مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الدليل على استثناء العلماء فيء الزوال من وقت الظهر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أحكام من وجد بطة وباضت وأفرخت
- سؤال وجواب | حكم اللقطة التي مضى عليها سنتان ولم يعرف صاحبها
- سؤال وجواب | حكم من صلى ثم علم أنه صلى قبل دخول الوقت
- سؤال وجواب | يُصرف المال حسب تعيين الواهب
- سؤال وجواب | كيفية التصرف بالكنز المدفون
- سؤال وجواب | واجب من التقط لقطة ولم يعرفها
- سؤال وجواب | التقاط اللقطة أم تركها
- سؤال وجواب | ليس عندي وقت لمراجعة ما ذاكرته. كيف أقوي ذاكرتي؟
- سؤال وجواب | حديث مبايعة سعاد بنت سلمة النبيَّ صلى الله عليه وسلم .
- سؤال وجواب | الأم كالأب في وجوب العدل بين الأولاد في الهبة
- سؤال وجواب | حكم ما يجده المشتري من مال في الملابس المستعملة المستوردة
- سؤال وجواب | حكم بناء المرحاض في اتجاه القبلة
- سؤال وجواب | العذاب في القبر وهل يستمر أم ينقطع
- سؤال وجواب | اشترى نعلا مستعملا فوجد فيه مالا فما حكمه
- سؤال وجواب | ماذا أفعل لكي يلين قلبي وأعود لله وأتخلص من تلك الوساوس؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

قد علمت أقوال العلماء في تحديد نهاية وقت الظهر، فما هو دليل العلماء على استثناء فيء الزوال لمعرفة آخر وقت الظهر؟ إذ إنه في أحاديث وردت عبارة: ظل كل شيء مثله ـ دون ذكر استثناء الظل الذي يكون عند الزوال..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فقد نبه أهل العلم أن بقية الظل التى زالت عليها الشمس لا تحسب من وقت الظهر وبقية الظل هنا تختلف باختلاف البلاد وفصول السنة، وقد لا تبقى من الظل بقية عند الزوال, جاء في شرح الدرير على مختصر خليل: فالمعنى حتى يصير ظل كل شيء مثله ـ بغير ظل الزوال ـ فلا يحسب من القامة، وبيان ذلك أن الشمس إذا طلعت ظهر لكل شاخص ظل من جهة المغرب فكلما ارتفعت نقص، فإذا وصلت وسط السماء ـ وهي حالة الاستواء ـ كمل نقصانه وبقيت منه بقية وهي تختلف بحسب الأشهر القبطية، وقد لا يبقى منه بقية، وذلك بمكة وزبيد مرتين في السنة، وبالمدينة الشريفة مرة، وهو أطول يوم فيها.

انتهى.وفي الشرح الممتع للشيخ ابن عثيمين: فقوله: مساواةِ الشَّيءِ فيئَه بعد فيءِ الزَّوال ـ وذلك أن الشَّمس إذا طلعت صار للشَّاخص ظِلٌّ نحو المغرب ـ والشَّاخص الشيء المرتفع ـ ثم لا يزال هذا الظِلُّ ينقص بقدر ارتفاع الشمس في الأُفق حتى يتوقف عن النقص، فإذا توقَّف عن النقص، ثم زاد بعد توقُّف النقص ولو شعرة واحدة فهذا هو الزَّوال، وبه يدخل وقت الظُّهر، وقوله: بعد فيءِ الزَّوال ـ أي: أنَّ الظِلَّ الذي زالت عليه الشمس لا يُحسب، ففي وقتنا الآن حين كانت الشِّمس تميل إلى الجنوب لابُدَّ أن يكون هناك ظِلٌّ دائمٌ لكلِّ شاخص من النَّاحية الشِّمالية له، وهذا الظِلُّ لا يُعتبر، فإذا بدأ يزيد فَضَعْ علامةً على ابتداء زيادته، ثم إذا امتدَّ الظِلُّ من هذه العلامة بقدر طول الشَّاخص، فقد خرج وقت الظُّهر، ودخل وقت العصر.

انتهى.وقد ذكرنا في الفتوى رقم:

151103

، المزيد عن مستند الفقهاء على هذه المسألة، فراجعها.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ماذا أفعل لكي يلين قلبي وأعود لله وأتخلص من تلك الوساوس؟
- سؤال وجواب | جواز الدعوة إلى الله بالعامية بضوابط الشرع
- سؤال وجواب | هل يأثم من صلى سنة الفجر وأطال فيها فخرج الوقت دون تعمد؟
- سؤال وجواب | هل يجوز الإعطاء من لقطة وجدت في المسجد لمن سُرق ماله في المسجد؟
- سؤال وجواب | حكم أداء سنة العشاء بين التراويح أو عقبها
- سؤال وجواب | كيف تعرف اللقطة
- سؤال وجواب | اللقطة بين التعريف وعدمه
- سؤال وجواب | حد اللقطة التي يجب تعريفها
- سؤال وجواب | حكم التقاط اللقطة اليسيرة في مكة وغيرها
- سؤال وجواب | حكم صلاة العصر قبل المغرب بقليل
- سؤال وجواب | هل يجوز اصطلاح الورثة أن يأخذ الذكر مثل الأنثى
- سؤال وجواب | هل تضر الجهالة في الجعل
- سؤال وجواب | كيف أكون مؤمنا حقيقيا وأتخلص من المعاصي ومشاكلي النفسية؟
- سؤال وجواب | اللقطة توصف بوصف عام
- سؤال وجواب | نوبات التوتر والقلق
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/26




كلمات بحث جوجل