مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | شروط قصر الصلاة للمسافر، وأفضلية ترك الجمع لغير حاجة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | التبريك وأثره في رد عين العائن وصرف ضررها
- سؤال وجواب | هل لنزع المسمار النخاعي من رجل ابني آثار جانبية مستقبلاً؟
- سؤال وجواب | أثر قصر الرجل (2 سم) أو أكثر بسبب الكسور . ومدة التئام الكسور
- سؤال وجواب | انقطعت إحدى أصابع ابني ولونها بعد العملية أسود؛ فما الحل؟
- سؤال وجواب | أعاني من تنميل في جسمي كله وجميع فحوصاتي سليمة، فما السبب؟
- سؤال وجواب | الأحاديث القدسية نوع من الأحاديث النبوية وليست صحف إبراهيم أو موسى
- سؤال وجواب | تحرك السيخ في الفخذ بعد ستة أشهر من إجراء العملية
- سؤال وجواب | هل تؤثر العادة السرية على اضطراب الهرمونات في الجسم؟
- سؤال وجواب | متزوجة منذ خمس سنوات وليس عندي أطفال، هل السبب فصيلة الدم أم ماذا؟
- سؤال وجواب | ينتابني تكرار الأمور حتى في الطهارة والصلاة
- سؤال وجواب | عقوبة من ضرب امرأة بغير وجه حق
- سؤال وجواب | هل يكفي يومان من اللعب لطفلة عمرها سنتان؟
- سؤال وجواب | متى يمكنني أخذ حبوب منع الحمل بعد الإجهاض؟
- سؤال وجواب | ما هو أفضل علاج لارتفاع ضغط الدم؟
- سؤال وجواب | رفع دعوى على الأقارب الذين أصدروا صكًّا كاذبًا بحصر الورثة
آخر تحديث منذ 2 ساعة
9 مشاهدة

إذا سافرت في الصباح، ووصلت إلى المدينة التي سافرت إليها ليلا وبت فيها، وفي اليوم التالي ذهبت إلى المستشفى قبل الظهر أو بعده وانتهيت ليلا وغادرت المدينة في الليل، فهل أقصر وأجمع؟ وإذا خرجت إلى المستشفى عند الظهر أو بعده وعدت بعد المغرب أو العشاء في نفس المدينة، لكنه بعيد عن الشقة، فماذا أفعل؟ وهل أجمع الظهر والعصر ثم أخرج إلى المستشفى؟ أم أصلي كل صلاة وحدها في وقتها قصرا؟ وإذا أذن للمغرب وأنا في الطريق، فهل أجمعه جمع تأخير مع العشاء؟ أم ماذا أفعل؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فطالما أنه سفر مباح، فيجوز لك قصر الصلاة الرباعية اتفاقاً، والمفتى به عندنا أن من سافر مسيرة أربعة برد ـ وهو بالكيلو متر ثلاثة وثمانون كيلو متراً تقريباً ـ من سافر هذه المسافة جاز له أن يأخذ برخص السفر، ومنها: قصر الصلاة بشرط ألا ينوي إقامة أربعة أيام فأكثر، كما بينا في الفتوى رقم:

12471.

وأما الجمع: فجائز تقديماً أو تأخيراً لا سيما مع الحاجة، كما بينا في الفتوى رقم:

95185.

فإن لم تكن لك حاجة، فالأحسن ترك الجمع، قال ابن تيمية رحمه الله : القصر سنة راتبة، والجمع رخصة عارضة.ولمزيد فائدة راجع الفتوى رقم:

123857

.وعليه، فإذا دخل وقت الظهر جاز لك الجمع بينه وبين العصر تقديما، وجاز أن تصلي كل صلاة في وقتها قصراً، وهو الأحسن ـ مع عدم الحاجة ـ وكذلك يجوز لك جمع المغرب والعشاء تأخيرا.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | قول الزوج مهددا حترجعي حترجعي هل يعد طلاقا
- سؤال وجواب | حكم التخلص من بقايا الشاي
- سؤال وجواب | ما هي الحمية الغذائية المناسبة لمن يعاني من نقص السكر؟
- سؤال وجواب | لدي حساسية جلدية شديدة، ما الشامبو والصابون المناسب؟
- سؤال وجواب | كيف أستعيد حلاوة الإيمان بعد أن فقدتها؟
- سؤال وجواب | هل يكفي البخاخ والمحلول الملحي لعلاج لحميات الجيوب الأنفية؟
- سؤال وجواب | عقوبة من حاول اغتصاب فتاة فتخلصت منه قبل زناه بها
- سؤال وجواب | أعاني من جفاف البشرة وحساسيتها وظهور الحبوب فيها، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أثر توتر الحمل على سلوك الطفل
- سؤال وجواب | عدم عدل الوالدين في معاملة البنات لا يسوغ لهن عقوقهما
- سؤال وجواب | لبس الرجل للقلائد والأساور
- سؤال وجواب | الحجاب فرض قبل الحج وبعده
- سؤال وجواب | نذر أن يذبح ذكراً فهل تجزئه الأنثى ؟
- سؤال وجواب | أعاني من الغثيان والاستفراغ والتفكير السلبي وأعراض أخرى ساعدوني
- سؤال وجواب | مخالطة الناس أفضل أم اعتزالهم
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05