مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مشروعية قضاء الصلوات الفائتة والتي صليت بغير وضوء

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تجمع دموي في الجانب الخارجي من الركبة اليسرى
- سؤال وجواب | الوسواس القهري يقودني إلى الموت، فكيف أتخلص منه؟
- سؤال وجواب | هل ما أحسست به من ألم بعد الإبرة التفجيرية أعراض تبويض؟
- سؤال وجواب | لا أستجيب للتبويض بالصورة المطلوبة. هل هناك أمل في الإنجاب؟
- سؤال وجواب | آلام في صدري عند بذلي لمجهود عضلي. ما علاقتها بالارتخاء في الصمام؟
- سؤال وجواب | متى جاز التيمم جاز مس المصحف به
- سؤال وجواب | مَن كانت ترى الدم في وقت الحيض وتعتقد أنه دم استحاضة ولا تغتسل بعده
- سؤال وجواب | الجماعات الإسلامية الموجودة على الساحة الآن هل ينتظمها قول الرسول:
- سؤال وجواب | انطوائيتي قادتني لارتكاب الأخطاء.
- سؤال وجواب | ما تقتطعه الدولة من المال الذي في البنك هل يحتسب من الزكاة
- سؤال وجواب | حكم الصفرة والكدرة المتصلة بالدم
- سؤال وجواب | زوجتي قامت برفع صوتها على أمي ولم تعتذر، فكيف أتصرف؟
- سؤال وجواب | جانبني التوفيق بسبب المعاصي التي أرتكبها، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | طرق فعالة لمعالجة الوسواس القهري متعدد الصور
- سؤال وجواب | ما الفرق بين أيام الخصوبة والتبويض؟ وكيف أعرف أيام التبويض عندي؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
7 مشاهدة

أنا صاحبة الفتوى رقم:

141645

، وأود الاستفسار عن فتوى لابن باز وابن عثيمين حيث ما إن بدأت أعيد الصلوات حتى مررت بهذه الفتوى لابن عثيمين وهذا نص السؤال: السؤال: جزيتم خيراً يا فضيلة الشيخ: هذا المستمع عبد الله عيسى مصري يعمل في الجهورية العربية اليمنية يقول في هذا السؤال الحقيقة المستمع عبد الله كتب إلى البرنامج بخط جميل وواضح في سؤاله الأول يقول: ما حكم الشرع في نظركم فضيلة الشيخ فيما قاله الإمام الشافعي عن قضاء الصلاة الفائتة عمداً؟ علماً بأن ما قاله الإمام الشافعي عن إباحة قضاء الصلاة جعل الكثير من الناس تتهاون في إقامة الصلاة في أوقاتها مما يؤدي إلى تركها، وهل ما قاله الإمام الشافعي يعتبر في نظر الإسلام سنة سيئة ينطبق عليها ما جاء في الحديث الشريف: من سن سنةً سيئة فعليه وزرها ووزر من عمل بها إلى يوم القيامة ـ نرجو التفصيل؟.

وهذه الفتوى: الشيخ: أقول لما ذهب إليه الشافعي ـ رحمه الله ـ من وجوب قضاء الصلاة على من تركها متعمداً حتى خرج الوقت هو ما ذهب إليه الكثير من أهل العلم، بل أكثر أهل العلم، ولكن القول الراجح أن من تعمد ترك الصلاة حتى خرج وقتها فإنها لا تقبل منه ولو صلاها ألف مرة وذلك، لأن الصلاة عبادةٌ محدودة بوقت لا تكون قبله ولا بعده، لقول الله تعالى: إن الصلاة كنت على المؤمنين كتاباً موقوتا ـ لأن النبي صلى الله عليه وسلم وقت هذه المواقيت وبينها فقال وقت الظهر من كذا إلى كذا، ووقت العصر من كذا إلى كذا، ووقت المغرب من كذا وكذا، ووقت العشاء من كذا إلى كذا، ووقت الفجر من كذا إلى كذا، فوقت الفجر من طلوع الفجر إلى طلوع الشمس، ووقت الظهر من زوال الشمس إلى أن يصير ظل كل شئٍ مثله بعد فيء الزوال، وصلاة العصر من خروج وقت الظهر إلى أن تصفر الشمس، والضرورة إلى غروبها، ووقت المغرب من غروب الشمس إلى مغيب الشفق الأحمر، ووقت العشاء من مغيب الشفق الأحمر إلى نصف الليل، أما إذا أخر الإنسان الصلاة عن وقتها عمداً بلا عذر فإنه لا صلاة له ولو صلاها ألف مرة، هذا هو القول الراجح الذي تدل عليه الأدلة كما أن الرجل لو صلى الصلاة قبل وقتها لم تقبل منه فكذلك إذا صلاها بعد وقتها لم تقبل منه، لأن كل ذلك خروجٌ عن حدود الشرع، وقد قال النبي عليه الصلاة والسلام: من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد ـ أما لو كان هذا لعذر مثل أن ينسى الإنسان، أو ينام وقد أخذ احتياطاته للاستيقاظ، ولكن لم يستيقظ فإنه يقضيها ولو خرج الوقت، لقول النبي عليه الصلاة والسلام: من نام عن صلاةٍ، أو نسيها فليصلها إذا ذكرها لا كفارة لها إلا ذلك ـ ثم تلا قوله تعالى: أقم الصلاة لذكري..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فما أفتيناك به في الفتوى السابقة من عدم كفر تارك الصلاة كسلاً ووجوب قضاء الصلوات هو المفتى به عندنا وهو قول أكثر أهل العلم، وما أفتى به الشيخ ابن عثيمين وابن باز ـ رحمهما الله ـ هو قول لبعض أهل العلم أيضاً، لكن الجمهور على خلافه، وانظري أدلة الجمهور على وجوب القضاء في الفتوى رقم:

128781

.وما دمت قد تبت إلى الله تعالى من التقصير في أداء الصلاة وصرت تحافظين عليها، فإن توبتك صحيحة عند الجميع، ولا يجب عليك الغسل، وحتى على القول بأن تارك الصلاة كافر كفراً أكبر، فإن الكافر لا يشترط لصحة إسلامه الغسل، بل ولا يجب في قول كثير من أهل العلم، وإنما يستحب، كما بيناه في الفتوى رقم:

11140.

والصلوات التي صليتيها بدون وضوء يجب قضاؤها أيضاً كالصلاة التي لم تصليها وأنت مأجورة ـ إن شاء الله تعالى ـ على قضاء الصلوات ولا يقال إنها لا تقبل منك، وأدنى ما يمكن أن يكون عليه قضاؤك للصلوات أنه خروج من خلاف من أوجبه من أهل العلم، وهم الجمهور وهو إن لم يقع عن الفريضة فإنه عسى أن يكتب لك نافلة ـ إن شاء الله تعالى ـ وقد قال الله تعالى: فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ.{ الزلزلة: 7 }.وقال تعالى: وَلَن يَتِرَكُمْ أَعْمَالَكُمْ.{ محمد: 35 }.أي لن ينقصكم شيئاً من ثواب أعمالكم، قال ابن عباس وقتادة ومقاتل والضحاك: لن يظلمكم أعمالكم الصالحة بل يؤتيكم أجورها، وقال تعالى: وَلَن يَتِرَكُمْ أَعْمَالَكُمْ ـ أي لا ينقصكم من ثوابها شيئاً.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما الفرق بين أيام الخصوبة والتبويض؟ وكيف أعرف أيام التبويض عندي؟
- سؤال وجواب | كيفية حساب موعد التبويض كل شهر
- سؤال وجواب | هل التيمم رافع للحدث أم مبيح للصلاة؟
- سؤال وجواب | هل كان التيمم موجودا في الأمم السابقة
- سؤال وجواب | إسلامية المجتمع المسلم
- سؤال وجواب | زوجي يلح عليّ بزيارة أهله كثيرا وأنا لا أرغب لانشغالي ما الحل؟
- سؤال وجواب | المرأة التي ينزل منها الدم متى تأخذ جميع أحكام الطاهرات
- سؤال وجواب | أعيش في فراغ قاتل بعد التخرج!
- سؤال وجواب | بعد عملية الرباط الصليبي. لا أستطيع ثني ركبتي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أشعر بألم في الركبة عند ثنيها ولا أشعر به عند الجري
- سؤال وجواب | لا بد من نية صاحب المال عند إخراج الزكاة
- سؤال وجواب | حكم من أفطر من رمضان بسؤال جاهل
- سؤال وجواب | تشخيص الكتلة اللحمية الموجودة على الجبهة وعلاجها
- سؤال وجواب | سقطت على المنطقة التي أسفل ركبتي مباشرة ولا زال الألم مستمرا رغم مرور أسابيع
- سؤال وجواب | إخوتهن يرفضون إعطاءهن نصيبهن من ميراث أبيهم
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل