مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل يجب تعيين النية لصلاة التراويح؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من ارتفاع الضغط، فما الحل؟
- سؤال وجواب | متزوج حديثاً وأشعر بعدم الإحساس بالشهوة
- سؤال وجواب | واجب من سلم قبل إتمام صلاته ناسيا
- سؤال وجواب | ينزل مع البول سائل يشبه السائل المنوي، فما هو؟
- سؤال وجواب | حكم التعامل بكوبونات الخصم
- سؤال وجواب | لا حرج في الأخذ بمذهب الإمام مالك في طهارة لعاب الكلب
- سؤال وجواب | هل يجب على البنت امتثال أمر أبويها بخدمة إخوانها
- سؤال وجواب | حكم صلة القريب المخادع والصبر عليه
- سؤال وجواب | حديث أن أعرابي جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم وسأله عن أمور كثيرة جدا
- سؤال وجواب | هل يجوز أن تنام مع أختها في سرير واحد
- سؤال وجواب | حكم جلب عمال للشركات مقابل جزء من أجورهم
- سؤال وجواب | دفع الزكاة للقريب المستحق وحكم عمل صدقة جارية منها
- سؤال وجواب | أخذ الموظف مقابل إنجاز العمل المتراكم خلال فترة إجازته
- سؤال وجواب | المدائح النبوية والغناء بين الحرمة والإباحة
- سؤال وجواب | حكم الاتصال بالإنترنت بكروت الشحن للاشتراك في مسابقة
آخر تحديث منذ 1 ساعة
9 مشاهدة

أرجو الإجابة بوضوح دون تحويلي على سؤال آخر لا علاقة له بالموضوع، صلاة التروايح هل لها نية أم كنية القيام أي مطلق نية الصلاة فقط، ونية صلاة سنة الجمعة في البيت بعد الصلاة هل ننوي الظهر أم الجمعة..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن صلاة التراويح من النفل المعين الذي يفتقر إلى التعيين، وعليه فينبغي عند البدء بها تعيينها، قال ابن قدامة في المغني: فأما النافلة فتنقسم إلى معينة كصلاة الكسوف والاستسقاء والتراويح والوتر والسنن الرواتب فتفتقر إلى التعيين أيضا وإلى مطلقة كصلاة الليل فيجزئه نية الصلاة لا غير لعدم التعيين فيها.

انتهى.

وذكر صاحب البحر الرائق وهو حنفي المذهب: أنه يجزئ في صلاة التراويح نية مطلق النفل، قال :ويكفيه مطلق النية للنفل والسنة والتراويح، أما في النفل فمتفق عليه لأن مطلق اسم الصلاة ينصرف إلى النفل وأما في السنة والتراويح فظاهر الرواية، قال وجعله في الهداية هو الصحيح.

وكذلك عند المالكية فلا يشترط نية تعيين الصلاة إلا إذا كانت فرضا أو سنة ـ وصلاة التراويح عندهم مستحبة ولا يعدونها من السنن، قال الشيخ أحمد الدردير وهو مالكي: وإنما يجب التعيين في الفرائض والسنن كالوتر والعيد وكذا الفجر دون غيرها من النوافل.

فإذا علمت هذا فاعلم أن الأحوط تعيين نية صلاة التراويح بناء على ما ذكر صاحب المغني.

وأما راتبة الجمعة التي تصلى في المنزل بعد الجمعة فهي راتبة الجمعة ولا تصلى على أنها راتبة الظهر.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم الجلوس في مجالس الفساق والمستهزئين بآيات الله بدون إنكار
- سؤال وجواب | المنتجات التي تحتوي على دهون حيوانية غير مذكاة
- سؤال وجواب | حكم إخراج زكاة الفطر عن الأموات
- سؤال وجواب | تضييق الزوج على أهل زوجته من زيارتها ليس من المعروف
- سؤال وجواب | ما سبب وجود لحمية زائدة في فتحة الشرج؟
- سؤال وجواب | آلام في الظهر والكتف مع خفقان في القلب
- سؤال وجواب | تكرر نوبات الهلع المتتالية يزعجني ويكدر صفو حياتي.
- سؤال وجواب | هل يعد من الكذب على الله إذا حمد الله شخص علي شيء لم يحصل أصلا ؟
- سؤال وجواب | كفارة من سرق أموالا وأغراضا لا يعرف أصحابها ولا يتذكر مقدارها
- سؤال وجواب | ألم الرجل الذي أعاني منه، ما سببه وهل له علاج؟
- سؤال وجواب | الأب المضيع لأولاده التارك لنفقتهم
- سؤال وجواب | ليست عندي ثقة بنفسي وأحس بالفشل. ساعدوني
- سؤال وجواب | تأخير الصلاة بسبب شدة النعاس أو حضور الطعام
- سؤال وجواب | لدي دوالي في الخصية اليسرى. هل يمكن أن تزول بالزواج؟
- سؤال وجواب | معاناتي من القلق والتوتر والخوف من المستقبل أفقدني طعم الحياة.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/17




كلمات بحث جوجل