مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | أقوال الفقهاء فيمن فاتته ركعتا الفجر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الحكم ينبني حسب نوع البنك
- سؤال وجواب | بعد تدخين الحشيش أصبت بحالة من الحزن والقلق والصدمة العاطفية
- سؤال وجواب | الجنين الذي تجب الدية بإجهاضه، ولمن تدفع؟
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى (ونحن أقرب إليه من حبل الوريد)
- سؤال وجواب | الصبر والرضا صماما أمان للمسلم
- سؤال وجواب | ما فائدة حبوب (فيروفيت)؟ وهل يتأخر الحمل عند فك اللولب؟
- سؤال وجواب | ما سبب استمرار الدورة لمدة طويلة؟
- سؤال وجواب | هجرت زوجها شهوراً بحجة عدم تلبية جميع طلبات بيته.ما تعليقكم؟
- سؤال وجواب | الفرق بين التأمين التجاري ونظام التقاعد
- سؤال وجواب | كيف يمكنني الاستمرارية في العمل الذي أقوم به؟
- سؤال وجواب | أحب ابنة عمي وأريدها زوجة لي. لكني لا أعرف شعورها تجاهي وأخاف أن أفقدها.
- سؤال وجواب | تأخر في إغلاق حسابه فأعطي أرباحا فما حكمها
- سؤال وجواب | توجيه قوله تعالى في سورة المؤمنون: (سَيَقُولُونَ لِلَّهِ) في المواضع الثلاثة
- سؤال وجواب | اختلاف الحجم بين الثديين هل هو شيء طبيعي أم لا؟
- سؤال وجواب | ماذا أصنع مع أذى أهل زوجي ووقوفه ضدي؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

هل صلاة ركعتي الفجر من ذوات الأسباب أي إذا لم يصلها قبل الفجر- لعذر- جاز له أن يصليها قبل طلوع الشمس مع ما في هذا الوقت من المنع وأدلة القائلين بالرأيين - دام فضلكم ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فالصلاة الفائتة من ذوات الأسباب عند من يقول بجواز فعل ذوات الأسباب وقت النهي وهم الشافعية.ومن فاتته ركعتا الفجر جاز له أن يصليها بعد صلاة الصبح، وهذا مذهب الشافعية والحنابلة، وإن كان الحنابلة لا يقولون بجواز ذوات الأسباب كقول الشافعية، ولكن الحجة على جواز قضاء ركعتي الفجر بعد صلاة الصبح عندهم ما رواه البيهقي وغيره عن قيس بن سعد قال: رآني رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا أصلي ركعتي الفجر بعد صلاة الصبح، فقال: ما هاتان الركعتان يا قيس؟ فقلت: يا رسول الله لم أكن صليت ركعتي الفجر، فهما هاتان الركعتان، فسكت رسول الله صلى الله عليه وسلم.

ولأن النبي صلى الله عليه وسلم قضى سنة الظهر بعد العصر، وهذه في معناها.وذهب الحنفية إلى أنه لا يقضيها قبل طلوع الشمس؛ لأنه يبقى نفلاً مطلقًا، إذ السنة ما أداها رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولم يثبت أنه أداها في غير الوقت على الانفراد، وإنما قضاهما تبعًا للفرض، والنفل المطلق مكروه بعد الصبح، ولا يقضيهما بعد طلوع الشمس أيضًا عند أبي حنيفة وأبي يوسف، وخالفهما محمد بن الحسن فقال: يقضيهما بعد طلوع الشمس، وهذا - أي قضاؤها بعد طلوع الشمس - هو مذهب المالكية، وحجتهم على المنع من قضائها قبل طلوع الشمس عموم النهي، ويدل على مشروعية القضاء بعد طلوع الشمس قوله صلى الله عليه وسلم ( من لم يصل ركعتي الفجر، فليصلهما بعد ما تطلع الشمس) رواه الترمذي وصححه الألباني.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | مسائل في خطأ الإمام في القراءة والاقتداء به
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في مفصل الفخذ بعد لعبي بالكرة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | لا أحس بالحياة بسبب الخوف الشديد من موت أحد والدي!
- سؤال وجواب | حكم ما يجده الشخص من مال إضافي في حسابه البنكي
- سؤال وجواب | أعاني من ضغط على الصدر وحالة خوف وهلع!
- سؤال وجواب | حكم ركوع الإمام قبل إتمام المأموم الفاتحة في الصلاة الجهرية
- سؤال وجواب | هل يقبل ما تعوضه به شركة التأمين إذا صُدمت سيارته
- سؤال وجواب | أعاني من حكة شديدة وحبوب في باطن القدم
- سؤال وجواب | شرط جواز أخذ أجور عن خدمات القرض
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع صديقي الذي أحبه وأريد أن أكسبه؟
- سؤال وجواب | آلام في البطن تترافق مع الأكل مع وجود غازات
- سؤال وجواب | تأخري في التخرج أثر على نفسيتي كثيرا، كيف أتجاوز المشكلة؟
- سؤال وجواب | تملكني وسواس الطهارة والعقيدة والنية والتكبير في الصلاة، فكيف أنجو منه؟
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع الجروح لمرضى السكر
- سؤال وجواب | في ربحِ المال المُستثمر في بنك إسلامي ثقة، غُنْية عن وضعه في بنك ربوي بفائدة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل