مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | وقت المغرب يمتد إلى مغيب الشفق الأحمر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما يلزم من التقط لقطة ولم يعرفها حتى مضى أكثر من سنة
- سؤال وجواب | حكم لقطة الفاكهة
- سؤال وجواب | أكل أجرة السائق بغير حق ويريد أن يتوب
- سؤال وجواب | حكم النوم مع عدم الأخذ بأسباب الاستيقاظ لصلاة الفجر
- سؤال وجواب | آخر وقت الفجر
- سؤال وجواب | وسائل وطرق تعريف اللقطة
- سؤال وجواب | حول أوقات الصلوات
- سؤال وجواب | كيفية استمداد الثقة بالنفس
- سؤال وجواب | من وصلته شحنة على بريده باسمه وعنوانه ولا يعلم من أرسلها إليه
- سؤال وجواب | حكم من أخذ حذاء غيره خطأ، ومن أعار نعله لآخر، ثم دفع إليه نعلًا غيره
- سؤال وجواب | اللقطة اليسيرة ينتفع بها من أخذها
- سؤال وجواب | واجب من وجد مالا في مطار بلد أوربي
- سؤال وجواب | حكم من تفوته صلاة الفجر بسبب الأرق وتأخر النوم
- سؤال وجواب | حكم تقديم قضاء بعض الصلوات الفائتة على التي قبلها
- سؤال وجواب | حكم صلاة الصبح قبل الشروق بخمس دقائق وقضاء سنتها
آخر تحديث منذ 1 ساعة
13 مشاهدة

بالنسبة لوقت المغرب فهو من غياب الشمس، إلى غياب الشفق الأحمر، وبعض العلماء يقول: بين المغرب والعشاء من ساعة و25 دقيقة، إلى ساعة و33 دقيقة، فإذا صلى الرجل قبل العشاء بعشر دقائق، أو 15 دقيقة، لكن لم يؤذن في بلده، بحسب التوقيت عندهم، فهل يصلي فرضًا، أم قضاء لكون النجوم طالعة، والليل مظلم؟ أفتونا مأجورين..

الحمد لله، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله، وصحبه، ومن والاه، أما بعد:فوقت المغرب يمتد إلى مغيب الشفق الأحمر، على الصحيح من أقوال أهل العلم، كما رجحناه في الفتوى رقم:

132584

.وقول السائل: "فرض أم قضاء" لا يستقيم، وذلك أن الصلاة إذا صُلِّيَتْ بعد خروج وقتها، فإنها لا تخرج عن كونها فريضة، وإنما يُقال: هل هي أداء أم قضاء؟والعبرة بكون صلاة المغرب صُلِّيَتْ قضاء، أم أداء، هو دخول وقت العشاء حقيقة، وليس بمجرد سماع المؤذن، أو مضي ما ذكرته من الساعات، فمن صلى المغرب قبل دخول وقت العشاء بمغيب الشفق الأحمر -على ما رجحناه في الفتوى المشار إليها- فقد صلاها أداء، حتى وإن كان المؤذن أخطأ، وأذن قبل دخول وقت العشاء، ومن صلى بعد دخول وقت العشاء، فقد صلاها قضاء، حتى وإن تأخر المؤذن في الأذان لصلاة العشاء.والخطأ في نية القضاء، والأداء لا يضر، كما بيناه في الفتوى رقم:

151069

، وانظر الفتوى رقم:

255709

عن وقت المغرب.

بدءً وانتهاء، والفتوى رقم:

81052�

� والفتوى رقم:

217063

وكلاهما عن حكم الاعتماد على التقاويم في معرفة أوقات الصلوات.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم الأغراض التي يعثر عليها داخل السيارة بعد شرائها
- سؤال وجواب | قصة طلب سليمان عليه السلام أن يطعم الخلائق كافة
- سؤال وجواب | حكم تقديم إيصالات بقيمة زائدة للانتفاع ببدل تعليم الأولاد
- سؤال وجواب | حكم النوم قبل الوقت مع عدم تكليف أحد بالإيقاظ
- سؤال وجواب | أشكو من آلام أسفل الظهر منذ فترة فما تشخيصها؟
- سؤال وجواب | حكم العقد على الكتابية بدون ولي
- سؤال وجواب | مشكلة خروج المخاط مع البراز وكيفية حلها، وما علاقتها بالقولون العصبي؟
- سؤال وجواب | أوقات الكراهة وأدلتها وحكمة النهي عن الصلاة فيها
- سؤال وجواب | حكم اعتماد المسلمين في الغرب على تقويم أم القرى للمواقيت الخاصة بهم
- سؤال وجواب | أعاني من حكة شديدة في العانة ولم أستفد من الكلامين
- سؤال وجواب | يستحب للعقيم أن يبين ذلك قبل الزواج
- سؤال وجواب | تخرج الزكاة بعد خصم الديون
- سؤال وجواب | حكم تأخير الصلاة إلى آخر وقتها
- سؤال وجواب | تأخير الصلاة بسبب الدراسة
- سؤال وجواب | حكم التأمين الصحي وما يدفعه من تعويضات
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/26




كلمات بحث جوجل