مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | من لبس ثيابه بعد الإحرام ثم لبس ثياب الإحرام وأدى العمرة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مقدار دية القتل الشرعية
- سؤال وجواب | التغيير يبدأ من داخل النفس
- سؤال وجواب | ما يلزم في جناية إزالة البكارة
- سؤال وجواب | أصبت باكتئاب حاد، ومشاعري غائبة، فهل من علاج؟
- سؤال وجواب | حالات الهرع الشديد المرتبطة بعدم القدرة على النوم والخوف من الموت
- سؤال وجواب | كيف أتعالج من الوسواس القهري في طلاق الكناية؟
- سؤال وجواب | الاحتياط لدينك أن تقوم بكفارة قتل الخطأ
- سؤال وجواب | من يسيء إلي هل يصح معاملته بالمثل؟
- سؤال وجواب | أنا فتاة مراهقة أعاني من أحلام اليقظة، ما الحل؟
- سؤال وجواب | لا حرج في قبض أجرة معلومة على الإتيان بسلعة بخصم معين
- سؤال وجواب | القتل العمد من المجنون أوالمسحور وهل يرث من دية القتيل
- سؤال وجواب | إذا وصلت للوزن المثالي هل سأشفى من مرض السكر؟
- سؤال وجواب | واجب من حلف عدة أيمان موجبها واحد
- سؤال وجواب | ما هو أحسن علاج للسكر؟
- سؤال وجواب | وجوب الدية في خلع السن خطأً
آخر تحديث منذ 1 ساعة
8 مشاهدة

يا شيخ أنا ذهبت إلى مكة للعمرة، وخرجت من البيت متأخرا.

وصلنا ونحن في تعب شديد، وأنا الوحيد رجل ومحرم والباقون كلهم حريم.

المهم دخلنا مكة والنية على أننا نعتمر وقت وصولنا، وقدر الله وغيرنا رأينا، وحجزت بفندق في حرم مكة يعني قريب منها، وغيرت الإحرام واغتسلت ولبست ملابس غير الإحرام، وقلنا نعتمر في الصباح إن شاء الله.

وجاء الصباح وغيرت ولبست الإحرام وذهبنا إلى الحرم واعتمرت.

فهل عليّ كفّارة أو شيء؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد أخطأت حين خلعت ثياب الإحرام، ولبست المخيط، ولم يكن لك في ذلك عذرٌ فيما يظهر، فلم يكن ثمّ مانعٌ من أن تحجز في الفندق، وتذهب فتجم نفسك وتستريح، وتغتسل إن شئت.أما وقد خالفت، ولبست المخيط، فإن كنت جاهلاً بالحكم فليس عليك شيءٌ على الراجح ، لقوله تعالى: وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُم بِهِ {الأحزاب:5} قال النووي في المجموع: قد ذكرنا أن مذهبنا أنه إذا لبس أو تطيب ناسيا لإحرامه أو جاهلا تحريمه فلا فدية.

وبه قال عطاء والثوري وإسحق وداود.

انتهى.وأما إذا كنت عالماً بالتحريم، فالواجبُ عليك التوبة إلى الله ، وتجبُ عليك الفدية، وهي على التخيير بين الصيام والصدقة والنسك.

قال الشيخ ابن باز رحمه الله : أما إن تعمد ذلك وهو يعلم أنه محرم ولا يجوز، فإنه يتصدق بإطعام ستة مساكين لكل مسكين نصف صاع من التمر أو الحنطة، أو يصوم ثلاثة أيام، أو يذبح شاة، كما لو لبس المخيط عمدا أو تطيب في بدنه أو ثيابه أو رأسه عمدا وهو يعلم أنه محرم، فإن عليه هذه الفدية ؛ كفارة ، وهكذا لو قلم أظفاره أو قص من شعره عمدا وهو يعلم أنه محرم ، أما الناسي أو الجاهل فلا شيء عليه.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | وجوب الدية في خلع السن خطأً
- سؤال وجواب | تناول الحلويات بهذا الشكل سيؤدي لارتفاع حاد في سكر الدم !
- سؤال وجواب | أمي لا تريد شيئًا إلا المال والتنظيف، كيف أتعامل مع أمي؟
- سؤال وجواب | ما يلزم المحرم بالحج إذا وقع في اللواط وأتى البهيمة وقتل البراغيث
- سؤال وجواب | دواء (AVANDIA MET) لمرض السكر وأعراضه الجانبية
- سؤال وجواب | ما معنى الدية والعاقلة؟ وكم مقدارها بالعملات المعاصرة؟
- سؤال وجواب | دفع المال الحرام إلى الفقير لا يكون حراما عليه
- سؤال وجواب | تعليمات وإرشادات عامة لمن يستخدمون الأنسولين
- سؤال وجواب | التعديل على البرمجيات مفتوحة المصدر وحذف اسم الشركة
- سؤال وجواب | الدية والكفارة على المتسبب في الحادث
- سؤال وجواب | نصيحة للمفرط في الطاعات، وبعض الكتب التي ترشد إلى الثبات على الطاعة
- سؤال وجواب | أفضل المحليات الصناعية البديلة للسكر الطبيعي.
- سؤال وجواب | شراء سيارة من البنك بنظام القرض الشخصي
- سؤال وجواب | هل يدخل الزوج في دفع الدية في القتل الشبه العمد؟
- سؤال وجواب | نظام الجمعيات
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/27




كلمات بحث جوجل