مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم من تطهر وصلى ثم شك هل نزل منه مذي أم لا أثناء الصلاة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم خلوة الزوجة باليتيم الذي تكفله وعمره الآن 16سنة
- سؤال وجواب | جسمي نحيف . ما الفراش المناسب للنوم؟
- سؤال وجواب | حكم السعي قبل طواف الإفاضة
- سؤال وجواب | رعشة وخفقان فى القلب بشدة من أتفه الأسباب، ما سببها؟
- سؤال وجواب | حكم احتفاظ المرأة بصور بعض الشباب إعجابا بهم
- سؤال وجواب | كيف فتحت برقة
- سؤال وجواب | هل الزيادة على إحدى عشرة ركعة في التراويح بدعة؟
- سؤال وجواب | كيفية التخلص من اضطراب النوم سلوكياً ودوائياً
- سؤال وجواب | أحبها وتحبني منذ 13 عاما وخطبتها ولكن يؤرقني ماضيها. ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | طفلي يرفض الرضاعة الطبيعية، فماذا أفعل حيال ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم التهرب من دفع الأقساط في بلد غير مسلم
- سؤال وجواب | مغص وإمساك الرضع حديثي الولادة كيف يعالج
- سؤال وجواب | تأخر حدوث الحمل بسبب قلة عدد الحيوانات المنوية، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | معاناتي مع المرض، وكيف أتكيف معه؟
- سؤال وجواب | القبض الحكمي معتبر فيما يُشترط فيه القبض
آخر تحديث منذ 1 ساعة
5 مشاهدة

لدي سؤال لم أجده في موقعكم ولا في إجابات قوقل: كنت أمارس العادة السرية بإفراط، والآن ـ والحمد لله ـ منذ ثلاثة شهور وأنا منقطع عنها، كنت مثلا أمارس العادة السرية قبل صلاة الصبح، وبعدها أظن أن المذي قد انقطع، فأذهب إلى الحمام لكي أغتسل وأصلي، فاكتشفت أن المذي عندي لا ينقطع إلا بعد مرور ست أو سبع ساعات، وخلال تلك الفترة أكون قد صليت عدة صلوات، فما حكم الصلوات التي صليتها على تلك الحال؟ علما بأنني كنت أمارس العادة لمدة سنتين تقريبا, وهل أعتبر جاهلا للنجاسة؟ وشكرا لكم على مجهودكم..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فاعلم أولا أن الشك في العبادة بعد الفراغ منها لا يؤثر، فإذا لم تكن متيقنا أنه قد خرج منك بعد تطهرك ما يوجب الوضوء أو الغسل، فالأصل صحة طهارتك وصلاتك، وانظر الفتوى رقم:

120064

.وإذا تيقنت يقينا جازما أنه كان يخرج منك المذي بعد اغتسالك، فإن خروجه ناقض للوضوء موجب لتطهير ما أصاب البدن والثوب منه، وانظر الفتوى رقم:

50657.

فإذا كنت لا تجد في أثناء وقت الصلاة زمنا يتسع لفعلها بطهارة صحيحة فيكفيك التطهر بعد دخول الوقت، وتصلي بهذا الطهور الفرض وما شئت من النوافل، وإلا فكان يجب عليك أن تنتظر ريثما ينقطع خروجه فتتوضأ وتصلي، وحيث لم تفعل ما وجب عليك، فإن صلاتك هذه لم تقع صحيحة ولا مسقطة للفرض، لافتقادها شرطا من شروط صحة الصلاة هو الطهارة، ومن ثم فيجب عليك ـ والحال هذه ـ إعادة هذه الصلوات، وهذا كله كما بينا إذا حصل لك اليقين الجازم بما ذكر، وإلا فلا يلزمك شيء.ولبيان كيفية القضاء حيث لزم انظر الفتوى رقم:

70806.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيف أتوقف عن إيذاء نفسي؟ وما توجيهكم لي؟
- سؤال وجواب | أمي تعاني من الأرق وقلة النوم وتستيقظ من أخفض الأصوات، فما السبب؟
- سؤال وجواب | دفع إيهام الاضطراب عن آيتين من كتاب الله
- سؤال وجواب | ليس كل استهزاء أو سخرية يكون كفرا
- سؤال وجواب | حكم تنظيف صالات الأفراح
- سؤال وجواب | حكم الوساطة للحصول على وظيفة
- سؤال وجواب | حكم دراسة الاقتصاد
- سؤال وجواب | أخي كثير الغضب، فكيف يتم علاجه؟
- سؤال وجواب | الزواج بالخالة من الرضاع لا يبيحه أحد من العلماء
- سؤال وجواب | علاج عدم التركيز وضعف الذاكرة والثقة بالنفس
- سؤال وجواب | أستيقظ من نومي كثيرًا وأشعر كأني سأموت. ما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | علاج القلق النفسي المتمثل في اضطرابات في القلب
- سؤال وجواب | هل يصح تقديم الصلاة الإبراهيمية على التشهد ؟
- سؤال وجواب | هل تنصحونني بكتابة الأفكار والمشاعر الوسواسية كعلاج؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للزوجة أن تطلب بيتا مستقلا؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06