المال قد بلغ النصاب في شهر محرم فإن زكاته تجب شهر محرم من السنة القابلة، فتخرج ربع العشر من جميع مالك الزكوي، ولا يتأثر النصاب والحول بموضوع الإقراض، بما أن ما أقرضته رجع إليك أثناء الحول.

وبالنسبة للمال الذي تكسبه كل ثلاثة أو أربعة أشهر فالظاهر من سؤالك أنه من نماء ذلك المال وعليه فتزكيه معه عند تمام حوله، أما إن لم يكن من نماء الأول كأن كنت تستفيده من طريقٍ آخر، كهبةٍ أو راتبٍ تقبضه أو نحو ذلك، فإنكَ تُزكيه مع مالك عند أبي حنيفةَ، وتجعل له حولا مستقلاً في قول الجمهور، وقول الجمهور هو الصحيح لحديث: من استفاد مالاً فلا زكاة عليه حتى يحول عليه الحول.

أخرجه الترمذي وغيره.

وهذا الحديث وإن صحح الحفاظُ وقفه لكنه رويَ عن جماعة كثيرة من الصحابة رضي الله عنهم، والعمل بأقوالهم أولى.وإن شق عليكَ الحساب فلا حرج عليكَ من العمل بقول أبي حنيفة، لأن غاية ما فيه تعجيلُ الزكاة في أثناء الحول، وهو جائزٌ عند الجمهور، ولمزيد الفائدة انظر الفتويين رقم:

111117

،

104394

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم الماء الخارج من الفرج بعد الاستنجاء
- سؤال وجواب | ضوابط العمل الذي لا يبطل الصلاة
- سؤال وجواب | حكم من يجبر زوجته على الخلع لترد إليه المهر
- سؤال وجواب | القبض والسدل في الصلاة والحكمة من القبض
- سؤال وجواب | إطفاء الأنوار لتحصيل الخشوع في الصلاة. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | بعد انتقالي لبلاد الغربة للدراسة تغيرت أحوالي للأسوأ
- سؤال وجواب | عندي حبة تنزف في آخر الظهر، وكلما عُولجت عادت، فما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | العادة السرية وعلاقتها بصعوبة التبول والإمساك
- سؤال وجواب | حكم قطرة الأنف للصائم
- سؤال وجواب | فضل كفالة اليتيم وأكمل صورها
- سؤال وجواب | كيف يفعل من يصلي مع جماعة يسبحون جماعة بعد السنة البعدية
- سؤال وجواب | حكم فتح مكبرات الصوت بالمسجد بعد أذان الفجر
- سؤال وجواب | موضع اليدين في الصلاة بالنسبة للمرأة
- سؤال وجواب | اتصاف البول بالنجاسة
- سؤال وجواب | هل يسبب التهاب اللوز الحمى؟ وهل من الأفضل استئصالها عند ذلك؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/03




كلمات بحث جوجل