مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم دفع المرأة زكاتها إلى زوجها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | من تعاقد مع شركة فعليه أن يلتزم بما تعاقد عليه
- سؤال وجواب | حرمان الأولاد من صلة ورؤية خالتهم لا يجوز
- سؤال وجواب | أريد العلاج المناسب للالتهاب الذي أعاني منه!
- سؤال وجواب | حكم التوقف عن الدراسة في شهر رمضان
- سؤال وجواب | وقف صفحة دينية على الفيس بوك وجعلها صدقة جارية
- سؤال وجواب | أفضل قطرة للعيون
- سؤال وجواب | أصاب بدوخة وإعياء بعد ممارسة الرياضة. هل لذلك علاقة بالقلب؟
- سؤال وجواب | إحسان الزوجة لأهل زوجها يقوي رابطة الزوجية
- سؤال وجواب | أوصى بالحج عنه، فهل تجزئ عمرة في رمضان؟
- سؤال وجواب | أسباب قلة الانتباه عند الطفل
- سؤال وجواب | أعاني من الرهاب والوساوس وأخاف من الأدوية. فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | أفضل المحليات الصناعية البديلة للسكر الطبيعي.
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع وسواس الطهارة؟
- سؤال وجواب | حكم اقتناء الكلب لقيادة الأعمى
- سؤال وجواب | مات عن زوجة وأب وأربعة أبناء وثلاث بنات وعليه ديون
آخر تحديث منذ 2 ساعة
9 مشاهدة

عندي أرض منذ عشر سنوات وهذه السنة نويت بيعها فهل عليها زكاة، إذا كان عليها زكاة فهل لزوجي حق في الزكاة، هو لا يكفيه راتبه ينتهي من أول أسبوع وعليه ديون كثيرة يسددها، فهل يجوز أن نشتري حاجات للبيت منها؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فمذهب جمهور أهل العلم أنه لا زكاة عليك في هذه الأرض لأنهم يشترطون لوجوب الزكاة في العروض شرطين هما: أن يُتملك العرض بعقد معاوضة، وأن يُنوى للتجارة عند تملكه، وعندهم أن ما كان للقنية لا يصير للتجارة بالنية كالمعلوفة إذا نوى جعلها سائمة، وذهب الكرابيسي من الشافعية وحكاه النووي عن أحمد وإسحاق على أن ما نوي للتجارة صار للتجارة بمجرد النية، كما لو نوي العرض للقنية فإنه يصير لها.وقد رجح العلامة ابن عثيمين هذا القول في الشرح الممتع وإن كان خلاف المعتمد في المذهب، فالمعتمد في مذهب أحمد كقول الجمهور، فعلى قول الجمهور لا زكاة عليك في هذه الأرض كما قدمنا.

وأما إعطاؤك الزكاة لزوجك فيمنعه الجمهور ويجيزه الشافعي وجماعة، ودليل الجواز ما ثبت في الصحيحين من حديث أبي سعيد رضي الله عنه: أن زينب امرأة عبد الله بن مسعود قالت: يا نبي الله ؛ إنك أمرت اليوم بالصدقة وكان عندي حلي لي، فأردت أن أتصدق به، فزعم ابن مسعود أنه هو وولده أحق من تصدقت عليهم، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: صدق ابن مسعود، زوجك وولدك أحق من تصدقت عليهم.قال الحافظ: واستدل بهذا الحديث على جواز دفع المرأة زكاتها إلى زوجها، وهو قول الشافعي والثوري وصاحبي أبي حنيفة وإحدى الروايتين عن مالك وعن أحمد.

ويؤيد هذا أن ترك الاستفصال ينزل منزلة العموم، فلما ذكرت الصدقة ولم يستفصلها عن تطوع ولا واجب فكأنه قال: تجزئ عنك فرضاً كان أو تطوعاً.

انتهى.وعلى هذا فلا نرى حرجاً في أن تدفعي الزكاة لزوجك إذا كان فقيراً أو غارماً، وإن كان الأحوط أن تدفعيها إلى غيره وتعينيه من مالك خروجاً من الخلاف، وإذا دفعت الزكاة إليه فلا بد من أن يقبضها قبضاً صحيحاً، فليس لك أن تشتري حاجات البيت وتجعليها من مال الزكاة، وراجعي في ذلك الفتوى رقم:

25858.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم اقتناء الكلب لقيادة الأعمى
- سؤال وجواب | مات عن زوجة وأب وأربعة أبناء وثلاث بنات وعليه ديون
- سؤال وجواب | ما أسباب اضطراب وضيق التنفس وزيادة ضربات القلب؟
- سؤال وجواب | أعاني منذ الصغر من ارتخاء في العضلات في الشق الأيمن. هل يجب عليّ فحص الغدد؟
- سؤال وجواب | حكم من يدعي أنه المهدي أو عيسى بن مريم
- سؤال وجواب | حكم اختلاء السائق بالأجنبيات
- سؤال وجواب | وكَّله أهله بميراث والده فكيف يتصرف به وبزكاته ؟
- سؤال وجواب | هل يزور جاره الكافر إذا مرض أو يتبع جنازته؟
- سؤال وجواب | الشوق للجنة ومعرفة صفة نعيمها مع ضعف الهمة أمر مفضول
- سؤال وجواب | يختلف الحكم على الكلام على حسب نية قائله
- سؤال وجواب | من رأت الدم مرتين في الشهر بكمية قليلة جدًّا
- سؤال وجواب | هل يفسد الصيام بنزول الكدرة قبيل الغروب
- سؤال وجواب | أعراض الظنان وسوء التأويل وطرق علاجه
- سؤال وجواب | من قالت لتحثّ غيرها على ذكر السب: "أعدم أولادي إن عاتبت من سبتني" وعاتبتها
- سؤال وجواب | حكم تنقيط العروس بالدراهم
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل