مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم القصر والجمع لمن يسافر إلى مقر عمله ويقيم فيه خمسة عشر يوما

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم البيع في وقت صلاة الجماعة
- سؤال وجواب | مرض جرثومي انتشر في وجه أمي لم ينفع مع الدواء
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في الخاصرة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | ما الأضرار المترتبة على تأخر اكتشاف الخصية المعلقة؟
- سؤال وجواب | ما علاج التحسس من بعض الكلمات وعدم إرادة الخروج من البيت؟
- سؤال وجواب | ما هي أهم أسباب انتفاخ الساقين والقدمين؟
- سؤال وجواب | طفلي يتعرق كثيرا في بداية نومه، فما السبب؟
- سؤال وجواب | صلاة من يعمل في منطقة تبعد عن منزله أربع ساعات خمسة أيام أسبوعيًّا
- سؤال وجواب | أنا كثير التعرق برائحة كريهة رغم نظافتي الشديدة، ما الحل؟
- سؤال وجواب | هل يوجد علاج لحصوات المرارة غير العملية الجراحية؟
- سؤال وجواب | الواجب على من حنثت في أيمان متعددة تجهل عددها، وهل تكفر من مال زوجها؟
- سؤال وجواب | أشكو من تساقط الشعر وعدم انتظام الدورة الشهرية منذ بلوغي
- سؤال وجواب | هل يؤثر أخذ الحديد على الجنين في الأشهر الأولى؟
- سؤال وجواب | ما الأدوية التي تفيد الرجل لأجل الإنجاب؟
- سؤال وجواب | أشعر بأعراض في رجلي بعد عملية تثبيت الفقرات، فما تعليقكم؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

مكان عملي يبعد عن مقامي ما يزيد عن 350 كم، ومدة إقامتي في العمل 15 يومًا، سمعت أنه يجوز لي الجمع والقصر طوال هذه المدة!.

كما أن صلاة الصبح تفوتنا بعض الأيام، فنصليها بعد شروق الشمس، فهل نصليها جماعة أم منفردين؟ وهل تكون سرية أم جهرية؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فالمسافر إذا نوى إقامة أربعة أيام فأكثر في بلد معين، فإنه يصير في حكم المقيم, وبالتالي؛ فلا يجوز له الجمع ولا القصر عند جمهور أهل العلم.

فعلم من هذا بالأحرى أن من ينوي إقامة خمسة عشر يومًا في مقر عمله لا يعتبر مسافرًا، وليس له الترخص بشيء من رخص السفر.
وما سمعته من جواز القصر والجمع في مدة إقامتك هو مذهب لبعض أهل العلم, كما ذكرنا في الفتوى رقم:

147903

, والفتوى رقم:

192383

.

وليس هو المفتى به عندنا، بل الفتوى عندنا على ما ذكرنا.
وفي خصوص سؤالك الثاني: فإنه يستحب لمن فاتتهم الصلاة أن يقضوها جماعة, كما سبق تفصيله في الفتوى رقم:

77016.


وأما الجهر أو الإسرار في قضاء الصلوات: فهو محل خلاف بين أهل العلم, وكنا قد بيّنّا مذاهبهم فيه وما لهم من التفصيل، فراجع في ذلك الفتوى رقم:

244714

.
مع التنبيه على أنه ينبغي اتخاذ الأسباب المعينة على الاستيقاظ للصلاة؛ كضبط منبه, أو وصية شخص -مثلًا- إذا علم الشخص أن الصلاة ستفوته بسبب النوم، وراجع المزيد في الفتوى رقم:

152781

.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يوجد علاج لحصوات المرارة غير العملية الجراحية؟
- سؤال وجواب | الواجب على من حنثت في أيمان متعددة تجهل عددها، وهل تكفر من مال زوجها؟
- سؤال وجواب | أشكو من تساقط الشعر وعدم انتظام الدورة الشهرية منذ بلوغي
- سؤال وجواب | هل يؤثر أخذ الحديد على الجنين في الأشهر الأولى؟
- سؤال وجواب | ما الأدوية التي تفيد الرجل لأجل الإنجاب؟
- سؤال وجواب | أشعر بأعراض في رجلي بعد عملية تثبيت الفقرات، فما تعليقكم؟
- سؤال وجواب | حكم اقتداء مسبوق بمسبوق مثله
- سؤال وجواب | ما هي أسباب حصوة المرارة؟ وهل ينفع الطب البديل في التخلص منها؟
- سؤال وجواب | تسجيل ساعات عمل بدون حضور غش
- سؤال وجواب | حكم الإهداء لله تعالى
- سؤال وجواب | مذهب جمهور العلماء في القصر والجمع هو الأحوط
- سؤال وجواب | درجاتي السيئة تشعرني أني محسودة أو مسحورة.
- سؤال وجواب | جماعة المسافرين
- سؤال وجواب | معنى: آمن روعاتي
- سؤال وجواب | هل من حل لإزالة حصوات المرارة غير الجراحة؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل