مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الإكراه على ترك الصلاة. الحالات والحكم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أشعر بألم في الساق اليمنى ووخز بالصدر، فما سبب تلك الآلام؟
- سؤال وجواب | حكم إكراه الأب بناته على شهادة الزور
- سؤال وجواب | من شروط ممارسة المرأة الطب
- سؤال وجواب | كتب للمبتدئ في العقيدة الصحيحة
- سؤال وجواب | الزكاة في المال غير المستثمر والذهب الذي زاد ثمنه
- سؤال وجواب | حكم التجارة في العطور المحتوية على الكحول
- سؤال وجواب | هل يعتبر عصيان المرضعة من العقوق
- سؤال وجواب | بيان فساد القول بأن الموسيقى تحرم فقط إذا صاحبها الرقص
- سؤال وجواب | الشهادة بالتسامع هل يثبت النكاح بها
- سؤال وجواب | شعيرات دموية وعروق خضراء واضحة خلف الركبتين. هل هي دوالي؟
- سؤال وجواب | نذرت أن تذبح على باب المدرسة إن حصلت على تقدير عال
- سؤال وجواب | أريد تأجيل الدراسة حتى أتمكن مادياً، وأهلي لم يوافقوا!
- سؤال وجواب | لا تجوز الشهادة على عقد الزواج بين مسلمة ودرزي
- سؤال وجواب | ابنتي تعاني من جفاف والتهاب في حلقها وشفتيها
- سؤال وجواب | إذا تمنت زوجاً في الدنيا ولم تتزوجه فهل تتزوجه في الآخرة؟
آخر تحديث منذ 29 دقيقة
6 مشاهدة

سؤالي هو: أريد أن أعرف الحكم في وضع شخص مستكره على ترك الصلاة وقد تركها.

هل هذا يخرجه من الإسلام، وما الحكم في الشخص الذي يكرهه على ترك الصلاة هل هو كافر وإن صلى؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فمسألة الإكراه على ترك الصلاة ذكر لها الفقهاء حالتين:الأولى: أن يمنع من الإيماء بها.

الثاني: أن يكره على التلبس بما ينافيها، قال النووي في المجموع: وأما قوله (أو من أكره على تأخيرها) فمحمول على أن من أكره على ترك الصلاة، ومنع من الإيماء بها أو أكره على التلبس بما ينافيها، فأما من لم يكن كذلك وأمكنه الإيماء برأسه وعينه أو نحو ذلك فيجب عليه الصلاة في الوقت لحرمته.

انتهى.فهذا هو الإكراه المعتبر في تأخير الصلاة والذي يرفع به الإثم والمؤاخذة، وفيه يقول النبي صلى الله عليه وسلم: رفع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه.

كما في سنن ابن ماجه وصحيح ابن حبان.

وعلى فرض حصول شيء من هذا الإكراه، فإنه بعد زواله يجب قضاء ما فات من الصلوات.وأما ما سوى ذلك فلا يكون المرء مكرها به، لأنه يستطيع الإيماء برأسه أو عينيه؛ كما سبق في كلام النووي رحمه الله ، ومعلوم أن من ترك الصلاة لغير عذر فإنه مرتكب لكبيرة من كبائر الذنوب وقيل يكفر، هذا عن المكره.أما عن المكرِه الذي قام بالإكراه، فإنه آثم إثماً كبيراً أشد من إثم القاتل؛ لقوله تعالى: وَالْفِتْنَةُ أَكْبَرُ مِنَ الْقَتْلِ {البقرة:217}، وهو متشبه بمن قال الله فيه: أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَى* عَبْدًا إِذَا صَلَّى {العلق:9-10}، وهو أبو جهل بن هشام فرعون هذه الأمة، وانظر لذلك الفتوى رقم:

100221

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | صلاة التروايح سنة سنها رسول الله صلى الله عليه وسلم وجمع الناس عليها عمر
- سؤال وجواب | حكم التوقيع على محضر دخول السلع بدون رؤيتها
- سؤال وجواب | عندي جحوظ في العين وأنوي القيام بعملية لعلاجه. ما نسبة نجاحها وما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | أشعر بألم في الجزء الأيمن من الظهر، ما علاج ذلك؟
- سؤال وجواب | اختلاف العامل ريزس عند الزوجين وتأثيره على الأبناء
- سؤال وجواب | أمي ذات شخصية صعبة وعصبية، فكيف أتعامل معها؟
- سؤال وجواب | لا يطلب من الشاهد أن يقسم قبل الشهادة
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في باطن القدم ليس نقرساً، فماذا يكون؟
- سؤال وجواب | كيف أصل لتحقيق هدفي في الدراسة؟
- سؤال وجواب | حكم الشفاعة أو الواسطة للوظائف
- سؤال وجواب | أرغب في ترك العمل بسبب الاختلاط وأخشى حزن والدي!
- سؤال وجواب | ما سبب الألم الذي أجده في أذني عند لمسها؟
- سؤال وجواب | هل القسط الهندي ينفع لعلاج الأورام الليفية وضعف المبايض؟
- سؤال وجواب | الصلاة خلف من يسخر ممن يرفع يديه في الصلاة
- سؤال وجواب | الواجب في هبة الوالد لأولاده
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/22




كلمات بحث جوجل