مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم الوقوف في بعض الصلاة والجلوس في بقيتها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أمي تعاني من آلام في المعدة بماذا تنصحونها؟
- سؤال وجواب | كيف أستطيع التخلص من الخوف والرهبة من التحدث أمام الناس؟
- سؤال وجواب | ألم وشد عصبي في الحواس وانتفاخ أجهل سببه!
- سؤال وجواب | تعجيل الزواج يحقق مصالح عظيمة ويدفع مصائب كثيرة
- سؤال وجواب | العلاج الدوائي والسلوكي لحالات الخوف الاجتماعي
- سؤال وجواب | استحباب الذكر بعد الصبح وملازمة مجلسها
- سؤال وجواب | أغار كثيرا وأخشى من تلك الغيرة المفرطة على حياتي الزوجية مستقبلا، أرشدوني.
- سؤال وجواب | هل أخبر معلمتي بأني ساعدت صديقتي في الامتحان أم أستر على نفسي؟
- سؤال وجواب | أعاني من حبوب في رأسي، هل علاجها له تأثير على الدوالي؟
- سؤال وجواب | لا يستطيع مضغ الطعام وتحريك فكه.هل بسبب دواء الفصام؟
- سؤال وجواب | التسجيل في مواقع: نغرد عنك بآية. من آثار الخير الباقية
- سؤال وجواب | تعلقت بفتاة في الجامعة أكلمها يومياً وأريد العفاف فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | العبث بالعضو لأجل الشهوة يعتبر من الاستمناء
- سؤال وجواب | أصبحت أفقد السيطرة على جسمي حينما أسمع خبرا مؤلما
- سؤال وجواب | التزم بكفالة يتيم ثم عجز
آخر تحديث منذ 3 ساعة
14 مشاهدة

هل يمكن الجمع بين القعود والوقوف في الصلاة لمن لا يستطيع أن يصلي واقفا في الصلاة كلها، وما هي الضوابط في هذا الأمر بالتفصيل؟ وجزاكم الله خيراً..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالقيام ركن من أكان الصلاة المفروضة، ولا تصح الفريضة إلا به مع القدرة عليه، لقوله تعالى: حَافِظُواْ عَلَى الصَّلَوَاتِ والصَّلاَةِ الْوُسْطَى وَقُومُواْ لِلّهِ قَانِتِينَ [البقرة: 238].

فإن كان بالمصلي عجز يمنعه من القيام كمرض أو جرح أو نحوهما فلا بأس أن يصلي قاعداً أو على هيئة تناسب حاله، لما روى البخاري في صحيحه عن عمران بن حصين قال: كانت بي بواسير، فسألت النبي صلى الله عليه وسلم عن الصلاة؟ فقال: صل قائماً، فإن لم تستطع فقاعداً، فإن لم تستطع فعلى جنب.

فإن استطاع أن يقف في بعض الصلاة ويجلس في البقية لزمه ذلك، لأن القيام ركن لا يسقط إلا بالعجز عن الإتيان به، فمن عجز عن شيء من أركان الصلاة أو واجباتها سقط عنه، وعليه أن يأتي بما استطاع فعله منها، ولا يكلف الله نفساً إلا وسعها.

هذا في الصلاة الفريضة.

وأما في النفل، فيجوز أن يصلي قاعداً مع قدرته على القيام، إلا أن ثواب القائم ضعف ثواب القاعد في النافلة إذا لم يكن به عذر، لحديث عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال: حدثت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: صلاة الرجل قاعداً نصف الصلاة.

رواه مسلم وغيره.

وفي المسند عن عمران بن حصين أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: صلاة الرجل قائماً أفضل من صلاته قاعداً، وصلاته قاعداً على النصف من صلاته قائماً، وصلاته نائماً على النصف من صلاته قاعداً.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | فشل العلاقات العاطفية والحب الحقيقي يكون بعد الزواج
- سؤال وجواب | حكم الاقتباس من مواقع الانترنت
- سؤال وجواب | الترغيب في اتخاذ الخيل
- سؤال وجواب | خدمات الكتابة والترجمة وما شبهها لا تقاس على مسألة بيع ما لا يملك
- سؤال وجواب | حكم إطلاق كلمة الطلاق بدون إسناد للزوجة
- سؤال وجواب | هل تكرار ارتفاع أنزيمات الكبد بسبب الأدوية والفيتامينات التي يتناولها؟
- سؤال وجواب | الزواج الأقل مؤونة أكثر بركة
- سؤال وجواب | حكم اشتراط الزوج عند العقد أن طلاقه غير نافذ إلا بالتوثيق الرسمي والقانوني
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في تارك الصلاة
- سؤال وجواب | أعاني من الأمراض الذهانية وأتذكر الأحداث السابقة باستمرار، ما علاج ذلك؟
- سؤال وجواب | الوزغ هو البرص
- سؤال وجواب | حكم الطلاق في طهر حصل فيه جماع وتكرار لفظ الطلاق
- سؤال وجواب | دواء فلوكستين وعلاقته بالضعف الجنسي
- سؤال وجواب | التفصيل في حكم لبس المرأة للبنطلون
- سؤال وجواب | ما هو العلاج لتقوية مناعة لمن يستأصل لديهم الطحال؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/20




كلمات بحث جوجل