مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | يجوز تغيير النية من قصر إلى تمام دون العكس

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | شريك في محل للهواتف فهل له أن يشتري من نفسه ويبيع لغيره بالتقسيط
- سؤال وجواب | أشعر أنه سيغمى علي وتتسارع نبضاتي رغم إفاقتي
- سؤال وجواب | هل يتحمل مسؤولية وفاة طفله الصغير بسبب تركه يمشي في الشارع وحده؟
- سؤال وجواب | حكم أكل جميع الأضحية أو التصدق بجميعها
- سؤال وجواب | معاناتي من التهاب المسالك البولية زادت بعد الإجهاض وأخشى على وظائف الكلى
- سؤال وجواب | ما الفرق بين البواسير والشرخ الشرجي؟
- سؤال وجواب | النظر إلى الفتيان بشهوة حرام ومقدمة للفاحشة
- سؤال وجواب | الرقى بهذه الكيفية تقدح في العقيدة
- سؤال وجواب | هل للدورة الشهرية علاقة بالحركة اللاإرادية للرجل اليسرى؟
- سؤال وجواب | الالتزام بأدوية الوساوس والاكتئاب من أسباب تعجيل الشفاء
- سؤال وجواب | لدي ألم وخشونة في فقرات الظهر والرقبة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | يقرأ خواتيم سورة البقرة في صلاة الوتر
- سؤال وجواب | مجرد إنكار المنكر لا يعد تعييرًا
- سؤال وجواب | لا خير في البقاء مع زوج تارك للصلاة سيئ الخلق
- سؤال وجواب | مات عن أم وابن وبنتين وكتب كل أملاكه لابنه قبل الوفاة
آخر تحديث منذ 2 ساعة
9 مشاهدة

دخلت مع جماعة يصلون ولا أدري ما صلاتهم قصر أو تمام وقد كنت على سفر هل يجوز لي تغيير نية الصلاة من قصر إلى إتمام أو العكس إذا تبين لي صلاة الإمام ما هي؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فمن كان مسافراً ودخل في صلاة تقصر سواء كان إماماً أو مأموماً أو منفرداً فإن له حالتين: الأولى: أن ينوي عند تكبيرة الإحرام الإتمام أو يطلق أو يتردد هل يقصر أو يتم؟ أو يشك وهو في الصلاة هل نوى القصر أو الإتمام؟ فإنه في كل هذه الأحوال يتم وجوباً، ولو قصر في واحدة منها بطلت صلاته؛ ولو كان مأموماً وقصر إمامه.

وهذا هو المعتمد في المذهب الحنبلي والشافعي لأنهم يشترطون لصحة القصر نيته عند تكبيرة الإحرام، والبقاء والاستمرار على نية القصر حتى تنتهي الصلاة.

فلو غير نيته أثناء الصلاة أو طرأ عليه ما يوجب الإتمام كدخوله بلده وهو في الصلاة أتم، قال الإمام النووي رحمه الله : قد ذكرنا أن مذهبنا أنه لا يجوز القصر حتى ينويه عند الإحرام، قال العبدري : وبه قال أكثر الفقهاء.

وقال المرداوي في الإنصاف: أو لم ينو أي المسافر القصر يعني عند الإحرام لزمه أن يتم على الصحيح من المذهب: أنه يشترط في جواز القصر أن ينويه عند الإحرام، وعليه جماهير الأصحاب.

وقال ابن قدامة في المغني: وإذا أحرم المسافر خلف مقيم أو من يغلب على ظنه أنه مقيم أو من يشك هل هو مقيم أو مسافر؟ لزم الإتمام وإن قصر إمامه، لأن الأصل وجوب الصلاة تامة فليس له نية قصرها مع الشك في وجوب إتمامها، ويلزمه إتمامها اعتباراً بالنية، وهذا مذهب الشافعي.

وإن غلب على ظنه أن الإمام مسافر لرؤية حلية المسافرين عليه وآثار السفر، فله أن ينوي القصر، فإن قصر إمامه قصر معه وإن أتم لزمه متابعته، وإن نوى الإتمام لزمه الإتمام سواء قصر إمامه أو أتم اعتباراً بالنية.

انتهى.

الحالة الثانية: أن ينوي القصر عند تكبيرة الإحرام، فإن كان إماماً أو منفرداً فله الخيار بين أمرين: -أولهما: أن يكمل صلاته قصراً، وذلك بأن يستمر جازماً بنية القصر حتى نهاية صلاته ولا يطرأ عليه ما يوجب إتمام صلاته كدخوله بلده وهو في الصلاة التي نواها قصراً.

والثاني: أن يكمل صلاته تماماً وذلك بأن يغير نيته من قصر إلى إتمام أو يتردد وهو في الصلاة بين القصر والإتمام، أو يشك بأيهما أحرم، فإنه يجب عليه الإتمام، ولا يجوز له القصر بعد تغيير النية أو التردد أو الشك.

قال الإمام النووي رحمه الله : ( فلو نوى القصر في الإحرام ثم تردد في القصر والإتمام أو الشك فيه ثم جزم به أو تذكره لزمه الإتمام).

وقال في موضع آخر معللاً وجوب الإتمام في هذه الحالات: لأنه مضى جزء من صلاته على حكم الإتمام.

وإن كان مأموماً فإنه إن ائتم بمتمم لزمه الإتمام متابعة لإمامه.وإن ائتم بمن يعلم أو يظن أنه مسافر جاز له أن يقصر وراءه وإن لم يدر أنوى القصر أم لا قاله النووي رحمه الله في شرح المهذب.

( وإن صلى خلف مسافر وجهل نيته فعلق نيته بنية الإمام بأن قال: إن قصر قصرت وإن أتم أتممت فالأصح عند الشافعية صحة هذا التعليق فإن أتم الإمام أتم وإن قصر قصر.والخلاصة: أنه يجوز تغيير النية من قصر إلى تمام دون تحويلها من إتمام إلى قصر، وأنه يلزم المأموم متابعة إمامه إذا أتم الصلاة في كل الأحوال.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الدم النازل بسبب الوطء هل يعد دم حيض
- سؤال وجواب | تبرئة المسلم نفسه مما اتهم به بالحلف أمام المصلين
- سؤال وجواب | جذبني صديقي بيده من خلف رأسي فسبب لي ألما.
- سؤال وجواب | ما علاج الترهلات الشديدة في البطن بسبب الحمل؟
- سؤال وجواب | رتبة أثر حفصة بنت عمر: ما عليك لو لبست ألين من ثوبك هذا.
- سؤال وجواب | حكم الأكل من طعام من يعمل في تربية الخنازير والتعامل معه
- سؤال وجواب | عودة الصدفية بعد شفائها
- سؤال وجواب | قصص السابقين الوعظية لا يدقق العلماء في أسانيدها
- سؤال وجواب | آلام الركبة أسبابها وعلاجها
- سؤال وجواب | أريد علاجا للرهاب الاجتماعي بشرط ألا يسبب زيادة في الوزن
- سؤال وجواب | إنشاء مجموعة على مواقع التواصل للذِّكْر
- سؤال وجواب | الذكر والدعاء من الأسباب المعينة على التخلص من الوساوس
- سؤال وجواب | واجب من حلف أيمانا لا يعلم عددها وحنث فيها
- سؤال وجواب | حكم الانتفاع بجائزة مكتسبة من التأمين على الحياة
- سؤال وجواب | احتساب التعلم عبادة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/17




كلمات بحث جوجل