مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | مشروعية قطع القراءة والموعظة لترديد الأذان
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | الشعور بالضعف عند البرد وعند القيام بأي مجهود . ما سببه؟- سؤال وجواب | أعاني من دوار وصداع دائمين مع قلة التركيز والكسل بعد أن كنت شعلة من النشاط.
- سؤال وجواب | أعاني من الكسل والخمول والهروب من العمل.
- سؤال وجواب | قيام الليل أفضل .أم الانشغال بالعلم
- سؤال وجواب | مشاكلي الصحية متعددة، ولا أستجيب لأي علاج!
- سؤال وجواب | أعاني في غربتي للدراسة قلقا وخوفا عكَّرا صفو حياتي
- سؤال وجواب | حكم بيع حق الاكتتاب في الأسهم لشخص آخر
- سؤال وجواب | الصبر على الزوج الضراب والعمل على معالجته من العودة لذلك
- سؤال وجواب | التنباك له ضرر إن على المدى القريب أو البعيد
- سؤال وجواب | حكم من أفطر قبل المغرب بدقائق على أذان مدينة غير التي يتواجد فيها
- سؤال وجواب | حكم الانتفاع بثمار الأشجار المهجورة
- سؤال وجواب | الأطعمة المصنوعة من مواد طاهرة حلال
- سؤال وجواب | استعمال الطعام في العلاج
- سؤال وجواب | الاقتصار على هدي النبي في الدعاء للميت أولى
- سؤال وجواب | عدد ركعات صلاة التراويح
سؤالي هو كالتالي: نحن جماعة من المصلين نصحنا إمامنا الذي يصلي بنا أن يتوقف أثناء إلقاء الدرس إذا وصل وقت الأذان حتى ننال أجر الاستماع للدرس والموعظة، وكذلك ننال أجر متابعة الأذان، ولكنه للأسف رفض ذلك بحجة أنه لا يرغب في قطع موعظته إلى نصفين من أجل متابعة الأذان ..
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فقد ثبتت متابعة المؤذن في أذانه من قول النبي صلى الله عليه وسلم وفعله، وقد أمر بها ورغب فيها ووعد عليها الثواب الجزيل، فلا يفرط فيها مع العلم بهذا الفضل إلا من قل حظه من الفقه، وقد ذهب الحنفية إلى وجوب متابعة المؤذن استدلالا بظاهر قوله: فقولوا مثل ما يقول.
وإن كان الراجح مذهب الجمهور، وأن متابعة المؤذن مستحبة لا واجبة، كما أوضحنا ذلك في الفتوى رقم:
122404
، وكون بعض العلماء ذهب إلى وجوب متابعة المؤذن مما يدل على أهميته، وأنه مما ينبغي العناية به وعدم إهماله ولا التفريط فيه، مع اتفاق العلماء على مشروعيته في الجملة، وصحة الأحاديث فيه عن جماعة من الصحابة.جاء في المغني: ويستحب لمن سمع المؤذن أن يقول كما يقول.
لا أعلم خلافا بين أهل العلم في استحباب ذلك، والأصل فيه ما روى أبو سعيد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إذا سمعتم النداء فقولوا مثل ما يقول المؤذن.
متفق عليه.
ورواه جماعة عن النبي صلى الله عليه وسلم منهم أبو هريرة وعمرو بن العاص وابنه وأم حبيبة.
انتهى.
وقد نص الفقهاء على أن متابعة المؤذن أولى من القراءة؛ لأن القراءة لا تفوت، وفي معناها هذه المواعظ أو الدروس التي يلقيها هذا الشيخ، فإن الجمع بين المصلحتين أولى من تضييع إحداهما.وجاء في القواعد الفقهية أن العبادة التي تفوت مقدمة على العبادة التي لا تفوت، ولذا نصوا على أن متابعة المؤذن أولى من الاشتغال بتحية المسجد للعلة ذاتها، وهي الجمع بين المصلحتين وعدم تفويت إحداهما.جاء في المغني: وإذا سمع الأذان وهو في قراءة قطعها ليقول مثل ما يقول لأنه يفوت والقراءة لا تفوت.
وفيه أيضا: وإن دخل المسجد فسمع المؤذن استحب له انتظاره ليفرغ ويقول مثل ما يقول جمعا بين الفضيلتين.
انتهى.فعليكم أن تعيدوا نصح هذا الإمام وتبينوا له ما ذكرناه من أقوال العلماء وغيرها كثير، فإن انتصح فبها والحمد لله، وإلا فعليكم أنتم أن تحرصوا على الجمع بين المصلحتين ما أمكن، فتحرصون على متابعة المؤذن والقول مثل ما يقول، فإذا فرغ أقبلتم على ما تبقى من الموعظة فاستكملتموها.والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم رمي صفار البيض وعدم الاستفادة منه- سؤال وجواب | لا حرج في صيد اليمام وغيره من الطيور
- سؤال وجواب | شرب البيبسي إذا شك في احتوائه على الخنزير
- سؤال وجواب | أحكام من ترك التدخين لوجه الله أو للضرر فقط أو للغرضين معا
- سؤال وجواب | الفرق بين المخدر والمفتر والمسكر
- سؤال وجواب | حكم المشروبات الغازية
- سؤال وجواب | حكم تناول شراب ممزوج ببكتيريا وخمائر
- سؤال وجواب | مشتري الخمر وحاملها ملعون
- سؤال وجواب | حكم صيام من نزل منه مذي بسبب كلامه مع خطيبته
- سؤال وجواب | حكم إطعام الطيور من ذبيحة المرتد
- سؤال وجواب | ذبائح أهل الكتاب وحرمة أكل ما أهل به لغير الله
- سؤال وجواب | حكم أكل الذبائح في البلاد غير الإسلامية
- سؤال وجواب | الحكمة من النهي عن قتل الضفدع
- سؤال وجواب | واجب من أفطر في رمضان للمرض وتأخر في القضاء
- سؤال وجواب | أريد التخلص من وسواس القتل، فما نصيحتكم لي؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا