مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | من نوى الإقامة أربعة أيام في بلد ما فهل هو في حكم المسافر؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الرضاع الذي يثبت به التحريم
- سؤال وجواب | تقصير الآباء تجاه أولادهم لا يعفيهم من البر بهم
- سؤال وجواب | حكم بيع النساء الطعام وقت الجمعة في المسجد
- سؤال وجواب | الطلاق عبر رسائل الجوال
- سؤال وجواب | لا حرج على المرضع في التخلص من اللبن الزائد عن حاجة الطفل
- سؤال وجواب | هل للأخ الأخذ من مال أخيه الذي يماطل في قضاء الدين دون علمه؟
- سؤال وجواب | لا مانع أن يتزوج أحد أبناء عمتك ممن لم يرضعوا من أمك بإحدى أخواتك
- سؤال وجواب | حكم اقتباس التصاميم الموجودة في النت
- سؤال وجواب | علاقة الحمى الروماتيزمية باللوز
- سؤال وجواب | ما هي أحلام اليقظة؟ هل هي شيء إيجابي أم عبارة عن الشعور بالنقص وعقدة الدونية؟
- سؤال وجواب | حكم من طلق زوجته غير المدخول بها برسالة عبر الجوال
- سؤال وجواب | الجدة أم لمن أرضعته من أحفادها
- سؤال وجواب | حكم رفض الولي للزوج لكونه لا يملك بيتا
- سؤال وجواب | أصبحت أختك من الرضاع
- سؤال وجواب | انسداد الأنف المزمن المسبب لفقدان حاسة الشم
آخر تحديث منذ 2 ساعة
10 مشاهدة

أنا مقيم في جدة, وسأسافر لليمن مدة 15 يومًا، وسأجلس في اليمن هذه المدة في منطقتين مختلفتين نرمز لهما بـ أ، و ب، لسهولة شرح السؤال، وسوف أجلس في منطقة أ مدة 8 أيام، ومن ثم سأسافر لمدينة ب وأظل فيها 4 أو 3 أيام، ومن ثم أعود للمنطقة الأولى أ وأكمل فيها 3 أو 4 أيام أخرى، وأعود بعدها للسعودية، وسؤالي هو: هل أقصر الصلاة في المنطقة ب فقط، دون منطقة أ؟ أم العكس؟ أم لا أقصر الصلاة طوال مدة سفري - جزاكم الله خيرًا -؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فالمسافر إذا نوى إقامة أربعة أيام فقد انقطع سفره, ولا يحق له الترخص برخص السفر من قصر وجمع مثلًا، هذا مذهب الجمهور, جاء في المجموع للنووي الشافعي: قد ذكرنا أن مذهبنا أنه إن نوى إقامة أربعة أيام غير يومي الدخول والخروج انقطع الترخص، وإن نوى دون ذلك لم ينقطع، وهو مذهب عثمان بن عفان، وابن المسيب، ومالك, وأبي ثور، وقال أبو حنيفة، والثوري، والمزني: إن نوى إقامة خمسة عشر يومًا مع الدخول أتم، وإن نوى أقل من ذلك، قصر.

إلى أن قال: وقال أحمد: إن نوى إقامة تزيد على أربعة أيام أتم، وإن نوى أربعة قصر، في أصح الروايتين، وبه قال داود، وعن أحمد رواية أنه إن نوى إقامة اثنتين وعشرين صلاة أتم، وإن نوى إحدى وعشرين قصر، ويحسب عنده يوما الدخول والخروج.

انتهى.وعلى هذا، فإذا كنت ستقيم في المنطقة أ ثمانية أيام، فلا يحق لك القصر, ولا الجمع, إما إقامتك في المنطقة ب، فإن كانت أربعة أيام فأكثر فأنت في حكم المقيم, وإن كانت إقامتك أقل من ذلك فأنت في حكم المسافر، وإذا رجعت للمنطقة أ وأقمت فيها أربعة أيام فأنت في حكم المقيم, وإذا أقمت فيها أقل من ذلك فأنت في حكم المسافر، وذهب شيخ الإسلام ابن تيمية إلى أن للمسافر القصر ما دام لم ينو الإقامة المطلقة, وهو ما رجحه الشيخ محمد بن صالح العثيمين ـ رحمه الله تعالى ـ كما سبق بيانه في الفتوى رقم:

147903

.مع التنبيه على أن السفر ينقطع بوصول الشخص إلى وطنه، أو إلى مكان فيه زوجة له مدخول بها، وراجع التفصيل في الفتوى رقم:

126840

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل ينصح بأخذ حقنة (السيدوتستون)؟ وما أضرار ذلك؟
- سؤال وجواب | أفكر بالانتحار والتخلص من حياتي الشنيعة، أرجو المساعدة.
- سؤال وجواب | شروط جواز إرضاع الصبي من غير أمه
- سؤال وجواب | المقيم أولى بالإمامة من المسافر
- سؤال وجواب | مسألة في الرضاع
- سؤال وجواب | هل العصبية وعسر المزاج من آثار ضمور المخ؟
- سؤال وجواب | أجد فرقعة في مفصل الورك فما سببها؟
- سؤال وجواب | من رضع من امرأة صار ابنا لها ولزوجها صاحب اللبن
- سؤال وجواب | ما الحكم إذا شك الصائم في صحة صومه
- سؤال وجواب | فطام الرضيع قبل تمام الحولين
- سؤال وجواب | حكم صلاة المسافر الذي ائتم بمقيم فقصر
- سؤال وجواب | غير الرضيع يحل له نكاح بنات خالاته
- سؤال وجواب | طاعة الأم مقدمة على الزواج من امرأة بعينها
- سؤال وجواب | الشرك الأصغر لا يُخرج من الملة ولا يوجب إعادة الشهادتين والاغتسال
- سؤال وجواب | أعاني من احتقان شديد في الأنف
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/15




كلمات بحث جوجل