مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | استلام الحجر الأسود والركن اليماني من السنة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تجاهل الوسواس المتعلق بالعقيدة
- سؤال وجواب | أخاف من الكلام أمام الآخرين رغم أني كنت جريئًا في صغري! ما السبب؟
- سؤال وجواب | الفوارق بين التأمين التعاوني والتأمين التجاري
- سؤال وجواب | أتردد كثيرا في اتخاذ قراررتي. ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | هل المرض النفسي يؤدي إلى النضوج وإدراك أشياء لم يكن الشخص يدركها؟
- سؤال وجواب | أخي يعاني من القلق وكثرة الحركة، فما توجيهكم له؟
- سؤال وجواب | حكم منع صاحب رأس المال من ربحه إذا لم يسحب أرباحه كل يوم
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من حالة التحدث مع النفس بصوت مسموع؟
- سؤال وجواب | أقارن بين بلاغة القرآن وبلاغة الأنبياء والصحابة. هل هذا شك؟
- سؤال وجواب | أخي أصبح عنيفا ويتصرف تصرفات غريبة فهل هو مصاب باضطراب نفسي؟
- سؤال وجواب | هل هناك فضل لجبر الخواطر؟
- سؤال وجواب | أخاف من الإصابة بالجنون بسبب الوسواس
- سؤال وجواب | كيف بإمكاني أن أكون شجاعا؟
- سؤال وجواب | الوساوس أضاعت وقتي الدراسي، كيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | أعاني من نوبات هلع وقلق ووساوس، وأخشى من الأدوية
آخر تحديث منذ 1 ساعة
18 مشاهدة

أرى الناس وهم يمسكون بالكعبة ويلصقون أجسامهم بها فهل هذا من السنة؟ وأرى أيضاً البعض يضع يده على عتبة باب الكعبة العلوي فماذا يسمى هذا وماحكمه وهل الأثر الموجود في مقام إبراهيم للنبي إبراهيم وما شكله؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد: دلت الأحاديث الصحيحة على أن من السنة استلام الحجر الأسود والركن اليماني، أما الحجر الأسود فالسنة فيه الاستلام والتقبيل، فإن شق ذك استلمه بيده وقبلها، فإن شق اللمس أشار إليه.

روى البخاري ومسلم عن عمر رضي الله عنه قال: (إني لأعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع، ولولا أني رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يقبلك ما قبلتك).

وروى مسلم عن نافع قال: (رأيت ابن عمر استلم الحجر بيده ثم قبل يده، وقال: ما تركته منذ رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يفعله).

وروى البخاري عن ابن عباس قال: (طاف رسول الله صلى الله عليه وسلم على بعير كلما أتى على الركن أشار إليه بشيء في يده وكبر).

وأما الركن اليماني فالسنة فيه الاستلام فقط، دون تقبيل أو إشارة أو تكبير.

وروى الإمام أحمد بمسند صحيح عن ابن عمر أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: (إن مسح الحجر الأسود والركن اليماني يحطان الخطايا حطا).

ومن السنة كذلك الدعاء والوقوف عند الملتزم فقد روى أبو داود في سننه عن عبد الرحمن بن صفوان قال: (فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم قد خرج من الكعبة هو وأصحابه وقد استلموا البيت من الباب إلى الحطيم، وقد صفوا خدودهم على البيت ورسول الله صلى الله عليه وسلم وسطهم).

والحطيم هو ما بين الركن (الحجر الأسود) والباب وقيل: هو الحجر الأسود وفي هذا دليل على استحباب وضع الخدود على البيت وهو ما بين الركن والباب ويسمى: الملتزم كما روى الطبراني عن مجاهد عن ابن عباس أنه قال: الملتزم ما بين الركن والباب.

قال ابن القيم: وروى البيهقي من حديث عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يلزق وجهه وصدره بالملتزم.

قال ابن القيم والصحيح أن الحطيم هو الحجر نفسه وهو الذي ذكره البخاري في صحيحه واحتج عليه بحديث الإسراء قال بينما أنا نائم في الحطيم وربما قال: في الحجر.

ومما يدل على هذه السنة أن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه استلم الحجر وأقام بين الركن والباب فوضع صدره ووجهه وذراعيه وكفيه هكذا وبسطهما بسطا ثم قال: هكذا رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يفعله.

رواه أبو داود.

وأما مقام إبراهيم فإن الله تعالى قال فيه: "واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى".[البقرة:125] قال سعيد بن جير: الحجر مقام إبراهيم نبي الله قد جعله الله رحمة، فكان يقوم عليه ويناوله إسماعيل الحجارة.

وذكر الإمام ابن كثير في تفسيره الأحاديث والآثار في شأن المقام ثم قال: (فهذا كله يدل على أن المراد بالمقام إنما هو الحَجَر الذي كان إبراهيم عليه السلام يقوم عليه لبناء الكعبة، لما ارتفع الجدار أتاه إسماعيل عليه السلام به ليقوم فوقه ويناوله الحجارة فيضعها بيده لرفع الجدار، وكلما كمل ناحية انتقل إلى الناحية الأخرى يطوف حول الكعبة، وهو واقف عليه كلما فرغ من جدار نقله إلى الناحية التي يليها وهكذا حتى تم بناء جدران الكعبة وكانت آثار قدميه ظاهرة فيه، ولم يزل هذا معروفا تعرفه العرب في جاهليتها، ولهذا قال أبو طالب في قصيدته المعروفة اللامية: وموطئ إبراهيم في الصخر رطبة على قدميه حافياً غير ناعل وقد أدرك المسلمون ذلك فيه أيضا.

انتهى محل الغرض من كلام ابن ابن كثير.

والسنة أن يصلي الطائف خلفه ركعتين إذا فرغ من طوافه، وليس من السنة التمسح ولا الطواف به.

قال قتادة: إنما أمروا أن يصلوا عنده ولم يؤمروا بمسحه، وما يظنه بعض العامة من كونه قبراً لإبراهيم عليه السلام باطل لا أساس له من الصحة، وقانا الله وإياكم شرالمحدثات والله تعالى أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تفاعلت من الوساوس التي أصابتني وأريد التخلص منها، ساعدوني
- سؤال وجواب | اختلاط الرجال بالنساء في الجلسات العائلية ذريعة إلى الفتنة والفساد
- سؤال وجواب | أعاني من الوحدة والعزلة، ولا أحب أن تستمر النظرة السوداوية في حياتي
- سؤال وجواب | أشعر بأني محبط في دراستي ومذاكرتي وعلاقتي بربي. ساعدوني.
- سؤال وجواب | مشكلة تعمد الظهور بشخصية مخالفة لما يجده الإنسان بداخله
- سؤال وجواب | أصبت باضطراب ما بعد الصدمة، فكيف لي أن أعود طبيعية؟
- سؤال وجواب | أعاني من وجود كتلة في الفك ولا أعلم ما هي؟
- سؤال وجواب | حكم الأخذ من مال شخص عمل عنده وجحده حقه
- سؤال وجواب | الانعزال وكثرة السرحان لدى المراهقات، هل تدل على متلازمة أسبرجر؟
- سؤال وجواب | كلما أحسست بشيء في القلب أتاني شعور بدنو الأجل، فما علاج ذلك؟
- سؤال وجواب | زوجتي تغيرت علي.فهل من الممكن أن تكون مصابة باضطراب الشخصية؟
- سؤال وجواب | كيف أتصرف حيال رفض الصديقة مساعدتي في دروسي؟
- سؤال وجواب | أشكو من وسواس وفقد للشهية وأهتم بأدق الأمور!
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من النظرة السلبية تجاه نفسي وعلاقاتي بالآخرين؟
- سؤال وجواب | هل حالات ما بعد الصدمة تعتبر من الجنون؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/28




كلمات بحث جوجل