مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مَنْ قدمت إلى جدة بقصد الزيارة ثم بدا لها أن يعتمر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم إقامة مشروع بمال مكتسب من العمل في فندق
- سؤال وجواب | هل لتناول الأدوية النفسية تأثير على نتائج تحليل اختبار المخدرات؟
- سؤال وجواب | بعد فشل الخطوبة هل توجد ضرورة للتواصل مع أهل المخطوبة؟
- سؤال وجواب | والدتي الكبيرة في العمر أجرت عملية استئصال الرحم ولكنها باءت بالفشل، فما الحل؟
- سؤال وجواب | هل يتحمل الزاني إثم من زنى بها كلما زنت
- سؤال وجواب | هل هناك أي تعارض بين التخدير والأدوية النفسية؟
- سؤال وجواب | جهاز تكسير الدهون. ما طريقة عمله وفوائده الصحية؟
- سؤال وجواب | أعاني من آثار حروق قديمة وسواد فوق الشفة. فهل هناك كريم يزيلها؟
- سؤال وجواب | ما سبب الدوخة والأعراض المفاجئة التي أصابتني؟
- سؤال وجواب | الاستثمار في بناء برج مطاعم بعوائد شهرية ثابتة
- سؤال وجواب | إصابة الطفل بحمى شوكية وتعطل عضلة البلع لديه
- سؤال وجواب | أفضل علاج لكتمة الصدر والشخير الناتج عن ضغط نفسي
- سؤال وجواب | ما هي أسباب متلازمة ستيرج ويبر عند الأطفال؟
- سؤال وجواب | هل نستأصل اللوزتين لابني البالغ من العمر ست سنوات؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الوسواس القهري فقد أتعبني.
آخر تحديث منذ 2 ساعة
18 مشاهدة

امرأة قدمت من خارج المملكة إلى جدة بغرض زيارة بعض أهلها.

وبعد أن نزلت بجدة أحبت أن تعتمر، فأشار عليها بعض أهلها بأن تذهب إلى التنعيم (مسجد السيدة عائشة) وتحرم بالعمرة من هناك.

وكذلك فعلت، وأتمت عمرتها.

فهل عمرتها هذه صحيحة؟ وهل يلزمها شيء من صيام أو دم؟ أفتونا مأجورين، بارك الله فيكم..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:ففي الصحيحين عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وقَّت لأهل المدينة ذا الحليفة، ولأهل الشام الجحفة، ولأهل نجد قرن المنازل، ولأهل اليمن يلملم، وقال: هن لهم ولكل آت عليهن من غيرهن ممن أراد الحج والعمرة، ومن كان دون ذلك فمن حيث أنشأ حتى أهل مكة من مكة.وعليه، فما دامت هذه المرأة قدمت إلى جدة بقصد الزيارة، ثم بدا لها أن تعتمر، فكان الواجب عليها أن تحرم بالعمرة من جدة لا من التنعيم، لقوله عليه الصلاة والسلام في الحديث السابق: ومن كان دون ذلك أي داخل المواقيت فمن حيث أنشأ.

وعلى هذا جماهير أهل العلم.قال الإمام النووي رحمه الله : وأما من مر بالميقات غير مريد دخول الحرم بل لحاجة دونه ثم بدا له أن يحرم فيحرم من موضعه الذي بدا له فيه، فإن جاوزه بلا إحرام ثم أحرم أثم ولزمه الدم، وإن أحرم من الموضع الذي بدا له أجزأه ولا دم عليه، ولا يكلف الرجوع إلى الميقات.

انتهى كلامه رحمه الله.

وقوله: ولا يكلف الرجوع إلى الميقات رد على من قال بوجوب رجوعه إلى الميقات.فهذه المرأة تركت واجباً وهو الإحرام من جدة، ولا يمنع ذلك من صحة العمرة، وعليها أن تذبح شاة في الحرم وتوزعها على فقرائه إما بنفسها وإما بوكيلها، لقول ابن عباس رضي الله عنهما: من ترك نسكاً فعليه دم.

رواه مالك في الموطأ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | سبب تسارع نبضات القلب وحرارة الرأس عند الأطفال
- سؤال وجواب | هل تحسم الأقساط من أصل المال عند حساب الزكاة
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع ابني وعصبيته؟
- سؤال وجواب | العلاقة بين الارتعاش في الأرجل والغدة الدرقية
- سؤال وجواب | كيف نعرف أننا من أهل الجنة؟
- سؤال وجواب | الاستبراء التام. فالاستنجاء، فالوضوء
- سؤال وجواب | عملية شفط الدهون من الجسم هل لها تأثير سلبي في المستقبل؟
- سؤال وجواب | الحمى الروماتزمية. الأعراض والأسباب والعلاج
- سؤال وجواب | معنى قوله - صلى الله عليه وسلم – ( وأعوذ بك منك )
- سؤال وجواب | إذا اتفقا على الخلع فهل للزوج أن يرجع؟
- سؤال وجواب | اختلاف تشخيص الأطباء لحالة ابنتي دمرها، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | دفع الزكاة لفكاك الأسير
- سؤال وجواب | أعاني من عدة أعراض، فهل للأدوية التي أتناول سبب فيها؟
- سؤال وجواب | أتناول التوباماكس وبسببه أشعر بالقلق والخوف فهل أتركه؟
- سؤال وجواب | مات عن زوجة وثلاثة أبناء وأربع بنات وستة إخوة أشقاء
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/11




كلمات بحث جوجل