مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | شرط جواز الجمع في الحضر لحاجة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | المقصود بعبارة: تكره وتعاد في الوقت
- سؤال وجواب | متى يجوز الفطر للمسافر
- سؤال وجواب | أختي مصابة بالفصام، فهل هناك علاج لها يعيدها لطبيعتها السابقة؟
- سؤال وجواب | أخواتي وأمي وأبي يظلمان زوجتي وبناتي. مع من أقف؟
- سؤال وجواب | أشك أنني لمست نجاسة، فكيف أتخلص من هذا الشك الذي يؤرقني؟
- سؤال وجواب | أشكو من وسواس الطهارة والصلاة فكيف أتخطاه وأصل إلى اليقين؟
- سؤال وجواب | خوف الأطفال من الحشرات والحيوانات والظلام
- سؤال وجواب | من لعن شيئاً ليس له بأهل
- سؤال وجواب | كراهة الصلاة أمام المرآة والتلفاز في حالة تشغيله
- سؤال وجواب | كيف أعتني بحملي الجديد؟
- سؤال وجواب | شرح حديث (من صام رمضان إيمانا واحتسابا)
- سؤال وجواب | التحذير من الاستمتاع الذي يخرج عما بين الزوجين أو ملك اليمين
- سؤال وجواب | أعاني من الخوف بالإصابة بالأمراض المعدية إلى أن فقدت المتعة بالحياة
- سؤال وجواب | حكم عقد النكاح إذا كان إيجاب ولي المرأة بصيغة الاستفهام
- سؤال وجواب | مغتربة لم أر أهلي منذ ثلاث سنوات وزوجي ليس مهتمًا!
آخر تحديث منذ 2 ساعة
6 مشاهدة

ما هو حكم جمع الصلاة لعذر، كأن أكون في المواصلات، ولا يوجد مكان للتطهر والصلاة، أو الصلاة في الشارع؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فنجمل الجواب عن سؤلك فيما يلي: أنه يجب على المسلم أن يحافظ على أداء الصلاة في وقتها المحدد لها شرعا، فإن الله تعالى جعل لكل صلاة وقتا تصلى فيه.

وكما أنها لا تصلى قبله، فكذا لا تؤخر عنه، وقد قال عز وجل: إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا {النساء: 103}.وإذا دعت الحاجة إلى الجمع بين الظهر والعصر أحيانا، فلا بأس من غير أن يتخذ ذلك عادة فيما ذهب إليه أشهب من المالكية، وابن المنذر من الشافعية، وابن سيرين، وابن شبرمة؛ لحديث ابن عباس الذي رواه مسلم قال: جمع رسول الله صلى الله عليه وسلم بين الظهر والعصر، والمغرب والعشاء بالمدينة في غير خوف، ولا مطر.

قيل لابن عباس: ماذا أراد بذلك؟ قال: أراد ألا يحرج أمته.

قال النووي في شرحه لصحيح مسلم: ذهب جماعة من الأئمة إلى جواز الجمع في الحضر لحاجة, لا لمن يتخذه عادة.

وهو قول ابن سيرين وأشهب من أصحاب مالك، وحكاه الخطابي عن القفال والشاشي الكبير من أصحاب الشافعي, وعن أبي إسحاق المروزي, وعن جماعة من أصحاب الحديث, واختاره ابن المنذر، ويؤيده ظاهر قول ابن عباس: أراد أن لا يحرج أمته.

فلم يعلله بمرض ولا بغيره.

انتهـى.الله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ويكره أن يوقت بشيء من القرآن لشيء من الصلوات
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في زكاة الدَّيْن، والراجح من أقوالهم
- سؤال وجواب | ما الحلول الشرعية العملية للتعامل مع أختي العنيدة وغير الخلوقة؟
- سؤال وجواب | ما دام الوالد كان نزيها فالأصل حل ماله
- سؤال وجواب | أقوال أهل العلم في فرقعة الأصابع داخل وخارج الصلاة
- سؤال وجواب | ما سبب الألم الذي يحصل عند الضغط أو الأكل على سنٍّ مكسور؟
- سؤال وجواب | العهد المأخوذ على بني آدم هو الفطرة
- سؤال وجواب | علاقتي مقطوعة بأسرتي وأشعر بوحدة فظيعة
- سؤال وجواب | خطوات للتخلص من الشخصية الانعزالية
- سؤال وجواب | ما بعد عملية ترقيع طبلة الأذن
- سؤال وجواب | كيف أطلب العلم الشرعي، وأحدد أولوياتي؟
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع شخص يعاني من الأعراض الذهانية، ويرفض الذهاب للطبيب؟
- سؤال وجواب | وضع البشت على الرأس في الصلاة
- سؤال وجواب | إجراء عملية جراحية تجميلية للأذن الخارجية للطفل
- سؤال وجواب | دعاء المذنب . ودعاء إبليس
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل