مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | سجود من لم يمس خنصره الأرض
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أصل كلمة سماحة الشيخ وفضيلة الدكتور- سؤال وجواب | الحصب في لغة العرب
- سؤال وجواب | تطبيق أحكام الشرع بحاجة لصبر وتدرج، ومراعاة للمصالح والمفاسد
- سؤال وجواب | هل إلزام النفس أمام الله بعبادة يعد نذرا؟ وما حكم تركها مع القدرة عليها؟
- سؤال وجواب | توجيهات ووصايا للراغب في البدء بطلب العلم
- سؤال وجواب | علاج النفس من الوسوسة في الطلاق
- سؤال وجواب | البحث في مجال الإعجاز العلمي. ضوابط ومنافع
- سؤال وجواب | صلى العصر مرتين سهوا
- سؤال وجواب | هل هناك عقار يساعد على المذاكرة وتقوية الذاكرة؟
- سؤال وجواب | بسبب مدافعتي للريح في الصلاة كنت أنحني للركوع انحناء بسيطًا
- سؤال وجواب | لم أعد أستطيع الحفظ والدراسة فما الحل؟
- سؤال وجواب | هل سيحاسب العبد على معاصيه بعد التوبة؟ وهل يجب التحلل من النساء اللاتي كنت أتحدث معهن؟
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع حالات التعثر في مجال الدراسة والعمل والحياة العامة
- سؤال وجواب | يحرم الجمع بين الأختين من الرضاعة
- سؤال وجواب | أفتقر إلى الإصرار وقوة الإرادة حتى ألتزم بما أريد تحقيقه، فكيف ذلك؟
ذهبت إلى عياده الأسنان في رمضان الماضي, وتحتم عليّ استعمال معقم للمضمضة, وبلعته, فهل يبطل ذلك صيامي؟ وهل عليّ القضاء؟ وفي يوم آخر أخرج المكيف المنزلي دخانًا كثيفًا واستنشقت منه الكثير؛ نظرًا لعدم قدرتي على منعه, وكان بمقدوري تغطية نفسي لكني لم أفعل ونمت, فهل يجب عليّ القضاء؟ وعند سجودي لا يصل إصبعي الخنصر أحيانًا فهل سجودي باطل؟.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإذا كنت قد ابتلعت المعقم المذكور من غير قصد, بل غلبة أو نسيانًا, فصيامك صحيح, ولا قضاء عليك, جاء في فتاوى اللجنة الدائمة للإفتاء: إذا احتاج الصائم إلى علاج أسنانه في أثناء الصيام فلا بأس بذلك، مع التحفظ التام من وصول شيء إلى حلقه من الأدوية أو آثار العلاج، وإن وصل شيء إليه بغير اختياره فلا حرج عليه.
انتهىكما أن استنشاقك لدخان التكييف لا يؤثر على صحة الصوم، وراجع الفتوى رقم: 892.
والسجود مطلوب على الأعضاء السبعة امتثالًا لقوله صلى الله عليه وسلم: أمرت أن أسجد على سبعة أعظم: على الجبهة ـ وأشار بيده إلى أنفه ـ واليدين, والركبتين, وأطراف القدمين.
متفق عليه، واللفظ للبخاري.
وجمهور أهل العلم على أن السجود على هذه الأعضاء مستحب, وليس بواجب خلافًا للحنابلة، كما تقدم في الفتوى رقم:
106012
.ومن سجد على أصبع واحدة من قدمه فإنه يكون قد امتثل الأمر بالسجود على الأعضاء السبعة، ففي مطالب أولي النهى للرحيباني: ويجزئ بعض كل عضو في السجود عليه؛ لأنه لم يقيد في الحديث في الكل.
انتهى.
وفي البحر الرائق لابن نجيم الحنفي: ويكفيه وضع أصبع واحدة، فلو لم يضع الأصابع ورفع ظهر القدم، فإنه لا يجوز.
انتهى وعلى هذا, فعدم وصول الأصبع الصغير للأرض عند السجود لا يبطل الصلاة.والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | اجتهدت كثيرًا لكي أحصل على علامات عالية ولكني لم أنجح، فماذا أفعل؟- سؤال وجواب | كانت ولادتي الأولى بالقيصرية، فهل يحتمل أن تكون الثانية كذلك؟
- سؤال وجواب | حائر بين المسار الأدبي والمسار العلمي.ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | محتار هل أتزوج من ابنة عمتي أو ابنة خالتي؟ ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | كيف أقوي ثقتي بنفسي وأقف ثابتا أمام الآخرين؟
- سؤال وجواب | زكاة الأب لابنته المطلقة
- سؤال وجواب | غير المتعمد لا يؤاخذ
- سؤال وجواب | لا يعبد الله بالأهواء والبدع
- سؤال وجواب | كيفية التوفيق بين طلب العلم والدراسة الأكاديمية
- سؤال وجواب | حكم استئجار من يقرأ القرآن ويعمل ختمة الشفاء ويدعو للمريض
- سؤال وجواب | أعاني من فقدان القدرة على مواصلة الدراسة، فما نصيحتكم لي؟
- سؤال وجواب | اختبارتي قريبة ولكني أشعر بفشل وانحطاط عزيمتي وكسلي. ساعدوني
- سؤال وجواب | توبة الشخص الملتزم الذي زلّت قدمه في مستنقع الرذيلة
- سؤال وجواب | هل يعتمر عن أمه من التنعيم بعد حجه متمتعاً عن أبيه
- سؤال وجواب | حكم التخلف عن الجمعة لأجل تجهيز الميت
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا