مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | تأخير الصلاة عن أول وقتها دون عذر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يعتبر منتحرا من قاتل حمية أو شجاعة فقتل
- سؤال وجواب | حكم إزالة شعر العانة في صالون متخصص للضرورة
- سؤال وجواب | معنى إجراء الموسى على شعر العانة
- سؤال وجواب | كيفية تجاوز الصعوبات المصاحبة لعملية التبول والتطهر منه والناتجة عن الوسواس القهري
- سؤال وجواب | ما سبب الإجهاض المتكرر؟
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع الصديقة التي تفرض سيطرتها وشخصيتها على صديقاتها
- سؤال وجواب | المكان الذي يحرم منه من سافر قبل الحج من مصر إلى الرياض
- سؤال وجواب | دفاع عن زواج النبي من عائشة وهي بنت تسع
- سؤال وجواب | هل يصلح الزواج من فتاة عنيدة؟
- سؤال وجواب | نصائح لفتاة بالعناية ببر والديها في ظل إساءتهما إليها
- سؤال وجواب | الهبة المتملَكة لا تدخل في نطاق الإرث
- سؤال وجواب | طلقت زوجتي طلاقًا بائنًا، فهل لها رجعة؟
- سؤال وجواب | هل أنفصل عن خطيبتي لأنها عنيدة، وما الطرق المثلى للتعامل معها؟
- سؤال وجواب | ما هو علاج القلق والخوف من قيادة السيارة ليلا؟
- سؤال وجواب | صرف أموال وقف المسجد لدفع نفقات المرافعات القضائية
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

أريد توضيحًا للإبهام في الكلام التالي للشيخ نصر فريد واصل، والعثيمين، وأيهما الصحيح؟ وهل الشيخ يرى وجوب الصلاة في أول الوقت أو فضيلته؟ فلشيخ ابن عثيمين قال: فلا أعلم خلافًا بجواز تأخير الصلاة عن أول وقتها لحاجة، أو لغير حاجة، أما الشيخ نصر فقد قيدها بإمكانية تأخيرها لحاجة فقط، وهذا كلام الشيخ نصر: فإذا كانت هناك أعذار تبيح تأخير الصلاة عن أول وقتها، فلا مانع شرعًا من أداء الصلاة في أي وقت من وقتها المحدد لها شرعًا، أما إذا لم يكن هناك عذر فيجب المسارعة إلى أداء الصلاة في أول وقتها..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فلا نعلم سلفًا للشيخ المذكور فيما قرره من وجوب فعل الصلاة في أول وقتها إلا من عذر، بل العلماء متفقون على أن فعل الصلاة في أي جزء من أجزاء الوقت يتأدى به الفرض، وتبرأ به الذمة؛ لأن فعل الصلاة في وقتها من الواجب الموسع، قال العلامة الشنقيطي ـ رحمه الله ـ في مذكرته على روضة الناظر: قال المؤلف: اذا أخر الواجب الموسع فمات في أثناء وقته قبل ضيقه، لم يمت عاصيًا.

إلخ.

خلاصة ما ذكره المؤلف في هذا الفصل أن المكلف إذا مات في أول الوقت أو وسطه والحال أنه لم يؤد الصلاة، لم يمت عاصيًا؛ لأن الوقت الموسع يجوز للإنسان أن يأتي بالصلاة في أية حصة شاءها من حصصه، سواء كانت من أوله أو وسطه أو آخره.

انتهى.وإنما أوجب كثير من العلماء العزم على فعلها في أول الوقت لمريد تأخيرها، ولم يوجبه بعضهم، ويجب كذلك المبادرة بالصلاة على من ظن مانعًا من فعلها، كامرأة ظنت أنها تحيض في أثناء الوقت، فليس لها التأخير حينئذ، جاء في الروض مع حاشيته: ولمن لزمته التأخير في الوقت مع العزم عليه، أي ولمن لزمته الصلاة تأخير فعلها في وقت الجواز، مع العزم على فعلها وقت الجواز، فإن لم يعزم على فعلها فيه أثم، حكاه الموصلي، وغيره إجماعًا، وقيل: يجوز بدونه، اختاره أبو الخطاب، ما لم يظن مانعًا يمنعه من فعلها، كموت، وقتل، وحيض، ونحوها، فيصليها أول الوقت، وكذا من أعير سترة أول الوقت فقط، ومتوضئ عدم الماء في السفر وطهارته لا تبقي إلى آخر الوقت، ولا يرجو وجود الماء في الوقت، ومستحاضة لها عادة بانقطاع دمها في وقت يتسع لفعلها، فيتعين فعلها ذلك الوقت، وقال عثمان: يؤخذ منه أنه إذا نام بعد دخول الوقت وظن أنه لا يستيقظ إلا بعد خروج الوقت فإنه يحرم عليه، وإن كان يمكنه القضاء، كمن ظنت حيضًا، أو نفاسًا، المجد، وغيرهما.

انتهى.فهذا تحرير القول في هذه المسألة، مع التنبيه إلى أن المبادرة بفعل الصلاة في أول الوقت -حيث استحب ذلك- أولى من تأخيرها، وأعظم أجرًا، قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : ضَعَّفَ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ، وَغَيْرُهُ الْحَدِيثَ الْمَرْوِيَّ: أَوَّلُ الْوَقْتِ رِضْوَانُ اللَّهِ، وَآخِرُهُ عَفْوُ اللَّهِ، فَإِنَّ مَنْ صَلَّى فِي آخِرِ الْوَقْتِ كَمَا أَمرَ فَقَدْ فَعَلَ الْوَاجِبَ، وَبِذَلِكَ يَرْضَى اللَّهُ عَنْهُ، وَإِنْ كَانَ فِعْلُ الْمُسْتَحِبَّاتِ، وَالْمُسَابَقَةُ إِلَى الطَّاعَاتِ أَبْلَغَ فِي إِرْضَاءِ اللَّهِ، وَيَحْصُلُ لَهُ بِذَلِكَ مِنْ رِضْوَانِ اللَّهِ، وَمَحَبَّتِهِ مَا لَا يَحْصُلُ بِمُجَرَّدِ الْوَاجِبَاتِ.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الحكم ينبني على معرفة حصول جدك على المال
- سؤال وجواب | هل الحب قبل الارتباط شرط لنجاح الزواج؟
- سؤال وجواب | جواز إعطاء مال لدفع الظلم والتوصل للحقوق
- سؤال وجواب | حكم دفع مال لموظف لإنجاز حاجة بسرعة
- سؤال وجواب | أنا مصاب بالفصام وأعاني من الرهاب حاليا، فما الحل؟
- سؤال وجواب | لدي مسامات واسمرار في الفم والأرجل. فهل من علاج؟
- سؤال وجواب | أشعر بوجود مثل الضباب في العين بعد عملية القرنية. هل هذا طبيعي؟
- سؤال وجواب | حكم منع الزوجة من زيارة أمها إن كانت تفسدها على زوجها
- سؤال وجواب | ابني صار شعره خفيفاً بعد حلاقته، هل هناك من علاج لكثافته؟
- سؤال وجواب | ما الطرق المثلى لامتلاك محاسن الأخلاق واجتناب مساوئها؟
- سؤال وجواب | طرق رواية الأحديث عن 0عائشة) رضي الله عنها
- سؤال وجواب | تنازل عن قطعة أرض للشارع ، ثم أراد استردادها
- سؤال وجواب | الجماع في نهار رمضان عمدًا يبطل الصيام ويوجب الكفارة ولو دون إنزال
- سؤال وجواب | سقط جزء صغير من شجرة قبل سنتين على عيني وما زال موجودًا. هل هذا سيؤثر عليّ مستقبلا؟
- سؤال وجواب | تحصل السنة بقراءة آية أو بعض آية تامة المعنى
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل