مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم إعطاء الزكاة للفقير القادر على الكسب

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم قطع صلة الأم الظالمة لابنتها
- سؤال وجواب | هل يجوز أن تمنع طليقها من اصطحاب ولده ، أو رؤيته عبر برامج محادثات الفيديو؟
- سؤال وجواب | كيف يوجه المحتضر والميت في قبره وعند الصلاة عليه
- سؤال وجواب | ما حكم دفع مال للموظف من أجل تسريع سير المعاملة؟
- سؤال وجواب | حكم الدعاء الجماعي
- سؤال وجواب | حلف بالطلاق ثلاثا أن يقاطع أخته إن لم تكف عن الشجار مع أخيها
- سؤال وجواب | تركوا الإحرام من الميقات من سنوات ولم يذبحوا هديا وهل يلزم الصبي دم؟
- سؤال وجواب | أخي يعمل في محل مع آخر، ولاحظ نقصاً في المال
- سؤال وجواب | أشعر باضطراب وعدم ارتياح وضغط في الرأس. ما رأيكم بتمارين الاسترخاء؟
- سؤال وجواب | أشكو من هجر أبي ومن تجاهل طلباتي من قِبل أمي. أشيروا عليً
- سؤال وجواب | دحض شبهتين حول قبول خبر الآحاد
- سؤال وجواب | حكم قبول هدية يُحتمل أنها مسروقة
- سؤال وجواب | أعاني من القلق والتلعثم في الكلام. ساعدوني بالعلاج
- سؤال وجواب | متزوج منذ سنة ولم يحدث حمل، فهل يوجد دواء معين؟
- سؤال وجواب | هل ارتفاع أنزيمات الكبد يعتبر خطيرا؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
8 مشاهدة

زكاة المال هل يمكن إعطاؤها لقريب رجل شاب لا يعمل، ومعه أولاد، وزوجة، ولكن لا يعمل ربما لكسل منه، وعدم الجدية، على الرغم من أن حالته المادية صعبة، ولا يجد ما ينفقه، فهل يمكن إعطاؤه من زكاة المال؟ أم لا يجوز لأنه متكاسل عن العمل، ربما يوجد به بعض المرض، ولكني أظن أنه لا يعيقه عن العمل..

الحمد لله، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله، وصحبه، ومن والاه؛ أما بعد :فجوابنا يتلخص فيما يلي : 1) فأما إعطاء الزكاة للفقير القادر على الكسب فهو محل خلاف بين الفقهاء؛ فمنهم من منع إعطاءه من الزكاة، ومنهم من أجاز، جاء في الموسوعة الفقهية: مَنْ كَانَ مِنَ الْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ قَادِرًا عَلَى كَسْبِ كِفَايَتِهِ وَكِفَايَةِ مَنْ يُمَوِّنُهُ، أَوْ تَمَامِ الْكِفَايَةِ، لَمْ يَحِل لَهُ الأْخْذُ مِنَ الزَّكَاةِ، وَلاَ يَحِل لِلْمُزَكِّي إِعْطَاؤُهُ مِنْهَا، وَلاَ تُجْزِئُهُ لَوْ أَعْطَاهُ وَهُوَ يَعْلَمُ بِحَالِهِ، لِقَوْل النَّبِيِّ فِي الصَّدَقَةِ:لاَ حَظَّ فِيهَا لِغَنِيٍّ وَلاَ لِقَوِيٍّ مُكْتَسِبٍ ، وَفِي لَفْظٍ: لاَ تَحِل الصَّدَقَةُ لِغَنِيٍّ وَلاَ لِذِي مِرَّةٍ سَوِيٍّ، وَهَذَا مَذْهَبُ الشَّافِعِيَّةِ وَالْحَنَابِلَةِ ، وَقَال الْحَنَفِيَّةُ: يَجُوزُ دَفْعُ الزَّكَاةِ إِلَى مَنْ يَمْلِكُ أَقَل مِنْ نِصَابٍ، وَإِنْ كَانَ صَحِيحًا مُكْتَسِبًا، لأِنَّهُ فَقِيرٌ أَوْ مِسْكِينٌ، وَهُمَا مِنْ مَصَارِفِ الزَّكَاةِ.

وَمِثْلُهُ قَوْل الْمَالِكِيَّةِ الْمُعْتَمَدُ عِنْدَهُمْ.

اهــ مختصرا.

والمفتى به عندنا هو قول الحنابلة والشافعية، وعليه؛ فإذا علمت أن القريب الفقير المشار إليه قادر على الكسب فلا تعطه الزكاة، والشخص الذي طلب منك أن تشتري أغراضا لأولاده، إن كان فقيرا أو مسكينا غير قادر على الكسب جاز لك أن تحسب مبلغ الشراء من الزكاة، وإن لم يكن فقيرا ولا مسكينا لم يجز .2) والمبلغ الذي يقدر به النصاب في النقود هو: ثمن الذهب الخالص من غير ثمن الصنعة، فانظر إلى ثمن الذهب الخالص عيار أربعة وعشرين، فإن ملكت من النقود ما يمكنك أن تشتري به خمسة وثمانين جراما من خالص الذهب، أو خمسمائة وخمسة وتسعين جراما من خالص الفضة فقد ملكت النصاب، فإذا حال عليه الحول وجبت فيه الزكاة، ومقدارها ربع العشر أي : 2.5 %.

3) وتخرج زكاة النقود التي حال عليها الحول بعد بلوغ النصاب ، وأما التي لم يمر عليها الحول فإن لها حالين : أولهما: أن تكون ربحا ناتجا عن النقود التي بلغت النصاب، وحال عليها الحول، وفي هذه الحال تزكيها مع تلك النقود وجوبا.

ثانيها: أن لا تكون ربحا ناتجا عن النقود التي بلغت نصابا، وحال عليها الحول ، فتخرج زكاتها عند حلول حولها، ولو كانت أقل من نصاب، ولا يلزمك أن تزكيها مع تلك النقود التي بلغت نصابا، وحال عليها الحول، وإنما يجوز لك أن تخرج زكاتها معها، وانظر الفتوى رقم

169275

عن زكاة المال المستفاد، وكذلك الفتوى رقم

144581

.4) وإذا كنت في بلد، ومالك الذي تريد أن تزكيه في بلد آخر، فإنك تخرج زكاة المال في بلد المال الذي هو فيه، وليس في البلد الذي أنت فيه، قال ابن قدامة في المغني: فصل: قال أحمد في رواية محمد بن الحكم: إذا كان الرجل في بلد وماله في بلد فأحب إلي أن تؤدى حيث كان المال، فإن كان بعضه حيث هو وبعضه في مصر يؤدي زكاة كل مال حيث هو.

اهـ، وجاء في كشاف القناع: أخرج زكاة كل مال في بلده ـ أي بلد المال متفرقا كان أو مجتمعا ـ لئلا تنقل الصدقة عن بلد المال، ولأن المال سبب الزكاة فوجب إخراجها حيث وجد السبب.

اهـــ، وانظر الفتوى رقم:

117088

.والله تعالى أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حائرة في قبول خطيبي بسب السكن مع أمه، فانصحوني
- سؤال وجواب | التوفيق بين الأصالة والمعاصرة
- سؤال وجواب | إخراج الشركاء في محل زكاة أموالهم وأموال المحل لشريكهم الغارم
- سؤال وجواب | المقصود بمثلث الأرقام الذي على القوارير البلاستيكية
- سؤال وجواب | حكم العمل في شركة أكثر موظفيها من الهنود السيخ
- سؤال وجواب | ضلال من اعتقد أن الكفر لا يكون إلا بالتكذيب
- سؤال وجواب | كثرة تعرق اليدين والقدمين عند الأطفال
- سؤال وجواب | لا حرج في الاستفادة من الكتب المحفوظة حقوقها بعد امتلاكها بصفة شرعية
- سؤال وجواب | أصابني الفتور في مرحلة دراسة الماجستير، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | الرضيع يصير بالرضاعة أخا لجميع أولاد المرضع
- سؤال وجواب | أنيميا البحر المتوسط . الأعراض والعلاج
- سؤال وجواب | حامل في شهري الثاني وأحس بشيء في بطني كأنها حسنات مدممة.
- سؤال وجواب | المقصود بيسر الدين
- سؤال وجواب | نوبات الاكتئاب الحادة المؤدية لترك الصلاة . التوصيف والعلاج
- سؤال وجواب | هل تثبت براءة الرحم عن طريق الفحص الطبي والتحليل ؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/18




كلمات بحث جوجل