مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | المدة المبيحة للترخص برخص السفر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الرضاع الذي يثبت به التحريم
- سؤال وجواب | تقصير الآباء تجاه أولادهم لا يعفيهم من البر بهم
- سؤال وجواب | حكم بيع النساء الطعام وقت الجمعة في المسجد
- سؤال وجواب | الطلاق عبر رسائل الجوال
- سؤال وجواب | لا حرج على المرضع في التخلص من اللبن الزائد عن حاجة الطفل
- سؤال وجواب | هل للأخ الأخذ من مال أخيه الذي يماطل في قضاء الدين دون علمه؟
- سؤال وجواب | لا مانع أن يتزوج أحد أبناء عمتك ممن لم يرضعوا من أمك بإحدى أخواتك
- سؤال وجواب | حكم اقتباس التصاميم الموجودة في النت
- سؤال وجواب | علاقة الحمى الروماتيزمية باللوز
- سؤال وجواب | ما هي أحلام اليقظة؟ هل هي شيء إيجابي أم عبارة عن الشعور بالنقص وعقدة الدونية؟
- سؤال وجواب | حكم من طلق زوجته غير المدخول بها برسالة عبر الجوال
- سؤال وجواب | الجدة أم لمن أرضعته من أحفادها
- سؤال وجواب | حكم رفض الولي للزوج لكونه لا يملك بيتا
- سؤال وجواب | أصبحت أختك من الرضاع
- سؤال وجواب | انسداد الأنف المزمن المسبب لفقدان حاسة الشم
آخر تحديث منذ 2 ساعة
5 مشاهدة

أنا طالب دكتوراه من الأردن، أدرس في موسكو، أذهب من حين لآخر لمتابعة أمور الدكتوراه، الفترة غير محدودة، ولا أعلم متى أنتهي من المهمات الموكلة لي.

هل لي أن أجمع وأقصر في الفترة التي أكون فيها في موسكو، حتى لو كانت قرابة الشهر؟ لأني لا أعرف تاريخ عودتي لبلدي..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فمذهب جماهير أهل العلم أن المدة المبيحة للترخص برخص السفر من القصر والجمع، وغيرها لمن نوى الإقامة في بلدٍ ما، هي ما دون أربعة أيام، وضبطها بعض العلماء بعشرين صلاةً، إذ هي المدة التي أقامها النبي -صلى الله عليه وسلم- بمكة جازماً بأنه يقيمها، فإنه دخلها يوم الرابع من ذي الحجة قبل صلاة الظهر، وخرجَ منها إلى منى اليوم الثامن قبل صلاة الظهر، فصلى بمكةَ عشرين صلاة.وعليه؛ فمن قدم إلى بلد ناويا الإقامة أكثرَ من هذه المدة، أو يعلم أنه سيمضيها، فإنه لا يقصر، ولا يجمع لأجل السفر؛ لأن الأصل فيمن قدم إلى بلد، وأقام به أنه مقيم، واسْتُثنيَتْ هذه المدة المذكورة بدلالة فعل النبي -صلى الله عليه وسلم- فيبقى ما عداها على الأصل.وأما من قدم إلى البلد وهو ينوي أن يقيم أقل من أربعة أيام، أو كان لم يحدد وقت خروجه، فهو يقول اليوم أخرج، غداً أخرج، فإن له القصرَ والجمع وإن أقام سنين، ما دام لم يجزم بنية الإقامة أربعة أيام.وبهذا التقرير تعلمُ أنك إذا قدمت إلى البلد الذي تتابع فيه دراستك ناويا في سفرتك هذه إقامة أربعة أيام فأكثر، فليس لك الجمع ولا القصر، وأما إن كنت تنوي إقامة أقل من أربعة أيام، أو كنت متردداً في الإقامة غير جازم بمدتها، فالقصرُ والجمع جائزان لك.ولمزيد من الفائدة انظر الفتاوى :

241051

،

273880

،

136133

.أما بقية أسئلتك؛ فإننا نعتذر عن الإجابة عليها ،لأن سياسة الموقع الإجابة على سؤال واحد فقط ، فأدخل بقية الأسئلة كل سؤال على حدة.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل ينصح بأخذ حقنة (السيدوتستون)؟ وما أضرار ذلك؟
- سؤال وجواب | أفكر بالانتحار والتخلص من حياتي الشنيعة، أرجو المساعدة.
- سؤال وجواب | شروط جواز إرضاع الصبي من غير أمه
- سؤال وجواب | المقيم أولى بالإمامة من المسافر
- سؤال وجواب | مسألة في الرضاع
- سؤال وجواب | هل العصبية وعسر المزاج من آثار ضمور المخ؟
- سؤال وجواب | أجد فرقعة في مفصل الورك فما سببها؟
- سؤال وجواب | من رضع من امرأة صار ابنا لها ولزوجها صاحب اللبن
- سؤال وجواب | ما الحكم إذا شك الصائم في صحة صومه
- سؤال وجواب | فطام الرضيع قبل تمام الحولين
- سؤال وجواب | حكم صلاة المسافر الذي ائتم بمقيم فقصر
- سؤال وجواب | غير الرضيع يحل له نكاح بنات خالاته
- سؤال وجواب | طاعة الأم مقدمة على الزواج من امرأة بعينها
- سؤال وجواب | الشرك الأصغر لا يُخرج من الملة ولا يوجب إعادة الشهادتين والاغتسال
- سؤال وجواب | أعاني من احتقان شديد في الأنف
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/15




كلمات بحث جوجل