مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم النوم قبل وقت الصلاة لمن ظن عدم الاستيقاظ

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الصلاة خلف إمام يقف في قراءته وقفًا قَبيحًا
- سؤال وجواب | لا نصيب للكافر في الآخرة
- سؤال وجواب | هل ممارسة العادة تسبب دوالي الخصية؟
- سؤال وجواب | لدي ضعف في التركيز وأخاف من عدم فهم الدرس الجديد!
- سؤال وجواب | علاج الانتكاسة في نهاية فترة استخدام الزيروكسات
- سؤال وجواب | هل من آثار سلبية لنوم الطفل على بطنه؟
- سؤال وجواب | هل يضمن الوكيل في المقاولات التكلفة الزائدة بسبب توكيله غيره
- سؤال وجواب | متى سوف أشعر بالرضا عن النفس؟
- سؤال وجواب | أقوال أهل العلم فيما يترتب على تحريم الحلال
- سؤال وجواب | أضواء على الحديث القدسي
- سؤال وجواب | أسمع صوت فرقعة في الأذن بعد سماعي للأغاني؛ فما علاجها؟
- سؤال وجواب | ما سبب ظهور الخطوط البيضاء في الجسم؟
- سؤال وجواب | ليس من العقوق رفض ما يؤدي إلى خلوة الزوجة بأخي الزوج
- سؤال وجواب | هل لف المرأة خمارها أكثر من لفة فيه تشبه بعمائم الرجال؟
- سؤال وجواب | من كفل شخصا في عقد مخالف للشرع
آخر تحديث منذ 2 ساعة
8 مشاهدة

إخوتي ـ بارك الله فيكم ـ أنتم وجمهور الفقهاء تقولون: إن قضاء الصلاة يجب أن يكون على الفور، لكن حدثت لوالدتي مسألة ألا وهي: أنها كانت مسافرة، وعندما عادت إلى المنزل وصلت في الساعة الثالثة صباحاً، وذهبت إلى النوم، مع العلم أن صلاة الفجر في الساعة الرابعة وخمسين دقيقة، وقد غلب على ظنها أنها لن تستطيع الاستيقاظ بسبب تعب السفر وعندما أيقظتها كانت مرهقة جداً ولم تقم إلى الصلاة، ففي مثل هذه الحالة ما هو الواجب على والدتي؟ مع العلم أنها لن تستطيع البقاء مستيقظة إلى صلاة الفجر، ولن تستطيع الاستيقاظ من نومها.وأخيراً:في بعض الأحيان النادرة تفوتني صلاة الفجر وأستيقظ بعد الشروق وأكون مرهقاً متعباً فأعود إلى النوم وبعد الاستيقاظ أقضي الفجر، فهل فعلي هذا صحيح ؟ مع العلم أن هناك حديثا للنبي صلى الله عليه وسلم: أن من غلبه النوم فلينم ثم يصلي حتى لا يسب نفسه بدلاً من التسبيح؟ فهل هذا المقصود من الحديث؟ أم أن الحديث مقيد بأن يبقى وقت لأداء الصلاة فيه؟ ولا يصح ذلك في القضاء..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فمن فاتته صلاة ـ لنوم أو نسيان ـ حتى خرج وقتها، فإنه لا إثم عليه، وتجب عليه المبادرة بالقضاء عند استيقاظه أو ذكره في قول الجمهور، قال في حاشية الروض: يجب في أول الإمكان ـ بحيث يلحقه الإثم بالتأخير عنه ـ قضاء الفرائض الفوائت ما لم يلحقه ضرر، لقوله صلى الله عليه وسلم: من نام عن صلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها.

متفق عليه، ولغيره من الأحاديث المستفيضة في الأمر بالصلاة عند الذكر، والأمر يقتضي الوجوب، فتجب المبادرة إلى فعلها على الفور، وهو قول جمهور الفقهاء ـ منهم إبراهيم والزهري وربيعة وأبو حنيفة ومالك وأحمد وأصحابهم ـ واختاره الشيخ وغيره.

وحجة من رأى التأخير: أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يصلها في المكان الذي ناموا فيه، وهو لا يدل إلا على التأخير اليسير الذي لا يصير صاحبه مهملاً معرضًا عن القضاء، بل يفعله لتكميل الصلاة، من اختيار بقعة.

انتهى.وذهب الشافعية إلى أن من أخر الصلاة لعذر ـ كنوم أو نسيان ـ فالقضاء عليه على التراخي، وأما من أخرها عمدا فالصحيح عندهم أن قضاءه على الفور، قال النووي ـ رحمه الله : من لزمته صلاة ففاتته لزمه قضاؤها سواء فاتت بعذر أو بغيره، فإن كان فواتها بعذر كان قضاؤها على التراخي ويستحب أن يقضيها على الفور، قال صاحب التهذيب: وقيل: يجب قضاؤها حين ذكر للحديث، والذي قطع به الأصحاب أنه يجوز تأخيرها، لحديث عمران بن حصين، وهذا هو المذهب، وإن فوتها بلا عذر فوجهان كما ذكر المصنف أصحهما: عند العراقيين أنه يستحب القضاء على الفور، ويجوز التأخير كما لو فاتت بعذر، وأصحهما عند الخراسانيين: أنه يجب القضاء على الفور، وبه قطع جماعات منهم أو أكثرهم.

ونقل إمام الحرمين اتفاق الأصحاب عليه، وهذا هو الصحيح، لأنه مفرط بتركها، ولأنه يقتل بترك الصلاة التي فاتت، ولو كان القضاء على التراخي لم يقتل.

انتهى.وبما مر يتبين لك أن الواجب عليك إذا استيقظت بعد فوات وقت الصلاة أن تبادر بها، لوجوب القضاء على الفور، وعند الشافعية أن ذلك لا يلزمك، ولك أن تستمر في النوم ما دام الوقت قد خرج ثم تصلي إذا استيقظت وقول الجمهور أحوط.وأما ما حدث مع والدتك: فاعلم أنه لا إثم عليها في النوم قبل دخول الوقت ولم يكن يلزمها انتظار الفجر حتى تصليه، وأما إن دخل الوقت فيحرم النوم على من علم أنه لا يستيقظ، إلا بعد خروجه حتى يصلي، قال في الفواكه الدواني: النَّوْمُ قَبْلَ دُخُولِ وَقْتِ الصَّلَاةِ لَا حَرَجَ فِيهِ، وَظَاهِرُهُ وَلَوْ جَوَّزَ نَوْمَهُ إلَى آخِرِ الْوَقْتِ، وَأَمَّا بَعْدَ دُخُولِ الْوَقْتِ فَلَا يَجُوزُ إلَّا إذَا عَلِمَ أَنَّهُ يَسْتَيْقِظُ قَبْلَ خُرُوجِ الْوَقْتِ أَوْ وَكَّلَ مَنْ يُوقِظُهُ.

انتهى.وقال الرملي في نهاية المحتاج: فإن نام قبل دخول الوقت لم يحرم، وإن غلب على ظنه عدم تيقظه فيه، لأنه لم يخاطب بها.

انتهى.ولكن ينبغي لمن نام قبل دخول الوقت أن يأخذ بأسباب الاستيقاظ للصلاة من ضبط منبه ونحوه، وانظر الفتوى رقم:

119406

، فإن غلبه النوم ولم يتمكن من الاستيقاظ، فلا إثم عليه، وإنما الواجب أن يصلي متى استيقظ وهذا من تيسير الله وتخفيفه عن عباده ورفعه الحرج عنهم فله الحمد.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | من انتفاخ سبابة اليد اليمنى وألم العضلات
- سؤال وجواب | أحب الأكل الصحي وأعاني من سرعة ازدياد وزني
- سؤال وجواب | ألم وتساقط متزايد للشعر عند التعرض للشمس
- سؤال وجواب | الآثار الانسحابية للأدوية النفسية وطريقة التعامل معها
- سؤال وجواب | ما هو أفضل كريم لترطيب الجلد وإطالة مدة ترطيبه؟
- سؤال وجواب | بعد إبرام عقد الزواج أجدني غير متقبلة للزوج.
- سؤال وجواب | العادة السرية جعلتني أخاف الزواج!
- سؤال وجواب | أعاني من قلة التركيز والبعد عن الذات، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حصل على وظيفة يشترط لها الماجستير وهو لم يحصل عليه
- سؤال وجواب | دورة مضطربة وإفرازات بيضاء وخوف من انقطاع الدورة
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من تفكيري وتعلقي بشخص ليس لي؟
- سؤال وجواب | ما سبب ظهور الأجسام الطافية أثناء الرؤية في هذا السن؟ وما هو علاجها؟
- سؤال وجواب | حكم من عشق ومات على ذلك
- سؤال وجواب | النطق بالباء في الصلاة وخارجها
- سؤال وجواب | حكم الوراثة من محل اشتراه الوالد من مال مغصوب؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/19




كلمات بحث جوجل