مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم قطع النافلة للرد على الهاتف

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم الإيداع في البنوك
- سؤال وجواب | حكم تخلف المأموم عن إمامه بركعة كاملة
- سؤال وجواب | أحوال المسبوق إن قام لقضاء ما عليه ثم قام الإمام ليكمل ركعة النقص
- سؤال وجواب | هل قراءة القرآن والعلوم الشرعية تقوي اليقين عند المسلم؟
- سؤال وجواب | ماذا يفعل المأموم إذا عاد الإمام من الركوع إلى القيام؟
- سؤال وجواب | فتاة لها علاقة محدودة مع قريبها
- سؤال وجواب | كيف يؤدي موظفو الطوارئ الصلاة
- سؤال وجواب | صلاة النافلة في البيت عند إقامة الصلاة في المسجد.
- سؤال وجواب | عمل يؤدي إلى امتلاك بيت في الجنة
- سؤال وجواب | حكم وجود مسافة بين الإمام وجماعة النساء
- سؤال وجواب | مشكلة الانسحاب من المواقف والخضوع للآخرين
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الحساسية في الذقن وخلف الأذن؟
- سؤال وجواب | حكم صلاة المأمومين إذا ركع الإمام مرتين بسبب نسيانه سجود التلاوة
- سؤال وجواب | هل يعتبر عدم النطق الصحيح للقرآن كفرا أو استهزاء بالدين؟
- سؤال وجواب | البنوك الإسلامية ومدى التزامها بالضوابط الشرعية
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

أثناء تواجدي في العمل نويت القيام بصلاة ركعتين لله غير صلاة الضحى أو صلاة الصبح لله سبحانه وتعالى وفي أثناء التكبير رن هاتفي فقمت بالتسليم والرد على الهاتف وندمت على أنني سلمت من الصلاة، فما هو الجزاء وكيفية التوبة؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإذا كنت نويت أداء ركعتين تطوعاً لله تعالى فهما نافلة، وقد اختلف أهل العلم في مشروعية قطع النافلة بعد الشروع فيها، فعند الشافعي لا بأس بذلك خلافاً لمالك وأبي حنيفة، قال ابن العربي المالكي في أحكام القرآن: اختلف العلماء فيمن افتتح نافلة من صوم أو صلاة، ثم أراد تركها، قال الشافعي: له ذلك، وقال مالك وأبو حنيفة: ليس له ذلك، لأنه إبطال لعمله الذي انعقد له.

وقال الشافعي: هو تطوع فإلزامه إياه يخرجه عن الطواعية.

قلنا: إنما يكون ذلك قبل الشروع في العمل، فإذا شرع لزمه كالشروع في المعاملات.

الثاني: أنه لا تكون عبادة ببعض ركعة ولا بعض يوم في صوم، فإذا قطع في بعض الركعة أو في بعض اليوم إن قال: إنه يعتد به ناقض الإجماع، وإن قال: إنه ليس بشيء فقد نقض الإلزام، وذلك مستقصى في مسائل الخلاف.

انتهى.وفي نصب الراية في تخريج أحاديث الهداية للزيعلي الحنفي: (ومن شرع في نافلة ثم أفسدها قضاها) وقال الشافعي رحمه الله : لا قضاء عليه لأنه متبرع فيه، ولا لزوم على المتبرع، ولنا أن المؤدى وقع قربة فيلزم الإتمام ضرورة صيانته عن البطلان.

انتهى.وعليه فحكم قطع النافلة أمر مختلف فيه بين الجواز والمنع، والأحوط بلا شك هو الأخذ بقول المانع، كما أن الأحوط له أيضاً قضاء الركعتين المذكورتين خروجاً من خلاف أهل العلم، وتراجع في ذلك الفتوى رقم:

11131.

وإن كانت الركعتان قد نذرتهما فالواجب قضاؤهما مع التوبة إلى الله تعالى من قطعهما لغير مسوغ، وراجع في ذلك الفتوى رقم:

41168.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | البنوك الإسلامية ومدى التزامها بالضوابط الشرعية
- سؤال وجواب | لا تودع أموالك في مصرف ربوي
- سؤال وجواب | جواز اقتداءالمفترض بالمتنفل
- سؤال وجواب | المقصود بروح القدس
- سؤال وجواب | هل يأثم من ترك النافلة
- سؤال وجواب | أحكام صلاة المغرب خلف من يصلي العشاء
- سؤال وجواب | هل للقرض الربوي أثر على عبادة المقترض من حيث القبول والرد
- سؤال وجواب | حكم تحويل الراتب لبنك ربوي لكفالة الأخت
- سؤال وجواب | حكم من اقتدى بإمام بعد التسليمة الأولى وسجد للسهو
- سؤال وجواب | تقديم الإيمان بالكتب على الإيمان بالرسل
- سؤال وجواب | لدي ترهلات في الجسم بعد عملية التكميم . ما الحل؟
- سؤال وجواب | الواجب على المأمومين إذا رجع الإمام من الاعتدال إلى الركوع
- سؤال وجواب | سبب نزول الآية 61 من سورة ‏النور وفوائدها
- سؤال وجواب | تفسير: فَقُلْنَا اضْرِبُوهُ بِبَعْضِهَا
- سؤال وجواب | شراء سيارة بأقساط عن طريق البنك
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل