مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم النيابة في العمرة بعد الفراغ من مناسك الحج

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | التفصيل في حكم " عقود الصيانة " ومتى يكون لها حكم " التأمين التجاري "
- سؤال وجواب | الاعتمارعمن لا يستطيع من أمة محمد صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | إخوتي الصغار وطريقة حضهم على الصلاة
- سؤال وجواب | الشعور بعدم التركيز عند تكبيرة الإحرام
- سؤال وجواب | استعمال الحكمة في حل المشاكل الزوجية يطفئ كثيرا من الشرور
- سؤال وجواب | حكم الغسل من سلس المني
- سؤال وجواب | حكم تزويج الولي الأبعد أو القاضي عند عضل الولي
- سؤال وجواب | تلح علي فكرة أن مخي قد تم السيطرة عليه، فما تشخيص هذه الحال؟
- سؤال وجواب | أقل البيوت تبنى على الحب
- سؤال وجواب | لا يشترط لصحة العمرة بالنيابة ذكر اسم المنوب عنه كاملا ولا درجة قرابته
- سؤال وجواب | إذا لم تقع عليه قرعة شراء الأرض رُدَّ إليه المقدم مع فوائده
- سؤال وجواب | ما هي المدة الآمنة للبقاء في الشمس دون واقِ؟
- سؤال وجواب | الحلف بهذه الأشياء ما أنزل الله به من سلطان
- سؤال وجواب | اتهام الزوج بفعل العادة السرية بدون بينة لا يجوز
- سؤال وجواب | سفر الموظف مع موظفة أجنبية عنه
آخر تحديث منذ 1 ساعة
9 مشاهدة

أنوي الحج عن جدتي هذا العام، وفي نفس الوقت أريد إهداء عمرة لأبي أثناء إحرامي بالحج عن جدتي، هل يمكن أن أؤدي عمرة لأبي المتوفى في أيام التشريق بعد التحلل الأكبر بعد الرمي وطواف الإفاضة، أذهب للتنعيم وأحرم بعمرة لأبي، ثم أعود وأقضي بقية أيام التشريق.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فيجوز للمسلم الذي سبق أن أدى فريضة الحج عن نفسه أن يحج عن غيره إن كان عاجزاً عن الحج أو لكونه ميتاً، وعلى هذا فلا حرج عليك إن شاء الله في الحج عن جدتك إذا استوفيت هذه الشروط، وراجع الفتوى رقم:

10180.

وأما أداء العمرة عن أبيك في أيام التشريق فيجوز لك ذلك إذا كنت قد أتممت أعمال الحج، قال النووي في المجموع: إذا نفر النفر الأول وهو بعد الرمي في اليوم الثاني من أيام التشريق، فأحرم بعمرة في ما بقي من أيام التشريق ليلاً أو نهاراً، فعمرته صحيحة بلا خلاف، قال الشيخ أبو محمد الجويني في كتابه الفروق وآخرون من أصحابنا: والفرق بين هاتين الصورتين أن المقيم بمنى يوم النفر وإن كان خالياً من علائق الإحرام بالتحللين، إلا أنه مقيم على نسك مشتغل بإتمامه وهو الرمي والمبيت، وهما من تمام الحج، فلا تنعقد عمرته.

انتهى المقصود.

فعلى هذا فلا حرج عليك إن شاء الله في الاعتمار عن أبيك بعد فراغك من نسكك، وبشرط أن تكون قد أديت عمرة الإسلام عن نفسك، وأما قبل الفراغ من النسك فلا يجوز.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تأتيها الدورة عامة الشهر لضعف الغدد التناسلية
- سؤال وجواب | تعليم الأطفال في المسجد بعض الأناشيد التي فيها موسيقى
- سؤال وجواب | حكم التعزية في السرادقات
- سؤال وجواب | منفعة المحل المستأجر تقسم حسب أنصبة الميراث
- سؤال وجواب | أشعر باندفاع كبير في جسمي بعد شرب الكولا أو ما شابهه!
- سؤال وجواب | الدراسة في تخصص غير مرغوب إرضاءً للأهل
- سؤال وجواب | حائرة بين الزواج والتعليم!
- سؤال وجواب | المصاريف المسحوبة بكارت الأئتمان إذا ردت إليه مرة أخرى
- سؤال وجواب | حكم قول: "الله م عليك بهم، فإنهم لا يعجزونك"
- سؤال وجواب | من أنكر المنكر لا يضره عدم الاستجابة لنصحه شيئًا
- سؤال وجواب | أشعر بشيء غريب يوقظني من نومي ويفزعني.
- سؤال وجواب | متى تختفي إيجابية تحليل HBsAg المتعلق بالكبد الوبائي "ب"؟
- سؤال وجواب | هل يضمن المدير المديونية المستحقة على الشركة
- سؤال وجواب | كيف أتصرف مع أخوتي الذين يتحكمون في حياتي؟
- سؤال وجواب | أحكام من تزوج نصرانية بشهود نصارى وأنجب منها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/01




كلمات بحث جوجل