مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | المكي المتمتع هل يلزمه الهدي إن سافر من مكة ثم عاد

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | التصدق بملابس الميت أولى من الاحتفاظ بها
- سؤال وجواب | التعامل مع المرأة الناشز التي لا تصلي وتسيء لزوجها وأمها
- سؤال وجواب | مسألة الخلع بلفظ الطلاق
- سؤال وجواب | هل للزوج التضييق على زوجته الناشز للافتداء؟
- سؤال وجواب | لا يجوز دعوةالكفار بأناشيد دينية مصحوبة بالمعازف
- سؤال وجواب | لا يجوز أخذ العمولة من المقاول إلا بعلم شركتك
- سؤال وجواب | لا وصية لوارث
- سؤال وجواب | حكم التعامل مع الراشي
- سؤال وجواب | صرف المدير مكافأة لموظف يبرم صفقات لأخذ المدير صفقة لشركته الخاصة
- سؤال وجواب | بعد عملية فمتو ليزك أصبح النظر أكثر ضعفا، فما السبب؟
- سؤال وجواب | أسرتي تفرض علي العديد من القيود، فكيف أتعامل معها؟
- سؤال وجواب | خروج المني نهار رمضان بسبب إدامة التفكر
- سؤال وجواب | المرأة المسلمة والمرأة الغربية
- سؤال وجواب | تعرضت لضغوط في المعهد الذي أدرس فيه، فهل أتركه؟
- سؤال وجواب | الانتحار كبيرة ولو كان بدافع المحافظة على العرض
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

أنا مقيم في مكة وأتيت بعمرة أنا وزوجتي في شهر شوال وأريد الحج هذا العام علما أني سافرت إلى المدينة المنورة في شهر ذي القعدة أنا وزوجتي ورجعنا إلى مكة بعد يومين هل علي هدي أم لا بمعنى أنوي الحج مفردا..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالمكي لا يلزمه هدي إذا تمتع بالعمرة إلى الحج، فإن اعتمر في أشهر الحج فإنه يسمى متمتعا ولكنه لا يلزمه الهدي لقوله تعالى: ذَلِكَ لِمَنْ لَمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ {البقرة:196}.وخروج المكي من مكة لحاجة في أشهر الحج لا يقتضي إيجاب الدم عليه لأنه لم يزل عنه الوصف الموجب لسقوط الدم وهو كونه من حاضري المسجد الحرام.

قال النووي رحمه الله في شرح المهذب: ولو خرج المكي إلى بعض الأفاق لحاجة ثم رجع وأحرم بالعمرة في أشهر الحج، ثم حج من عامه لم يلزمه دم عندنا بلا خلاف.

وقال طاوس: يلزمه.

انتهى.وقال ابن قدامه رحمه الله في المغني: إن خرج المكي مسافرا غير منتقل ثم عاد فاعتمر من الميقات وحج من عامه فلا دم عليه لأنه لم يخرج بهذا السفر عن كون أهله من حاضري المسجد الحرام.

وهذا الشرط لوجوب الدم عليه وليس بشرط لكونه متمتعا فإن متعة المكي صحيحة، لأن التمتع أحد الأنساك الثلاثة فصح من المكي كالنسكين الآخرين، ولأن حقيقة التمتع هو أن يعتمر في أشهر الحج ثم يحج عامه وهذا موجود في المكي.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | امتحاناتي على الأبواب ولم أدرس شيئًا، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل فرك الشعر بالثوم يمكن أن يزيد في كثافته؟
- سؤال وجواب | بطلان الصيام بالشك في الاحتلام
- سؤال وجواب | طلبت العلم لكني لم أبرز وأوفق مثل غيري!
- سؤال وجواب | هل العلاج بالبروزاك لمدة طويلة له أضرار؟
- سؤال وجواب | طفلي قليل النوم كثير البكاء، فكيف أتعامل معه؟
- سؤال وجواب | عدة المختلعة ورجوعها لزوجها
- سؤال وجواب | حكم من نزل منها مني أو مذي بسبب المداعبة في نهار رمضان
- سؤال وجواب | هل يضحي بنفسه عن الميت أم يهديها لأسرة فقيرة
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس قهري من لقاح كورونا، ما رأيكم؟
- سؤال وجواب | خروج الزوجة من بيت الزوجية بلا إذن الزوج هل يعد طلاقا
- سؤال وجواب | ضوابط ضرب الزوجة
- سؤال وجواب | الأعمال التي تنور قبر المسلم
- سؤال وجواب | هل يجب الصوم للمصاب بمرض السيليك
- سؤال وجواب | أعاني من زيادة تعرف الإبطين، فما العلاج؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل