مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل ملك بيت في مكان يقطع حكم السفر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | يتملك المرء المباحات بحيازتها
- سؤال وجواب | الأدوية النفسية ومضارها أثناء الحمل
- سؤال وجواب | المسافر بالطائرة باتجاه سير الشمس ، متى يصلي ؟
- سؤال وجواب | أعاني من شرخ في الفقرات القطنية منذ أكثر من سنتين
- سؤال وجواب | هل يجب على من كان يعد الفتيات بالزواج الوفاء؟
- سؤال وجواب | أعاني من تنميل بالمؤخرة والقدم، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | متى تتوقف المرأة الحامل عن حقن الكال هيبارين؟
- سؤال وجواب | تصرفات ابنتي تحرجني فكيف نتعامل معها؟
- سؤال وجواب | أرغب في الحمل. فهل يؤثر التطعيم أثناء الحمل؟
- سؤال وجواب | معنى حديث: أعطوا كل سورة حظها من الركوع والسجود
- سؤال وجواب | ابنتي تخاف من الظلام والوحدة
- سؤال وجواب | هل يجب طاعة الزوج في الذهاب إلى بيت أخيه
- سؤال وجواب | باعت ذهبها بإرادتها وتطالب زوجها برد مثله
- سؤال وجواب | لدي ألم وخشونة في فقرات الظهر والرقبة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل توجد خطورة على الجنين إذا تناولت الحامل أدوية الضغط والارتجاع؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

سافرت لمسافة 300كم لمكان نملك فيه منزلاً وذلك ظهر يوم الأربعاء إلى ظهر يوم الأحد الذي يليه، في يوم السفر وصلت بعد أذان الظهر والعصر وكذلك يوم الرجوع ، وفي اليومين صليت الظهر والعصر جمع تأخير في وقت العصر وكل صلاة ركعتين وبإقامة منفصلة فهل ما فعلته صحيح؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فما فعلته صحيح بشرط أن يكون سفرك مباحاً إضافة إلى عدم وجود ما يقطع سفرك بحيث لا توجد في البلد المذكور زوجة دخلت بها، ولم تنو إقامة أربعة أيام دون يوم الوصول ويوم الخروج، ولم يكن البلد المذكور وطناً لك.
قال ابن قدامة في المغني: المشهور عند أحمد رحمه الله تعالى أن المدة التي تلزم المسافر الإتمام بنية الإقامة فيها هي ما كان أكثر من إحدى وعشرين صلاة رواه الأثرم والمروذي وغيرهما.

وعنه إذا نوى إقامة أربعة أيام أتم، وإن نوى دونها قصر، وهذا قول مالك والشافعي وأبو ثور.

انتهىوفي المهذب في الفقه الشافعي: إذا نوى المسافر أربعة أيام غير يوم الدخول ويوم الخروج صار مقيماً وانقطعت عنه رخص السفر.

انتهىومجرد ملكك للمنزل المذكور في ذلك البلد لا يعتبر سبباً لقطع حكم السفر، بل المعتبر كون ذلك البلد وطناً لك أو لا، فإذا كان وطناً لك فدخولك له يعتبر قاطعاً لحكم السفر.
قال الكاساني في بدائع الصنائع: فالمسافر إذا دخل مصره صار مقيماً سواء دخلها للإقامة أو الاجتياز أو لقضاء حاجة والخروج بعد ذلك.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ابنتي تخاف من الظلام والوحدة
- سؤال وجواب | هل يجب طاعة الزوج في الذهاب إلى بيت أخيه
- سؤال وجواب | باعت ذهبها بإرادتها وتطالب زوجها برد مثله
- سؤال وجواب | لدي ألم وخشونة في فقرات الظهر والرقبة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل توجد خطورة على الجنين إذا تناولت الحامل أدوية الضغط والارتجاع؟
- سؤال وجواب | لا يجوز للأب الرجوع فيما وهبه لابنه بعد موت الابن
- سؤال وجواب | معنى: وكان شاربي وفى فقصه لي على سواك
- سؤال وجواب | درجة حديث: ‏إذا فعلت أمتي خمس عشرة خصلة حل بها البلاء.
- سؤال وجواب | الدوار وزيادة نبضات القلب من الآثار الجانبية لعقار (التلفاست) المستخدم لعلاج الجيوب الأنفية
- سؤال وجواب | معنى: يتطاولون في البنيان.
- سؤال وجواب | حكم الصلاة في سفر إلى بلد بها أقارب
- سؤال وجواب | اختلف الأطباء في حاجتي أو عدمها للإبر المميعة خلال الحمل، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أعاني من جرثومة المعدة وحموضة وألم في البطن
- سؤال وجواب | انصح تقربا لله لا لحظ النفس
- سؤال وجواب | إحرام المسبوق بالصلاة قبل دخوله في الصف لإدراك الركعة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل