التنبيهات
عاجل
مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | يشترط لصحة السعي أن يكون بعد طواف

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ارتجاع المريء سبب لي رائحة الفم الكريهة فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | حكم سفر الزوج للعمل وترك زوجته
- سؤال وجواب | كيفية الصلاة والصوم في البلاد التي نهارها دائم أو ليلها دائم
- سؤال وجواب | انشغال المرأة بالتفكير في رجل لم يتقدم لخطبتها وردها الخطاب من أجله
- سؤال وجواب | إمامة المسافر
- سؤال وجواب | أمي تعاني من ألم شديد أسفل الظهر، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | من تقدم لخطبتي وعدني أن يصلي قبل الدخلة
- سؤال وجواب | الزواج من ابن البلد أولى من غيره
- سؤال وجواب | تزوج أخت زوجته قبل أن يطلق زوجته ، فهل أولاده منها أبناء زنا ؟
- سؤال وجواب | الصلاة قاعدا لغيرعذر
- سؤال وجواب | إخراج بعض الشركاء بعد الاتفاق معهم قبل إبرام عقد الشركة أو البدء بأي نشاط
- سؤال وجواب | صلَّت وعليها جنابة نسياناً فهل تعيد الصلوات ؟
- سؤال وجواب | ما هو علاج ثآليل اليد؟
- سؤال وجواب | اعاني من القلق وأعراض الفصام فما علاجه؟
- سؤال وجواب | المسارعة لعقد النكاح للقادر على ذلك
آخر تحديث منذ 18 دقيقة
6 مشاهدة

ذهبت للحج هذا العام، وعند وصولنا الحرم لم أطف طواف القدوم، ولكن سعيت فقط بينة أنه سعي الحج، وفي آخر يوم طفت طواف الإفاضة والوداع معا، ولم أسع لأني قد سعيت في البداية.

فهل سقط عني السعي حتى لو لم أطف قبل السعي طواف القدوم؟ وإذا لم يسقط ماذا يجب أن أعمل الآن؟ علما بأني مقيمة في السعودية الآن..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فيشترط لصحة السعي أن يكون بعد طواف قدوم أو إفاضة، وما دمت لم تسعي بعد طواف الإفاضة، ولم تأتي بطواف القدوم قبل سعيك، فقد تركت ركنا من أركان الحج وهو السعي.

ففي حاشية الروض تعليقا على قول البهوتي في سياق شروط السعي: وكونه بعد طواف نسك.

قال ابن قاسم: ولأنه الوارد من فعله صلى الله عليه وسلم وحكي فيه الإجماع، لخبر عائشة وغيره، فلا يجوز بدونه، ولا بعد طواف نفل، وإن سعى قبل أن يطوف لم يجزئه السعي.

انتهى.وقال النووي رحمه الله : قال أصحابنا: فإذا طاف فإن لم يكن سعى بعد طواف القدوم لزمه السعي بعد طواف الإفاضة، ولا يزال محرما حتى يسعى، ولا يحصل التحلل الثاني بدونه.

انتهى.وعليه، فيجب عليك أن تكفي عما لا يحل للمحرم قبل التحلل الثاني وهو الجماع ومقدماته، ثم ترجعي إلى مكة لتؤدي السعي, والأحوط أن تعيدي الطواف مع السعي خروجا من خلاف من اشترط الموالاة بين الطواف والسعي, وفي المسألة قول ثان ، وهو أن السعي واجب وليس بركن فيلزم بتركه دم ويصح الحج, والقول الأول هو الراجح عندنا, وانظري لمزيد الفائدة الفتويين :

127496

،

122341

، فإن عجزت عن إتيان مكة وإكمال النسك فحكمك حكم المحصر تتحللين بذبح هدي، فإن عجزت فبصيام عشرة أيام قياسا على العاجز عن دم التمتع.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يقع الطلاق إذا قال أنت مطلقة أو ستطلقين
- سؤال وجواب | القرض بزيادة ربا سواء كان استثماريا أو استهلاكيا.
- سؤال وجواب | حكم سداد الدين بعملة مغايرة
- سؤال وجواب | كيف أتقي السمنة في البطن والأرداف؟
- سؤال وجواب | حكم طلب الطلاق بسبب الاكتئاب
- سؤال وجواب | أنا انطوائية ودائما حزينة بسبب تأثري بكلام الآخرين، فما الحل؟
- سؤال وجواب | مقدار دية المرأة
- سؤال وجواب | مدة المسح على الجوربين للمقيم
- سؤال وجواب | حكم الشرب بعد أذان الفجر الثاني وحكم جعل نية الصيام بين الأذان والإقامة
- سؤال وجواب | هل يصح حج من عليه دين
- سؤال وجواب | أعاني من تساقط الشعر وخاصة من الأمام، فما هو العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | خلاف عائلي وموقف والدي لمن أردتها زوجة يقف عائقا بيني وبينها
- سؤال وجواب | إذا جر القرض نفعا لازما فهو ربا
- سؤال وجواب | قلق وتوتر حاد بسبب الخوف من الاختلاط بالبنات في الجامعة. ساعدوني.
- سؤال وجواب | من أخذ أموال الناس يريد أداءها أدى الله عنه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/28




كلمات بحث جوجل