مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | معنى الحديث: فإذا طلعت الشمس قام

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | آلام صدري مستمرة بالرغم من سلامة الفحوصات!
- سؤال وجواب | القول المختار في الإجهاض
- سؤال وجواب | كثرة البلغم تزعجني، فكيف أتخلص منه نهائيًا؟
- سؤال وجواب | لا يترك الأئمة الأعلام لأجل زلة وقعوا فيها
- سؤال وجواب | أحتقر نفسي وأتهرب من مواجهة الناس، ساعدوني
- سؤال وجواب | ما سبب الدوار والدوخة، والتنميل الذي أشعر به؟
- سؤال وجواب | حكم صلاة من جاوز ثوبه الكعبين
- سؤال وجواب | العلاج السلوكي الجدلي. هل فعلاً مفيد لعلاج اضطراب الشخصية الحدية؟
- سؤال وجواب | مرض جرثومي انتشر في وجه أمي لم ينفع مع الدواء
- سؤال وجواب | وسواس وخوف من الأمراض الروحية، فكيف أتخلص من هذا الشعور؟
- سؤال وجواب | حكم امتلاك أرض ليس لها مالك
- سؤال وجواب | لا حرج في خطبة من لم تركن إلى الخطبة السابقة
- سؤال وجواب | حكم العمل بشهادة خبرة مزيفة
- سؤال وجواب | تعرفت على شاب وجرى بيننا أشياء وتبادل صور وفضح أهلنا أمرنا.
- سؤال وجواب | كيف أقوي إيماني وأطرد وساوس الشيطان عني؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
12 مشاهدة

كيف أوفق بين حديث النبي صلى الله عليه وسلم: من صلَّى الغداةَ في جماعةٍ ثم قعد يذكرُ الله َ حتى تطلعَ الشمسُ ثم صلَّى ركعتيْنِ كانت لهُ كأجرِ حجَّةٍ وعمرةٍ، قال رسولُ الله ِ صلَّى الله ُ عليهِ وسلَّمَ: تَامَّةٍ، تَامَّةٍ، تَامَّةٍ, وبين ما صح عنه صلى الله عليه وسلم من أنه كان يجلس في المسجد بعد صلاة الصبح ثم يخرج إذا طلعت الشمس، فأيهما أتبع؟ وأيهما أقرب للسنة؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن الحديثين لا تعارض بينهما حتى يحتاجا إلى توفيق أو جمع، فمضمون كل منهما استحباب القعود في المصلى بعد صلاة الفجر، والترغيب في ذلك للذكر، والانتظار فيه إلى ما بعد طلوع الشمس لغاية حل النافلة، ففي الحديث الأول الترغيب في صلاة ركعتين بعد حل النافلة، وأن ذلك كأجر حجة وعمرة، وفي الثاني فعله صلى الله عليه وسلم والتصريح بجلوسه في مصلاه، ولفظه كما جاء في صحيح مسلم: كَانَ إِذَا صَلَّى الْفَجْرَ جَلَسَ فِي مُصَلَّاهُ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ حَسَنًا، وفي رواية له: فَإِذَا طَلَعَتِ الشَّمْسُ قَامَ، ولم يذكر فيه أنه صلّى بعد قيامه أو لم يصل، فيحتمل أنه قام للصلاة بعد الإشراق وإباحة النافلة، أو قام للانصراف إلى بيته ولم يصل؛ جاء في مرقاة المفاتيح للملا قاري قال: (فإذا طلعت الشمس قام) أي: لصلاة الإشراق، وهو مبدأ صلاة الضحى، أو معناه قام للانصراف.

قال النووي: فيه استحباب الذكر بعد الصبح، وملازمته مجلسها ما لم يكن عذر.

قال القاضي عياض: وكان السلف يواظبون على هذه السنة، ويقتصرون في ذلك على الذكر والدعاء حتى تطلع الشمس.وعلى هذا فلا تعارض بين الحديثين، وبإمكانك العمل بهما بالجلوس في المصلى من صلاة الفجر إلى طلوع الشمس حسناء، وصلاة ركعتين وهو الأفضل كما في الحديث الأول، أو الانصراف بدون صلاتهما كما يحتمله الحديث الثاني.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لا بأس بتغليب الخوف على الرجاء مع حسن الظن بالله
- سؤال وجواب | تحسنت بعد ذهابي للطب النفسي لكن لا زالت تعاودني النوبات!
- سؤال وجواب | أحكام في فسخ المضاربة
- سؤال وجواب | نشأة مصطلح الصلاة الإبراهيمية
- سؤال وجواب | اكتشفت أنه متزوج ولم أستطع تركه، فماذا أعمل؟
- سؤال وجواب | ما يلزم عند تعذر رد قيمة المغصوب
- سؤال وجواب | فشلت في زواجي للمرة الثانية ففقدت طعم الحياة، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | التراجع عن البيع بسبب نقص الشقة عن المساحة المتفق عليها
- سؤال وجواب | عالجت الناسور العصعصي ولكنني ما زلت أعاني من آلام. فهل أحتاج إلى جراحة؟
- سؤال وجواب | لدي وسواس أني مصابة بالمس، فهل ذلك صحيح؟
- سؤال وجواب | طلبت من ابني فسخ خطبته بسبب عقوق خطيبته لأبيها. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | الرجوع لخطبة فتاة فسخ خطبتها من الإحسان
- سؤال وجواب | هل يمكن للحامل أن تستخدم كريمات تفتيح البشرة؟
- سؤال وجواب | أعاني من اضطرابات في المعدة وإمساك مزمن
- سؤال وجواب | البينة فيمن عرف بغنى ثلاثة شهود
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/18




كلمات بحث جوجل