مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | قلّد من لا يسوغ تقليده في مسافة قصر الصلاة ونقل فتواه لغيره ثم تبين خطؤه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | طفلتي عمرها 4 أشهر ولم تتبرز منذ يوم ونصف. فهل هناك خطورة؟
- سؤال وجواب | حكم الطفل الذي أرضعته زوجة الأخ
- سؤال وجواب | مدة قصر الصلاة للمسافر وحكم اقتداء من يصلي المغرب بمن يصلي العشاء
- سؤال وجواب | كيفية الإصابة بجرثومة الهرة
- سؤال وجواب | رضاع حفيدتك من زوجة أخيك لا يحرمها عليك
- سؤال وجواب | هل يشرع الأخذ برخص السفر لمن سافر إلى مكان له فيه بيت
- سؤال وجواب | ما هو أفضل علاج للقلق والتوتر والاكتئاب؟
- سؤال وجواب | لا يحرمها عليه كونها صارت أختا من الرضاع لولده
- سؤال وجواب | من مسائل الرضاع
- سؤال وجواب | حبوب (جلوتاثيون) للتفتيح . أي الشركات أفضل إنتاجا له؟
- سؤال وجواب | حكم الطلاق المشكوك فيه
- سؤال وجواب | رضع من عمته ورضعت بنت عمه من أمه، فهل يحل له نكاحها
- سؤال وجواب | نصائح لفتاة في رفضها طلبات أمها
- سؤال وجواب | الزواج من امرأة رضعت عمتها مع أخيه
- سؤال وجواب | حكم وقوف الاثنين عن يمين الإمام
آخر تحديث منذ 2 ساعة
2 مشاهدة

منذ سنوات كنت أقلد شخصًا يجيز الجمع عند الانتقال بين عمان وجرش -مدينتان في الأردن، لا تصل المسافة بينهما إلى 80 كيلو-، ثم علمت أنه لا يسوغ لي تقليد هذا الشخص، فماذا أفعل في الصلوات التي صليتها جمعًا في تلك الأيام؟ وأذكر أنني مرة نقلت الفتوى لمجموعة من صديقاتي، وأنا لا أتذكرهن جميعًا، فهل عليّ إخبار من أتذكر منهن بأن يعدن الصلاة؟ وماذا عن من لا أتذكرهن؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فالعلماء مختلفون خلافًا كبيرًا في المسافة المبيحة للترخص برخص السفر، وقد ذهب شيخ الإسلام ابن تيمية إلى أن ذلك لا يتقيد بمسافة معينة، وإنما يتقدر بالعرف، فما كان في عرف الناس سفرًا، فهو مبيح للترخص، ورجح هذا القول العلامة ابن عثيمين -رحمه الله -، وهذا القول وإن كان خلاف ما نفتي به، لكن تقليد من يفتي به سائغ لا حرج فيه.فإن كانت المسافة بين تينك البلدتين يسمى من يقطعها في عرفكم مسافرًا، فلا حرج عليك فيما فعلته من الترخص بالجمع والقصر، ولا إعادة عليك لما مضى.وأما فيما يستقبل، فإنك تقلدين من تثقين بقوله من أهل العلم، وراجعي الفتوى رقم:

169801

.ومن العلماء من يقيد المسافة بما دون أربعة برد بكثير، قال ابن قدامة -رحمه الله - في المغني: وَرُوِيَ عَنْ ابْنِ عُمَرَ أَنَّهُ كَانَ يَقْصُرُ فِي مَسِيرَةِ عَشْرَةِ فَرَاسِخَ.

قَال ابن الْمُنْذِرِ: ثَبَتَ أَنَّ ابْنَ عُمَرَ كَانَ يَقْصُرُ إلَى أَرْضٍ لَهُ، وَهِيَ ثَلَاثُونَ مِيلًا.

وَرُوِيَ نَحْوُ ذَلِكَ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ، فَإِنَّهُ قَالَ: يَقْصُرُ فِي الْيَوْمِ، وَلَا يَقْصُرُ فِيمَا دُونَهُ.

وَإِلَيْهِ ذَهَبَ الْأَوْزَاعِيُّ.

وَقَالَ: عَامَّةُ الْعُلَمَاءِ يَقُولُونَ: مَسِيرَةُ يَوْمٍ تَامٍّ.

وَبِهِ نَأْخُذُ.

وروي عن جماعة من السلف -رحمة الله عليهم- ما يدل عَلَى جَوَازِ الْقَصْرِ فِي أَقَلَّ مِنْ يَوْمٍ، فَقَالَ الْأَوْزَاعِيُّ: كَانَ أَنَسٌ يَقْصُرُ فِيمَا بَيْنَهُ وَبَيْنَ خَمْسَةِ فَرَاسِخَ.

وَكَانَ قَبِيصَةُ بْنُ ذُؤَيْبٍ، وَهَانِئُ بْنُ كُلْثُومٍ، وَابْنُ مُحَيْرِيزٍ يَقْصُرُونَ فِيمَا بَيْنَ الرَّمْلَةِ وَبَيْتِ الْمَقْدِسِ.

وَرُوِيَ عَنْ عَلِيٍّ -رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ- أَنَّهُ خَرَجَ مِنْ قَصْرِهِ بِالْكُوفَةِ حَتَّى أَتَى النُّخَيْلَةَ، َفصَلَّى بِهَا الظُّهْرَ وَالْعَصْرَ رَكْعَتَيْنِ، ُثمَّ رَجَعَ مِنْ يَوْمِهِ، فَقَالَ: أَرَدْت أَنَّ أُعَلِّمَكُمْ سُنَّتَكُمْ.

وَعَنْ جُبَيْرِ بْنِ نَفِيرٍ، قَالَ: «خَرَجْت مَعَ شُرَحْبِيلَ بْنِ السَّمْطِ إلَى قَرْيَةٍ عَلَى رَأْسِ سَبْعَةَ عَشَرَ مِيلًا، أَوْ ثَمَانِيَةَ عَشَرَ مِيلًا، فَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ، فَقُلْت لَهُ، فَقَالَ: رَأَيْت عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ يُصَلِّي بِالْحُلَيْفَةِ رَكْعَتَيْنِ، وَقَالَ: إنَّمَا فَعَلْت كَمَا رَأَيْت النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَفْعَلُ».

رَوَاهُ مُسْلِمٌ.وَرُوِيَ «أَنَّ دِحْيَةَ الْكَلْبِيَّ خَرَجَ مِنْ قَرْيَةٍ مِنْ دِمَشْقَ مَرَّةً إلَى قَدْرِ ثَلَاثَةِ أَمْيَالٍ فِي رَمَضَانَ، ثُمَّ إنَّهُ أَفْطَرَ، وَأَفْطَرَ مَعَهُ أُنَاسٌ، وَكَرِهَ آخَرُونَ أَنْ يُفْطِرُوا، فَلَمَّا رَجَعَ إلَى قَرْيَتِهِ، قَالَ: وَاَللَّهِ، لَقَدْ رَأَيْت الْيَوْمَ أَمْرًا مَا كُنْت أَظُنُّ أَنِّي أَرَاهُ، إنَّ قَوْمًا رَغِبُوا عَنْ هَدْيِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.

يَقُولُ ذَلِكَ لِلَّذِينَ صَامُوا قَبْلُ» رَوَاهُ أَبُو دَاوُد.

وَرَوَى سَعِيدٌ، ثنا هَاشِمٌ، عَنْ أَبِي هَارُونُ الْعَبْدِيُّ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ، قَالَ: «كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إذَا سَافَرَ فَرْسَخًا، قَصَرَ الصَّلَاةَ».

وَقَالَ أَنَسٌ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ «إذَا خَرَجَ مَسِيرَةَ ثَلَاثَةِ أَمْيَالٍ، أَوْ ثَلَاثَةَ فَرَاسِخَ، صَلَّى رَكْعَتَيْنِ».

شُعْبَةُ الشَّاكُّ.

رَوَاهُ مُسْلِمٌ.

وَأَبُو دَاوُد.

انتهى.

وذهب ابن حزم إلى أن من خرج مسافة ميل قصر، وأطال في المحلى في ذكر آثار السلف في المسألة.وهذه الأقوال كلها وإن كانت خلاف قول الجمهور، وخلاف ما نفتي به ونعتمده، لكن العمل بالقول المرجوح بعد وقوع الفعل، ومشقة التدارك، مما سوغه كثير من أهل العلم، كما ذكرناه في الفتوى رقم:

125010

.وعليه؛ فنرى أنه يسعك ألا تعيدي شيئًا من تلك الصلوات، ومن أمكنك إخباره بأن تلك الفتوى خلاف قول الجمهور ومذاهبهم، فينبغي لك إخباره بذلك؛ لتبرأ ذمتك.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الزواج ممن رضع معها أقل من خمس رضعات معلومات جائز وتركه أولى
- سؤال وجواب | أعاني من خروج دم بعد البول.فما تشخصيكم لحالتي وعلاجها؟
- سؤال وجواب | أعاني من وجود الديدان وبيوضها في خروجي. ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | من سافر بعد دخول الصلاة الحاضرة فهل يصليها في السفر قصرا
- سؤال وجواب | القصر والجمع في الحرمين الشريفين
- سؤال وجواب | لا حرج على المرضع في الحمل
- سؤال وجواب | الترخّص برخص السفر لمن سافر مسافة 80 كيلو بالسيارة
- سؤال وجواب | الاجتماع في المسجد بعد الفجر لقراءة القرآن
- سؤال وجواب | لا تقصر الصلاة إذا انقطع موجب القصر
- سؤال وجواب | رضاع زوجة الابن من زوجة الأب
- سؤال وجواب | حكم الجمع والقصر لمن يسافر يوميا
- سؤال وجواب | الزواج بالإيجاب والقبول بين الرجل والمرأة دون ولي ولا شهود
- سؤال وجواب | لا بأس على من يختم القرآن أن يقرأه في الصلاة وخارجها
- سؤال وجواب | أعاني منذ سنين من توتر نفسي، فهل يسبب سمار البشرة؟
- سؤال وجواب | الرضاع المحرِّم وحَدُّه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/15




كلمات بحث جوجل