مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | من وقف بعرفة قبل طلوع فجر يوم النحر فحجه صحيح

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كافل اليتيم هل يدخل في زمرة المجاهدين وينجو من ضمة القبر
- سؤال وجواب | كيفية التصرف مع الزانية التي ترغب في الطلاق من زوجها لتتزوج من غيره
- سؤال وجواب | موقف الزوج من زوجته التي لا تطيعه ولا تريد البقاء معه
- سؤال وجواب | هل يجوز للمرأة التي تطلب الخلع البقاء في بيت الزوج مع أولادها؟
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في المسافر يصبح صائما ثم يتعمد الجماع
- سؤال وجواب | حكم دفع رشوة لتجديد ترخيص السيارة
- سؤال وجواب | رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في المنام
- سؤال وجواب | ليس للزوج سوى العوض المعلوم الذي تم الخلع عليه
- سؤال وجواب | لا تشرع قراءة القرآن في المقبرة
- سؤال وجواب | أحكام امتناع الزوجة عن الانتقال مع الزوج
- سؤال وجواب | الرد على من زعم أن الرسول بنى بزوجه عائشة وعمرها 18 عاما
- سؤال وجواب | موقف عائشة وزوجات النبي صلى الله عليه وسلم من عدم الإنجاب
- سؤال وجواب | عزوف الشباب عن الدراسة والتعلم وخطورته على مستقبل الأمة
- سؤال وجواب | قضية الطلاق هذه تحتاج لمشافهة المفتي
- سؤال وجواب | لا بأس أن تخلع المرأة الزوج الفاسد إن لم يصلح
آخر تحديث منذ 2 ساعة
7 مشاهدة

ما حكم من وقف بعرفه قبل طلوع فجر يوم النحر ثم أفاض إلي الطواف والسعي ورمي جمرة العقبة ولم يقف بعرفه نهاراَ وترك المبيت بمزدلفه عمدا أفتونا مأجورين؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه أما بعد: فالوقوف بعرفة هو ركن الحج الأعظم، فمن فاته الوقوف بعرفة فلا حج له؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: (الحج عرفة).[ رواه أبو داود والترمذي وصححه السيوطي والألباني]، ويكون زمن الوقوف من حين زوال الشمس يوم عرفة إلى طلوع الفجر يوم النحر، ويبتدئ وقت الوقوف عند الحنابلة من طلوع فجر يوم عرفة إلى طلوع فجر يوم النحر.

ومن وقف نهارا ودفع منها قبل الغروب فحجه صحيح وعليه دم، لتركه واجباً، سواء كان ذلك بسبب جهل أو إكراه أو غيره، وأما إن وقف بالليل ولم يقف بالنهار وأفاض منها قبل طلوع فجر يوم النحر فوقوفه صحيح عند الأئمة الأربعة ولا شيء عليه، لقوله صلى الله عليه وسلم: "من شهد صلاتنا هذه، ووقف معنا حتى ندفع، وقد وقف بعرفة قبل ذلك ليلا أو نهارا فقد تم حجه، وقضى تفثه".

[رواه الترمذي وقال حسن صحيح].

والوقوف بمزدلفة واجب عند الأئمة الأربعة، من تركه فعليه دم لتركه له، سواء تركه متعمدا أو جاهلا أو ناسيا.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم الاعتمار عن شخص ينتمي للأحمدية
- سؤال وجواب | حكم إهداء ثواب العمرة للنبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | لا تأثير للاحتلام على صحة الصوم
- سؤال وجواب | حكم من ترك طلب الماء وهو يرجو وجوده وصلى بالتيمم
- سؤال وجواب | هل ثبت تعطير عائشة أم المؤمنين للنقود قبل التصدق بها وتصدق عمر الفاروق بالسكر
- سؤال وجواب | هل ختم القرآن عن المتوفى من الصدقة الجارية؟
- سؤال وجواب | ما ليس من قبيل الرشوة المحرمة
- سؤال وجواب | مات أبوه تاركا للصلاة فهل ينفعه إن أهدى له ثواب بعض القربات
- سؤال وجواب | اشتراك أكثر من شخص في قراءة ختمة للميت
- سؤال وجواب | حالات الرهاب الاجتماعي وارتباطها بحوادث معينة كوفاة أحد الأقارب
- سؤال وجواب | حكم قبول الرشوة بقصد إنفاقها لصالح الفقراء
- سؤال وجواب | دفع البلاء من جملة ثمار الدعاء
- سؤال وجواب | جواز هبة ثواب قراءة القرآن للميت ودفع المصائب بنية واحدة
- سؤال وجواب | هل يجوز للمسلمة قتل نفسها خوفا من شرب الخمر أو فعل الفاحشة بها؟
- سؤال وجواب | أعاني من سوء أخلاقي مع والدي وإخواني! فما الحل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل