مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | إخراج الزكاة نقداً محل خلاف بين العلماء

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أحسست بضعف السمع بعد الألعاب النارية. هل سأرجع لطبيعتي؟
- سؤال وجواب | الشعر الزائد عند الطفلة الرضيعة. هل يُنذر بالخطر؟
- سؤال وجواب | من نقض عهده مع الله كثيرًا، هل يقبل الله توبته؟
- سؤال وجواب | هل ظهور الإجهاد على وجهي وشحوبه من آثار دواء السيروكسات؟
- سؤال وجواب | أعاني من الصلع المبكر فهل من أدوية يمكن أن تفيد؟
- سؤال وجواب | كل مشكلة بسيطة يحولها زوجي إلى صراخ وإهانات!
- سؤال وجواب | طفلي كثير البكاء ويريد الرضاعة باستمرار!
- سؤال وجواب | هل الإجهاض المتعمد لثلاث مرات لا يحصل حمل بعده؟
- سؤال وجواب | كيف أعالج التهاب ما بين الفخذين؟
- سؤال وجواب | طريق تحقيق العبد للتقوى هو الصدق .
- سؤال وجواب | هل يلزم غلي ماء زمزم قبل سقي الرضيع منه؟
- سؤال وجواب | حالة النفور بين الزوجين بسبب بعد الزوج وتأخره اليومي خارج البيت
- سؤال وجواب | هل هناك أحاديث نبوية في فضل " باكستان " ؟
- سؤال وجواب | طفلي الرضيع لديه حركة غريبة برأسه يكررها ثلاثة مرات في الثانية
- سؤال وجواب | حكم بناء سور حول القبر للتعرف عليه وحمايته من السيول
آخر تحديث منذ 2 ساعة
3 مشاهدة

هل تجب الزكاة في عسل النحل؟إن كانت واجبة فماهو نصابها؟ومقدارها؟( بالمكاييل العصرية).هل يجوز إعطاؤها لمن هو متوسط الحال بالنظر إلى ضرورات المعيشة لكنه لا يقدر على شراء العسل لارتفاع ثمنه؟ هل يجوز إخراج مقدار منها نقدا إذا كان المال أجدى للمحتاج من عين المنتوج؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فقد سبقت الإجابة على حكم زكاة العسل بالتفصيل، ومقدار نصاب الزكاة فيه في فتوى رقم: 2368 فراجعها، فستجد فيها إجابة لمطلبك.

أما عن حكم إعطائه لمن ذكرت؟ فهذا ينظر في حاله فإن كان من الأصناف الثمانية الذين ذكرهم الله تعالى بقوله: إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ [التوبة:60].فهذا يُعطى من الزكاة، وإلا فلا.

وأما فيما يتعلق بإخراج الزكاة نقداً فهذا محل خلاف بين العلماء، والذي ذهب إليه الجمهور منهم أنه لا يجوز مطلقاً، وذهب الأحناف والبخاري إلى جوازه مطلقاً، وتوسط جمع من المالكية وشيخ الإسلام ابن تيمية بين القولين.

حيث قالوا بالجواز إن كان أنفع للفقراء وأصلح، وبالمنع فيما لم تكن فيه مصلحة، ولعل هذا القول المفصل هو الراجح.

وراجع تفصيل الأقوال في الفتوى رقم: 6513.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لدينا طفل في سن الرضاعة يرتجف كثيراً
- سؤال وجواب | كيف يمكن التخلص من الزوائد الجلدية الشرجية نهائيا؟
- سؤال وجواب | مفعول المخدر بعد إجراء العملية هل يؤثر على إرضاع الطفل؟
- سؤال وجواب | كيف أجعل طفلي يعتاد على غيابي أثناء العمل؟
- سؤال وجواب | حقوق المطلقة
- سؤال وجواب | قلقي ومخاوفي عادت بقوة. هل أزيد جرعة الزيروكسات؟
- سؤال وجواب | ما هو الدواء الأفضل لعلاج البواسير؟
- سؤال وجواب | هل يسبب ارتفاع الحرارة عند الرضيع في يومه الأول أي إصابات؟
- سؤال وجواب | حكم الانتفاع بقرون الحيوانات
- سؤال وجواب | حديث: "من تكلم العربية فهو عربي." ضعيف جداً
- سؤال وجواب | هل يمكن أن يؤثر نقص فيتامين (دال) على الجنين؟
- سؤال وجواب | موقف الموظف من زملائه الذين يغتابون غيرهم
- سؤال وجواب | الخلاف بين الأخوين في البناء على الأرض الموهوبة لهما
- سؤال وجواب | ما هو الواقي المناسب للبشرة الدهنية؟
- سؤال وجواب | طفلي يعاني من قلة ساعات النوم، فكيف أعالج هذه المشكلة؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/23




كلمات بحث جوجل