مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم الإحرام من محاذاة الميقات دون المرور عليه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم الزواج دون رضى الوالدين
- سؤال وجواب | إمكان انتشار مرض الصدفية على الجسم واختفائه
- سؤال وجواب | استحباب الصلاة باللباس الحسن
- سؤال وجواب | صديق لي يعاني من ضغط نفسي يأمره بقتل أمه،ما العلاج؟
- سؤال وجواب | ألاحظ خروج قطرات من المذي عند استيقاظي صباحا! أفيدوني
- سؤال وجواب | الارتباط بين القولون والأكزيما والثعلبة
- سؤال وجواب | حكم وجود عاكس رديء للضوء أمام المصلي
- سؤال وجواب | أختي مريضة بالذهان وغير منتظمة بالعلاج. فهل هناك إبر تساعد على الشفاء؟
- سؤال وجواب | استأصلت الكلية اليسري بسبب السرطان، فهل هناك خطر من الصيام؟
- سؤال وجواب | اتفق العلماء على النهي عن الصلاة مشمراً كمه
- سؤال وجواب | أعاني من خفة الشعر في منطقة اللحية
- سؤال وجواب | هل توجد طريقة لاستخراج حصوة المرارة غير الجراحة؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من شعور الخوف والخجل من الناس؟
- سؤال وجواب | هل يجب عليه أن يساعد والدة زوجته في الانتقال من بلدها للعيش ببلد أخرى ؟
- سؤال وجواب | يكره للمصلي عقص شعره وكف ثوبه وتشمير كمه
آخر تحديث منذ 1 ساعة
5 مشاهدة

إذا أراد المسلم أن يعتمر أو يحج فلا بد أن يحرم من الميقات، ونحن من سكان ينبع نمر بمحاذاة ميقات الجحفة ولا نذهب للميقات.

وإذا مررنا بمحاذاة الميقات نوينا العمرة أو الحج علما بأنا نلبس ملابس الإحرام من منازلنا.

أفيدونا أفادكم الله هل عملنا هذا صحيح؟ ولكم الأجر والثواب.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فلا حرج عليكم فيما تفعلونه من الإحرام بمحاذاة الميقات، فإن هذا هو الواجب عليكم ما دام طريقكم لا يمر بميقات من المواقيت فإنكم تحرمون بمحاذاة أقرب المواقيت إليكم ولا تكلفون الذهاب إلى الميقات، وسواء لبستم ثياب الإحرام في بيوتكم أو أخرتم لبسها إلى الميقات.

قال في الحطاب المالكي مواهب الجليل: قال أبو إسحاق التونسي: ومن كان بلده بعيدا من الميقات مشرقا عن الميقات أو مغربا عنه وإذا قصد إلى مكة من موضعه لم ير ميقاتا، وإذا قصد إلى الميقات شق عليه ذلك لإمكان أن تكون مسافة بلده إلى الميقات مثل مسافة بلده إلى مكة، فإذا حاذى الميقات بالتقدير والتحري أحرم ، ولم يلزمه السير إلى الميقات ، وكذلك من حج في البحر ، فإذا حاذوا الميقات أحرموا.

انتهى.

وقال الرافعي الشافعي في شرح الوجيز: إذا سلك البحر أو طريقا في البر لا ينتهي إلى واحد من المواقيت المعينة فميقاته الموضع الذى يحاذي الميقات المعين فإن اشتبه عليه فليتوخ وطريق الاحتياط لا يخفى.

وقال البهوتي الحنبلي في شرح الإقناع: ( ومن لم يكن طريقه على ميقات ) من المواقيت السابقة كعيدان فإنها في طرق العرب ( أو عرج عن الميقات ) بأن مشى في طريق لا تمر عليه ( فإذا حاذى أقرب المواقيت إليه ) أي إلى طريقه ( أحرم ) لقول عمر انظروا حذوها من قديد رواه البخاري، ولأنه يعرف بالاجتهاد والتقدير فإذا اشتبه دخله الاجتهاد كالقبلة ( ويستحب الاحتياط مع جهل المحاذاة ) إذ الإحرام قبل الميقات جائز، وتأخيره عنه حرام ( فإن تساويا ) أي الميقاتان ( في القرب إليه ) أي إلى طريقه ( ف ) إنه يحرم ( من ) حذو ( أبعدهما عن مكة ) من طريقه، ( ومن لم يحاذ ميقاتا أحرم عن مكة بقدر مرحلتين).

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من ألم خفيف في الخصية مع انتفاخ فيها!
- سؤال وجواب | أخي أصيب بنوبة جنونية وأصبح عدائياً. فكيف نتصرف معه؟
- سؤال وجواب | حكم البدء القبيح في قراءة الصلاة
- سؤال وجواب | مسائل حول التجارة في الذهب
- سؤال وجواب | حياة البرزخ حق والله سبحانه أعلم بكنهها
- سؤال وجواب | النهي عن كفت الشعر لأجل الصلاة
- سؤال وجواب | هل صحيح أن بول الإبل يعمل على تنعيم الشعر وأمه مفيد له؟
- سؤال وجواب | التهاب وتقيح الأذن المصاحب لثقب في الطبلة
- سؤال وجواب | ما سبب تأخر الدورة الشهرية؟
- سؤال وجواب | ما صحة قول جبريل: (يا محمد إن الله لما خلقني مكثت عشرة آلاف سنة ولا أعرف ما اسمي)؟
- سؤال وجواب | حكم صلاة الحاقن
- سؤال وجواب | هل طولي كثير بالنسبة لعمري ولكوني امرأة؟
- سؤال وجواب | أمراض الذهان لدى الأبناء وعلاجها
- سؤال وجواب | حد الحلف المحرم
- سؤال وجواب | ما هو أحسن علاج للصدفية والحبوب الحمراء المنتشرة في الصدر؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل