مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مسائل في جمع الصلوات وقصرها في السفر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الرضاع الذي يثبت به التحريم
- سؤال وجواب | تقصير الآباء تجاه أولادهم لا يعفيهم من البر بهم
- سؤال وجواب | حكم بيع النساء الطعام وقت الجمعة في المسجد
- سؤال وجواب | الطلاق عبر رسائل الجوال
- سؤال وجواب | لا حرج على المرضع في التخلص من اللبن الزائد عن حاجة الطفل
- سؤال وجواب | هل للأخ الأخذ من مال أخيه الذي يماطل في قضاء الدين دون علمه؟
- سؤال وجواب | لا مانع أن يتزوج أحد أبناء عمتك ممن لم يرضعوا من أمك بإحدى أخواتك
- سؤال وجواب | حكم اقتباس التصاميم الموجودة في النت
- سؤال وجواب | علاقة الحمى الروماتيزمية باللوز
- سؤال وجواب | ما هي أحلام اليقظة؟ هل هي شيء إيجابي أم عبارة عن الشعور بالنقص وعقدة الدونية؟
- سؤال وجواب | حكم من طلق زوجته غير المدخول بها برسالة عبر الجوال
- سؤال وجواب | الجدة أم لمن أرضعته من أحفادها
- سؤال وجواب | حكم رفض الولي للزوج لكونه لا يملك بيتا
- سؤال وجواب | أصبحت أختك من الرضاع
- سؤال وجواب | انسداد الأنف المزمن المسبب لفقدان حاسة الشم
آخر تحديث منذ 2 ساعة
2 مشاهدة

أولا بارك الله فيكم على مجهودكم الرائع..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فقد اختلف العلماء في الجمع والقصر للمسافر الذي يقيم في مكان أكثر من أربعة أيام، وانظري أقوالهم في ذلك في الفتوى رقم: 5891.

ولا شك أن عدم الجمع، وأداء كل صلاة في وقتها، أفضل إذا لم تكن هناك ضرورة، أو حاجة.قال شيخ الإسلام ابن تيمية -وهو ممن ذهب إلى أن للمسافر الأخذ برخص السفر من القصر والجمع ما لم ينو الاستيطان، أو الإقامة المطلقة، سواء نوى إقامة أربعة أيام، أو أقل، أو أكثر-قال في مجموع الفتاوى: وَفِعْلُ كُلِّ صَلَاةٍ فِي وَقْتِهَا، أَفْضَلُ إذَا لَمْ يَكُنْ حَاجَةٌ عِنْدَ الْأَئِمَّةِ كُلِّهِمْ.

اهـ.وكذلك إتمام الرباعية أفضل أيضا للمسافر الذي يقيم في مكان أكثر من أربعة أيام، خروجا من خلاف العلماء، وقول كثير منهم بوجوب الإتمام.قال ابن تيمية في الفتاوى: وَإِنْ كَانَ أَكْثَرَ -من أربعة أيام- فَفِيهِ نِزَاعٌ، وَالْأَحْوَطُ أَنْ يُتِمَّ الصَّلَاةَ.

اهـ.

لذلك ننصحك في المستقبل بعدم القصر، وبأداء كل صلاة في وقتها ما أمكنك ذلك.

وأما ما فعلت من الصلوات جمعا وقصرا طيلة المدة المذكورة، بناء على ما فهمت من الفتاوى، أو على قول بعض أهل العلم، فلا حرج عليك فيه -إن شاء الله تعالى- ولا تلزمك إعادتها، بناء على قول بعض أهل العلم بصحة الصلاة -كما رأيت في الفتوى المشار إليها- وهو قول معتبر؛ لقوة دليله، وإن خالف مذهب كثير من العلماء؛ فإن الأخذ بالقول المرجوح بعد وقوع الفعل، ومشقة التدارك، مما سوغه كثير من العلماء، كما سبق بيانه في الفتوى رقم:

125010

.

هذا، ونسأل الله تعالى أن يصلح أحوال المسلمين، وأن يرشدكم لما فيه صلاح دينكم ودنياكم.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل ينصح بأخذ حقنة (السيدوتستون)؟ وما أضرار ذلك؟
- سؤال وجواب | أفكر بالانتحار والتخلص من حياتي الشنيعة، أرجو المساعدة.
- سؤال وجواب | شروط جواز إرضاع الصبي من غير أمه
- سؤال وجواب | المقيم أولى بالإمامة من المسافر
- سؤال وجواب | مسألة في الرضاع
- سؤال وجواب | هل العصبية وعسر المزاج من آثار ضمور المخ؟
- سؤال وجواب | أجد فرقعة في مفصل الورك فما سببها؟
- سؤال وجواب | من رضع من امرأة صار ابنا لها ولزوجها صاحب اللبن
- سؤال وجواب | ما الحكم إذا شك الصائم في صحة صومه
- سؤال وجواب | فطام الرضيع قبل تمام الحولين
- سؤال وجواب | حكم صلاة المسافر الذي ائتم بمقيم فقصر
- سؤال وجواب | غير الرضيع يحل له نكاح بنات خالاته
- سؤال وجواب | طاعة الأم مقدمة على الزواج من امرأة بعينها
- سؤال وجواب | الشرك الأصغر لا يُخرج من الملة ولا يوجب إعادة الشهادتين والاغتسال
- سؤال وجواب | أعاني من احتقان شديد في الأنف
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/15




كلمات بحث جوجل