عاجل
مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الوكيل الفقير هل له أن يأخذ من الأضحية لنفسه ويدخر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل في اجتماع رسول الله بالنسوة في عرسه على عائشة دليل على جواز ذلك؟
- سؤال وجواب | يلازمني خوف منذ أربعة أشهر وأحس أني لن أرجع لطبيعتي!
- سؤال وجواب | مضار ارتياد أماكن اقتراف المنكرات
- سؤال وجواب | أعاني من ألم أسفل الظهر والفخذ، ما الأدوية المناسبة لذلك؟
- سؤال وجواب | وجود مسمار في الرجل اسمه مسمار اللحم
- سؤال وجواب | الإحسان إلى الأب واجب مهما كان حاله
- سؤال وجواب | هل يمكن العدوى بالإيدز عن طريق عيادات الأسنان؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في الركبة شديد، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | لم يثبت في "جبل عَيْر" إلا أنه من حدود الحرم المدني .
- سؤال وجواب | الزوائد الجلدية حول الرقبة . هل هي خطيرة؟ وما علاجها؟
- سؤال وجواب | هل أتزوج بالثانية على شرطها أم لا؟
- سؤال وجواب | معها مال لتأثيث منزل الزوجية ، فهل فيه الزكاة؟
- سؤال وجواب | حكم تعاطي القات والاتجار به
- سؤال وجواب | تكرر كثيرا عدم إتمام خطبتي مع أنني لا ينقصني شيء، هل هذا سحر أم عين؟
- سؤال وجواب | مارست العادة السيئة بكثرة حتى ضعفت قوتي، ما الحل؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
14 مشاهدة

رجل غني أعطى مبلغا من المال لصديقه الفقير لكي يشتري له بقرة أضحية ويذبحها الفقير في بيته ويوزعها على جيرانه، وقال له بالحرف هذا المال اشتري لي به بقرة واذبحها في العيد ووزعها على جيرانك وعلى المحتاجين، فهل يجوز للفقير أن يأخذ من لحمها أكثر من حصة الباقين؟ وهل له أن يدخر من لحمها، على قول رسول الله صلى الله عليه وسلم كلوا وأطعموا وادخروا؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فيجوز للإنسان أن يوكل غيره في شراء الأضحية وذبحها، ومن ثم التصدق عنه بلحمها على الفقراء والمساكين، كما سبق بيانه في الفتوى رقم:

28701�

� وما أحيل عليه فيها.

والوكيل يجب عليه أن يتصرف وفقا للمصلحة، وبشرط ألا يخرج تصرفه عما أذن فيه موكله، وراجع في ذلك الفتوى رقم:

65936.

وظاهر السؤال أن الوكيل هنا من المستحقين، حيث وُصف بأنه فقير، فهو من جملة المحتاجين الذين ذكرهم صاحب الأضحية، لا سيما وقد قال المضحي وعلى المحتاجين فلا حرج في أخذه لنفسه منها، ولكن في حدود الحاجة كبقية الفقراء.

وأما قول النبي صلى الله عليه وسلم: كلوا وأطعموا وادخروا.

متفق عليه.

فهذا في حق المضحي نفسه لا في حق الوكيل، ويتأكد هذا إذا كثر الفقراء والمحتاجون؛ فإن الادخار حينئذ يُضيق عليهم، ويتضح هذا من سبب ورود الحديث السابق حيث أذن النبي صلى الله عليه وسلم في ادخار لحوم الأضاحي بعد أن كان نهى عنه في العام الذي قبله، من أجل ما كان بالناس من جَهد ومشقة، بسبب مجيء ضعفاء الأعراب للمواساة.

والخلاصة أن الوكيل في مسألتنا هذه لا يسعه أن يخص نفسه بمزيد من لحم هذه الأضحية ولا أن يدخر منه.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لدي آلام وحرارة بالذراع الأيمن، ما أسبابه وعلاجه؟
- سؤال وجواب | أصبت بندبة سوداء وغائرة في الجبهة. هل هناك حل تجميلي أو جراحي؟
- سؤال وجواب | انصحوني حول أدوية الاكتئاب والقلق التي وُصفت لي
- سؤال وجواب | تعلقت بشاب قدم لي مساعدة، فكيف أتعامل مع هذا الشعور؟
- سؤال وجواب | عقد عليها وشرطوا عليه ألا يراها أو يكلمها إلا بعد سنة
- سؤال وجواب | سفر المرأة بدون محرم للضرورة
- سؤال وجواب | أحكام الطلاق قبل الدخول وبعد جلوسها معه
- سؤال وجواب | لا أستطيع النوم بسبب الآلام التي أشعر بها !
- سؤال وجواب | الفطام التدريجي للرضيع وأثره في تحسين فرصة الحمل بدون منشطات
- سؤال وجواب | ما هي سبل ترك العادة السرية؟
- سؤال وجواب | أحكام مراجعة المطلقة
- سؤال وجواب | هل خروج المني بالعادة السرية يدل على البلوغ؟
- سؤال وجواب | نية طالب العلم في تعلم علوم الوسائل
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من العادة السيئة وأكون ملتزماً؟
- سؤال وجواب | يريد الزواج بابنة عمه ولا يزال طالباً جامعياً
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل