مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | أقوال الفقهاء في الطواف راكباً

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | اضطراب الضلالات البارونية وتأثيره على الحالة النفسية
- سؤال وجواب | كيف أكون مربية ناجحة لأبنائي؟
- سؤال وجواب | سبب احمرار اليدين بعد تناول الفول واللحوم الحمراء؟
- سؤال وجواب | طريق الخلاص من الجار الشاذ جنسيا
- سؤال وجواب | وساوس وأفكار سلبية تحول بيني وبين الاستمتاع بالحياة، فما الحل؟
- سؤال وجواب | وفاة جدي سببت لي القلق والوساوس. فما الحل؟
- سؤال وجواب | الحكمة من تحليل طعام أهل الكتاب
- سؤال وجواب | أصبت بحرقان بول وألم في الخصية، هل من علاج لذلك؟
- سؤال وجواب | مصطلح التسامح الديني في منظور الإسلام
- سؤال وجواب | بذلت مجهودا في بيتها فسقط الجنين فهل تلزمها الكفارة ؟
- سؤال وجواب | هل تبطل الصلاة بانكشاف الثياب الداخلية
- سؤال وجواب | زكاة مشروع بعض ماله في البنك والباقي للمشروع
- سؤال وجواب | أعاني من النسيان وعدم الإحساس وعدم الشعور بالواقع
- سؤال وجواب | جفاف الفم وأسبابه الدوائية والمرضية
- سؤال وجواب | كان يمارس العادة السرية ولا يغتسل جهلا بصفات المني ، فما حكم صلواته السابقة ؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
8 مشاهدة

إنسان يعاني من عجز في رجله اليمنى ولا يستطيع الطواف أثناء العمرة إلا بوضع جهاز من حديد لمساعدته في المشي فما هو الحكم في مثل هذه الحالة ؟هل عليه هدي مثلا؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فاستعانة الطائف حول الكعبة على المشي بحديد أو غيره جائزة باتفاق الفقهاء ولا فداء عليه.

كما اتفقوا أيضاً على أن العاجز عن المشي يجوز له الركوب ولا إثم عليه ولا فداء.

واختلفوا في جواز ركوب القادر: فمذهب الحنفية - ورواية عن أحمد هي المذهب عند أكثر أصحابه- هو أن المشي واجب مطلقاً، سواء كان الطواف طواف فرض أو كان طواف نفل، فإن طاف القادر على المشي راكباً لغير حاجة لزمه دم لتركه واجباً؛ إلا أن يعيد الطواف ماشياً.

وقالوا: إن ركوب النبي صلى الله عليه وسلم كان لحاجة تعليم الناس وإرشادهم ونحو ذلك.

وبعضهم قال: إن الركوب خاص به.

وذهبت الشافعية وهو رواية عن أحمد إلى جواز الركوب بلا كراهة، لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - طاف راكباً وماشياً ولم يرد دليل يخصه بذلك دون سائر الأمة، والأصل أنه يقتدى به في أفعاله حتى يرد الدليل المخصص، وهذا هو الأقرب.وفصلت المالكية بين طواف الفرض فأوجبوا فيه المشي، وبين طواف النفل فاستحبوا فيه المشي.

والراجح من كل ما تقدم هو ما ذهب إليه الشافعية وهو: أن القادر على المشي يطوف راكبا ولو كان طوافه طواف فرض، لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - فعل ذلك ولا تعلم حاجة، والأصل عدم الخصوصية.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | استنشاق الصائم لبخار الماء
- سؤال وجواب | السعي في الكسب لإعفاف النفس لا يتنافى مع طلب العلم
- سؤال وجواب | هل ما أعاني منه انحراف في العين أم ارتخاء في الجفن؟
- سؤال وجواب | أشعر بخدر في قدمي بعد عملية البلاتين للساق، فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | أبوها يخيره بين ترك السكنى مع أمه أو الطلاق
- سؤال وجواب | ظاهر الأحاديث تدل أن المسجد الأقصى كان مبنيا وقت الإسراء
- سؤال وجواب | كيف يقوم ببرّ والديه وكيف يتعامل معهما وهما يصران على فعل المعاصي ؟
- سؤال وجواب | يتوقف الحكم على حقيقة النظام المتبع للدولة المانحة لحق الشحن
- سؤال وجواب | ما سبب تساقط الشعر المستمر ؟
- سؤال وجواب | عملي لا يدر عليّ راتبًا كافيًا، هل تنصحوني بتغيير تخصصي؟
- سؤال وجواب | لم يجد صرفا فجعل الباقي هدية
- سؤال وجواب | نقد قصة موضوعة ، والتحذير من القصَّاص الجهلة
- سؤال وجواب | اريد رجيم مناسب لى
- سؤال وجواب | الجمع بين طواف الإفاضة والوداع
- سؤال وجواب | حكم ابتلاع الريق المختلط بدم اللثة أو مجه في الثوب أثناء الصلاة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/08




كلمات بحث جوجل