مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مذهب الجمهور في حكم تارك الصلاة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | جواز السمسرة وحكم جهالة أجرتها
- سؤال وجواب | زكاة المنزل
- سؤال وجواب | أشعر بكآبة شديدة وقلق بلا سبب، فهل أنا طبيعي؟
- سؤال وجواب | والدة زوجي لا ترغب بي وتريد تطليقي من ابنها
- سؤال وجواب | هل أظل آثمة بعد أن اعتذرت لزوجي؟
- سؤال وجواب | ضرورة الحذر من الوساوس التي تمنع الإنسان من فعل الخير
- سؤال وجواب | المذي. حكمه. وكيفية التطهر منه
- سؤال وجواب | صامت أيام الدورة من عدة سنوات ولم تقض
- سؤال وجواب | الأرباح الناتجة عن صرفٍ فاسد ترد لأصحابها، والمستعملة في تجارة مباحة جائزة
- سؤال وجواب | كلب الحراسة هل يمنع الملائكة من دخول البيت
- سؤال وجواب | تصيبني حرارة مفاجئة تفقدني صوابي بعد أخذي لأدوية الهلع، ما تفسيركم؟
- سؤال وجواب | ما هو علاج البشرة الحساسة، والقشرة في فروة الرأس، وآثار الحبوب؟
- سؤال وجواب | هل هناك أدوية تساعد على زيادة عدد الحيوانات المنوية وتقويتها؟
- سؤال وجواب | كيفية معرفة الإصابة بالالتهابات المهبلية وأثرها على الحمل
- سؤال وجواب | خبر إسلام الشاعر كعب بن زهير وقصيدته
آخر تحديث منذ 1 ساعة
12 مشاهدة

يستدل القائلون بكفر تارك الصلاة بالكلية، بما يلي: في صحيح مسلم، عن أم سلمة -رضي الله عنها- أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ستكون أمراء فتعرفون وتنكرون، فمن عرف برئ، ومن أنكر سلم، ولكن من رضي وتابع"، قالوا: أفلا نقاتلهم؟ قال: "لا، ما أقاموا فيكم الصلاة"..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فمحمل هذين الحديثين عند الجمهور على حكم القتل أو المقاتلة، لا على الكفر والحكم بالخروج من الملة!.

ومن المعلوم أن الحكم بالقتل -فضلا عن المقاتلة- لا يلزم منه الحكم بالكفر، فليس كل من يستحق القتل يكون كافرا، وجمهور الفقهاء يوجبون قتل تارك الصلاة بالكلية إذا لم يتب ويقم الصلاة.قال ابن رشد في «المقدمات الممهدات» بعد أن ذكر قول من قال بكفر تارك الصلاة:القول الثاني: هو ما ذهب إليه مالك والشافعي وأكثر أهل العلم، أن من ترك الصلاة وأبى من فعلها وهو مقر بفرضها، فليس بكافر، ولكنه يقتل على ذنب من الذنوب لا على ‌كفر، ويرثه ورثته من المسلمين.والحجة لهم: قول أبي بكر الصديق في جماعة من الصحابة في الذين منعوا زكاة أموالهم: "والله لأقاتلن من فرق بين الصلاة والزكاة"، فقاتلهم ولم يسبهم؛ لأنهم لم يكفروا بعد الإيمان، ولا أشركوا بالله ، وقالوا لأبي بكر: ما كفرنا بعد إيماننا، ولكننا شححنا على أموالنا.

وقول النبي عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ: «نهيت عن قتل المصلين»، فدل ذلك على أنه قد أمر بقتل من لم يصل.

وما روي أنه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: "سيكون عليكم أمراء تعرفون وتنكرون، فمن أنكر فقد برئ، ومن كره فقد سلم، ولكن من رضي وتابع" قالوا: يا رسول الله ، ألا نقاتلهم؟ قال: "‌لا، ‌ما ‌صلوا الخمس"فدل ذلك على أن من لم يصل الخمس قوتل.

وقوله في مالك بن الدخشن: "أليس يصلي؟" قالوا: بلى، ولا صلاة له، قال: "أولئك الذين نهانا الله عنهم" فدل على أنه لو لم يصل لم يكن من الذين نهاه الله عن قتلهم، بل كان يكون ممن أمر الله بقتلهم.فدلت هذه الآثار كلها على القتل، ولم تدل على الكفر.

وتأولوا الآثار الواردة بتكفير من ترك الصلاة في ظاهرها على ما تأولوا عليه قوله -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: «لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن، ولا يسرق حين يسرق وهو مؤمن»، وعلى ما تأولوا عليه «سباب المسلم فسوق وقتاله ‌كفر» وعلى ما تأولوا عليه قوله -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: «لا ترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض».

اهـ.

فدلالة هذين الحديث عند الجمهور إنما هي في مسألة الإمامة وانعقادها، وحكم الخروج على الأئمة، ففيهما دليل على مشروعية ذلك إذا ترك الحاكم الصلاة، كما دل حديث عبادة على ذلك في حال طروء الكفر على الحاكم، فهما سببان متغايران.ولذلك قال القاضي عياض في «إكمال المعلم» - ونقله عنه النووي في شرح مسلم-: لا خلاف بين المسلمين أنه لا تنعقد الإمامة للكافر، ولا تستديم له إذا طرأ عليه، وكذلك إذا ‌ترك ‌إقامة ‌الصلوات ‌والدعاء إليها.

وقال الطيبي في شرح المشكاة: قوله: ((ما أقاموا فيكم الصلاة)) فيه إشعار بتعظيم أمر الصلاة، وأن ‌تركها ‌موجب ‌لنزع ‌اليد ‌من ‌الطاعة، كالكفر على ما سبق في حديث عبادة بن الصامت في قوله: ((إلا أن تروا كفراً بواحاً)).

والذي نرجحه في موقعنا هو قول الجمهور، وقد حُكي عليه الإجماع.قال الحافظ ابن عبد البر في «الاستذكار»: أجمعوا أنه من ‌تركها ‌وهو ‌قادر ‌على ‌إتيانها ممن تجب عليه، أنه غير كافر بفعله ذلك إلا أن يكون جاحدا لها، مستكبرا عنها.

وراجع في ذلك الفتاوى:

176391

،

130853

،

162523

،

294145

،

283498

،

453916

.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يمكن الإحساس بالغدة اللعابية تحت الفك؟
- سؤال وجواب | حكم تعريض اللسان للنار للتمييز بين الصادق والكاذب
- سؤال وجواب | أمي جاءت من التسوق فاقدة للذاكرة، فما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | رد المال المسروق عن طريق بطاقات الائتمان
- سؤال وجواب | وسائل مساعدة للاستيقاظ لأداء الصلاة
- سؤال وجواب | حكم الرسوم التي تؤخذ عند استخدام بطاقة الفيزا
- سؤال وجواب | آداب الجماع
- سؤال وجواب | أعاني من الخوف الشديد الذي أفقدني لذة الحياة، أرجو المساعدة.
- سؤال وجواب | أسئلة وأجوبة مهمة ومفيدة للمرأة للحامل
- سؤال وجواب | حكم مسح المصلي التراب عن وجهه وتسويته الأرض مكان سجوده
- سؤال وجواب | خطورة أكل حقوق الآخرين بالتزوير وكيفية التصرف معه إن لم يتب
- سؤال وجواب | تأخير المبالغ المستحق أداؤها بغير عذر
- سؤال وجواب | مسائل في الاستثمار في بورصة العملات والمعادن العالمية
- سؤال وجواب | هل يجب على الزوج أن يخرج زكاة الفطر عن زوجته النصرانية؟
- سؤال وجواب | زواج الرجل بمن كان على علاقة بها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/10




كلمات بحث جوجل