مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم الجمع والقصر في مكة والمدينة للمقيم في جدة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لا يجوز للرجل أن يعمل حلاقا للنساء
- سؤال وجواب | هل هناك وسيلة لانتظام الدورة الشهرية؟
- سؤال وجواب | خطة مقترحة لدورة في فن إدارة الذات
- سؤال وجواب | هل يصح الاستدلال على حرية الاعتقاد بآية: (ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لهدمت صوامع وبيع وصلوات)
- سؤال وجواب | المخضرم من أدرك الخضرمتين
- سؤال وجواب | هل الأعراض التي أشعر بها تعني أنني حامل؟
- سؤال وجواب | الأموال التي وزّعها الأب في حياته على أولاده وأحفاده هل تصير ميراثًا بعد وفاته؟
- سؤال وجواب | يلزم الزوج أداء الحقوق للزوجة وإلا فلها طلب الطلاق
- سؤال وجواب | معنى (كفران العشير)
- سؤال وجواب | ما تشخيص ألم وتنميل الأصابع والفخذ؟
- سؤال وجواب | يترافع عن متهم بالقتل
- سؤال وجواب | بسبب المشاكل المستمرة بين أفراد الأسرة أعاني من قلق دائم، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أحب دراستي، ولكني متعبة نفسيًا. أرشدوني
- سؤال وجواب | حلفت ألا تدخل منزل قريبها ثم دخلته
- سؤال وجواب | موقف الزوج إذا رأى من زوجته ما يريب
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

ما حكم جمع وقصر الصلاة في مكة المكرمة والمدينة المنورة، علماً بأنني أسكن في مدينة جدة؟ وجزاكم الله خيراً.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإذا كان الأخ السائل يعني هل يجوز لمن سافر بين مكة وجدة أو بين المدينة المنورة وجدة أن يقصر الصلاة ويجمع بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء؟ فالجواب: أنه لا يشرع له ذلك في سفره بين مكة وجدة، ولا في مكة أيضاً من باب أولى، إذ الظاهر أن المسافة بينهما حالياً لا تصل إلى مسافة القصر لامتداد العمران بينهما؛ كما أسلفنا في الفتوى رقم:

55288.


ويشرع له ذلك بل يسن له القصر ويجوز له الجمع في السفر بين جدة والمدينة، ولكن إذا وصل إلى المدينة -مثلاً- فلا يخلو من أحد احتمالين: الأول: أن يكون عنده نية إقامة أربعة أيام فأكثر أو يكون له زوجة هناك، وعلى هذا يتم صلاته ولا يشرع له القصر ولا الجمع ما دام لم يخرج من المدينة راجعاً إلى بلده أو مكان آخر يبلغ مسافة القصر.

الثاني: أن لا يكون عنده نية الإقامة أصلاً أو له نية إقامة لا تقطع حكم السفر مثل اليومين والثلاثة ولم تكن له زوجة بها، ففي هذه الحالة يشرع له القصر والجمع لأنه في حكم المسافر، مع التنبيه على أنه إذا لم يجد جماعة مسافرين يصلي معهم، فقد سبق أن ذكرنا في الفتوى رقم: 7365، أن فضل الجماعة في المسجد مقدم على سنة القصر، وللمزيد من التوضيح راجع الفتوى رقم: 6215، والفتوى رقم: 4316.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم انصراف الطالب قبل نهاية وقت المحاضرة
- سؤال وجواب | لا يجوز للرجل أن يعمل حلاقا للنساء
- سؤال وجواب | هل هناك وسيلة لانتظام الدورة الشهرية؟
- سؤال وجواب | خطة مقترحة لدورة في فن إدارة الذات
- سؤال وجواب | هل يصح الاستدلال على حرية الاعتقاد بآية: (ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لهدمت صوامع وبيع وصلوات)
- سؤال وجواب | المخضرم من أدرك الخضرمتين
- سؤال وجواب | هل الأعراض التي أشعر بها تعني أنني حامل؟
- سؤال وجواب | الأموال التي وزّعها الأب في حياته على أولاده وأحفاده هل تصير ميراثًا بعد وفاته؟
- سؤال وجواب | يلزم الزوج أداء الحقوق للزوجة وإلا فلها طلب الطلاق
- سؤال وجواب | معنى (كفران العشير)
- سؤال وجواب | ما تشخيص ألم وتنميل الأصابع والفخذ؟
- سؤال وجواب | يترافع عن متهم بالقتل
- سؤال وجواب | بسبب المشاكل المستمرة بين أفراد الأسرة أعاني من قلق دائم، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أحب دراستي، ولكني متعبة نفسيًا. أرشدوني
- سؤال وجواب | حلفت ألا تدخل منزل قريبها ثم دخلته
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل