مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مذاهب العلماء في فعل ذوات الأسباب في وقت النهي

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لدي كتلة في الثدي تتحرك تحت الجلد.
- سؤال وجواب | وجود كتلة في الثدي هل يدل على وجود ورم سرطاني؟
- سؤال وجواب | للزوج ارتجاع المطلقة رجعيا ولو لم يرض أبوها
- سؤال وجواب | رتبة حديث: ما بال أقوام ينتقصون عليًا.
- سؤال وجواب | أمي لا تحبني وتدعو علي، فكيف أكسب رضاها؟
- سؤال وجواب | أريد تغيير التخصص الجامعي وأمي ليست راضية. كيف أقنعها؟
- سؤال وجواب | بسبب سوء معاملة أبي فقدت الثقة في نفسي ومن حولي، حتى خطيبي، فكيف أعود لذاتي؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في الذراعين وصعوبة في تحريك الأصابع. فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أنواع الرحم، وهل يدخل فيها أخوات الأخت من الرضاعة
- سؤال وجواب | حامل في الأسبوع 31 أود معرفة في أي أسبوع سأكون قد دخلت التاسع؟
- سؤال وجواب | كيف أحسب دورتي لأنني أنوي الحمل؟
- سؤال وجواب | وقع في اللواط مع شخص ، ويريد أخوه أن يتزوج أخت ذلك الشخص فما الحكم ؟
- سؤال وجواب | قشور سوداء حول الحلمة، هل تدل على وجود مرض خبيث؟
- سؤال وجواب | هل تزول عقوبة تأخير المغفرة عمن اعتذر لأخيه وسعى في إزالة أسباب الهجر؟
- سؤال وجواب | لا مقارنة بين طاعة الأم وطاعة الصديقة
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

سمعت أن صلاة النافلة بعد العصر مكروهة، ومن دخل المسجد قبل المغرب بدقائق أو قرأ آية فيها سجدة بعد العصر أو بعد الفجر قبل الشروق يقول الباقيات الصالحات سبحان الله بدلا من السجود للتلاوة، وبدلا من صلاة تحية المسجد.

هل هذا الكلام صحيح؟ لو صلى العصر فى أول الوقت هل ليس له سجود شكر أو تلاوة أو صلاة نافلة حتى الغروب أم فقط قبل المغرب بدقائق؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالصلاة بعد العصر منهي عنها لقوله صلى الله عليه وسلم: ولا صلاة بعد العصر حتى تغرب الشمس.

متفق عليه.

وسواء فرغ من العصر في أول وقتها أو لا، فمتى فرغ من صلاة العصر دخل وقت النهي في حقه، عند الجمهور، وذهب بعض أهل العلم إلى أن الصلاة لا ينهى عنها بعد العصر ما دامت الشمس مرتفعة، وقول الجمهور أحوط وإن كان لهذا القول حظ من النظر.

قال النووي رحمه الله : عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا تصلوا بعد العصر إلا أن تصلوا والشمس مرتفعة.

وفي رواية نقية.

رواه أبو داود وغيره بإسناد حسن.

وظاهره يخالف الأحاديث الصحيحة في تعميم النهي من حين صلاة العصر إلى غروب الشمس، ويخالف أيضا ما عليه مذاهب جماهير العلماء وجوابه مر.

انتهى.

إذا علمت هذا فاعلم أن العلماء اختلفوا في فعل ذوات الأسباب في وقت النهي، والراجح جواز فعلها فيه وهو الذي تجتمع به الأدلة وهو مذهب الشافعي واختيار شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله.

قال ابن القيم رحمه الله في إعلام الموقعين: وحديث النهي عن الصلاة في أوقات النهي عام ‏مجمل قد خص منه عصر يومه بالإجماع، وخص منه قضاء الفائتة والمنسية بالنص، وخص منه ‏ذوات الأسباب بالسنة كما قضى النبي صلى الله عليه وسلم سنة الظهر بعد العصر، وأقر من ‏قضى سنة الفجر بعد صلاة الفجر وقد أعلمه أنها سنة الفجر، وأقر من صلى في رحله ثم جاء ‏مسجد جماعة أن يصلي معهم وتكون له نافلة، وقاله في صلاة الفجر وهي سبب الحديث، ‏وأمر الداخل والإمام يخطب أن يصلي تحية المسجد قبل أن يجلس.

وبه تعلم أن من دخل المسجد بعد العصر فإنه يصلي تحية المسجد ولو قبل المغرب بيسير على الراجح لكون تحية المسجد صلاة ذات سبب، وأما الاكتفاء بالذكر عن تحية المسجد فغير مشروع ولا نعلم دليلا على مشروعيته، وإن ذكر الغزالي ذلك في الإحياء وتعقبه الفقيه ابن حجر في الفتاوى الفقهية بما تحسن مراجعته منه.

وانظر الفتوى رقم:

103532

.

وأما سجود التلاوة في وقت النهي فالراجح جوازه كذلك، فإننا إن قلنا إن سجود التلاوة ليس بصلاة ولا تشترط له شروطها كما هو قول بعض العلماء فالأمر واضح، وإن قلنا إنه صلاة فإن له حكم ذوات الأسباب.

جاء في فتاوى اللجنة الدائمة: نعم، يجوز سجود التلاوة في أوقات النهي عن الصلاة، على الصحيح من قولي العلماء ؛ لأنه ليس له حكم الصلاة، ولو فرضنا أن له حكم الصلاة جاز فعله في وقت النهي ؛ لأنه من ذوات الأسباب ، كصلاة الكسوف وركعتي الطواف لمن طاف في وقت النهي.

وأما التعوض عن سجود التلاوة بذكر معين سواء كان الباقيات الصالحات أو غيرها فلا نعلم له أصلا، بل من عجز عن سجود التلاوة أو كان لا يرى مشروعيته في وقت النهي فإنه لا يستعيض عنه بشيء لعدم ثبوت شيء من ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم.قال الشيخ العثيمين رحمه الله : إذا مر القارئ بآية سجدة ، فإن كان في محل يمكنه فيه السجود فليسجد استحباباً ، ولا يجب السجود على القول الراجح ؛ لأنه ثبت عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قرأ وهو يخطب يوم الجمعة آية السجدة فنزل وسجد, ثم قرأها في الجمعة الثانية فلم يسجد وقال: إن الله لم يفرض علينا السجود إلا أن نشاء.

وإذا لم يسجد فإنه لا يقول شيئاً بدل السجود، لأن ذلك بدعة ، ودليله أن زيد بن ثابت قرأ عند النبي صلى الله عليه وسلم سورة النجم فلم يسجد فيها ، ولم يعلمه النبي صلى الله عليه وسلم شيئاً يقوله بدلاً عن السجود.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لا مقارنة بين طاعة الأم وطاعة الصديقة
- سؤال وجواب | حكم معاملة قاطع الرحم بمثل معاملته
- سؤال وجواب | أعاني من كتلة صلبة في ثديي الأيسر وغير مؤلمة، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | حكم إخبار الأطفال بأنهم غير مكلفين حتى يبلغوا
- سؤال وجواب | أعاني من حكة في الثدي مع خروج بعض الإفرازات البيضاء، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | تسلخ بين الثديين تحول لونه إلى البني.فما علاجه؟
- سؤال وجواب | عدم بروز حلمة الثدي سبب مشكلة في الرضاعة
- سؤال وجواب | هل الضغط على ثدي الزوجة يسبب الأورام؟
- سؤال وجواب | لا يقع الطلاق بالتوهم والأصل استمرار العصمة
- سؤال وجواب | هل يجوز تمني عدم إنجاب أنثى خشية ألا تنشأ على الصلاح؟
- سؤال وجواب | البنت الصغيرة محكوم بإسلامها تبعا لأبيها
- سؤال وجواب | لدي كتلة وأورام ليفية بالثدي. هل هذه أعراض سرطان الثدي؟
- سؤال وجواب | حامل وأعاني من إمساك مزمن، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أنا حامل وتنزل مني قطرات دم كل يومين. هل هناك خطورة على الحمل؟
- سؤال وجواب | رغبة الوالدين مقدمة في الزواج
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل