مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل من السنة الجمع بين أذكار الاستفتاح والركوع والسجود؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم الغسل للنظافة وتمشيط الشعر للمحرم
- سؤال وجواب | أختي لا تأكل جيدا ويتساقط شعرها كثيرا وأصبح خفيفا
- سؤال وجواب | تسارع نبضات القلب وتنميل اليد اليسرى عند الاستيقاظ من النوم
- سؤال وجواب | عند قراءة الأذكار أو القرآن أشعر بالتثاؤب دائماً، هل هو حسد؟
- سؤال وجواب | أعاني من استمرار مشكلة جرثومة المعدة، فما الحل؟
- سؤال وجواب | يجوز القصر أثناء السفر ولا تجب الإعادة
- سؤال وجواب | آلام المعدة وآلام الظهر أسبابها وعلاجها
- سؤال وجواب | هل الأعراض التي أعانيها نفسية أم جسدية؟
- سؤال وجواب | أتناول السيروكسات ولكن التحسن يتأخر. لماذا؟
- سؤال وجواب | لدي طموحات لكن لا أدري ما الذي يمنعني عن الدراسة!
- سؤال وجواب | روايات مكذوبة أن الأرض موضوعة على ظهر ثور
- سؤال وجواب | أصابني خوف غريب عطل حياتي وأفقدني طعم السعادة، فكيف أتخلص منه؟
- سؤال وجواب | ما هو علاج طنين الأذن وانسداد قناة استاكيوس؟
- سؤال وجواب | حكم تجسيد الملائكة في الأفلام الكرتونية
- سؤال وجواب | أعاني من صغر صدري، فبم تنصحوني؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
17 مشاهدة

عندما أصلي صلاة الظهر، فإني أُطيل السنن القبلية؛ لأني أقرأ جميع أذكار الصلاة الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم في كتب الأذكار في كل ركعة وسجدة، وهذا يجعلني أطيل الصلاة جدًّا؛ بحيث تكون صلاة النوافل القبلية والبعدية أطول من صلاة الفرض؛ فقد أصلي الركعات الأربع التي قبل الظهر في 20 دقيقة أو أكثر، وقد يقيمون الصلاة وأنا لا زلت أصلي الرواتب، فهل أقصر من صلاتي وأطيل في قيام الليل فقط، أم أواصل هكذا؟ وسؤالي حول أذكار الصلاة، فهي كثيرة -دعاء الاستفتاح، وأربعة أذكار في الركوع، وأربعة عند القيام من الركوع، وستة في السجود ، والكثير عند التشهد- وأنا أكتفي بأربعة بعد التشهد -هذا بحسب حصن المسلم-، فهل كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول كل هذه الأذكار؟ وماذا كان يقول بعد كل فرض؟ أفيدوني -جزاكم الله خيرًا-..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فقد ذكرنا في الفتوى:

180683

أقوال العلماء في حكم الجمع بين الأذكار الواردة في موضع واحد في الصلاة، وذكرنا أن من أهل العلم من يرى استحباب الجمع بين الأدعية المأثورة، ومن ذلك دعاء الاستفتاح، قال النووي في «المجموع شرح المهذب»، بعد ذكره للأحاديث الواردة في الاستفتاح: فَهَذِهِ الْأَحَادِيثُ الْوَارِدَةُ فِي الِاسْتِفْتَاحِ، بِأَيَّتِهَا اسْتَفْتَحَ حَصَّلَ سُنَّةَ الِاسْتِفْتَاحِ، لَكِنَّ أَفْضَلَهَا عِنْدَ الشَّافِعِيِّ وَالْأَصْحَابِ حَدِيثُ عَلِيٍّ -رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ-، وَيَلِيهِ حَدِيثُ أَبِي هُرَيْرَةَ -رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ-، وَقَالَ جَمَاعَةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا -مِنْهُمْ أَبُو إسحاق الْمَرْوَزِيُّ، وَالْقَاضِي أَبُو حَامِدٍ-: يَجْمَعُ بَيْنَ: سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ، وَوَجَّهْتُ وَجْهِي إلَى آخِرِهَا؛ لِحَدِيثِ جَابِرٍ الَّذِي رَوَاهُ الْبَيْهَقِيُّ.وَالصَّحِيحُ الْمَشْهُورُ الَّذِي نَصَّ عَلَيْهِ الشَّافِعِيُّ، وَالْجُمْهُورُ حَدِيثُ عَلِيٍّ -رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ-.قَالَ أَصْحَابُنَا: فَإِنْ كَانَ إمَامًا، لَمْ يَزِدْ عَلَى قَوْلِهِ: وَجَّهْتُ وَجْهِي إلَى قَوْلِهِ: وَأَنَا مِنْ الْمُسْلِمِينَ.

وَإِنْ كَانَ مُنْفَرِدًا، أَوْ إمَامًا لِقَوْمٍ مَحْصُورِينَ لَا يَتَوَقَّعُونَ مَنْ يَلْحَقُ بِهِمْ، وَرَضُوا بِالتَّطْوِيلِ، اسْتَوْفَى حَدِيثَ عَلِيٍّ بِكَمَالِهِ، وَيُسْتَحَبُّ مَعَهُ حَدِيثُ أَبِي هُرَيْرَةَ -رَضِيَ الله عنهما-.

اهــ.

والذي نراه أقرب للصواب هو أن تنوع بين الأذكار، فتقول بعضها في حين، وتقول بعضها في حين آخر، وهذا أولى من إطالة النافلة؛ حتى يفوتك شيء من الصلاة مع الجماعة.وأما سؤالك: هل كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول كل تلك الأذكار؟فالجواب: أنه لم يرد شيء صريح في ذلك، إلا أنه في دعاء الاستفتاح قد جاء ما يدل على أنه يقتصر على بعضها، ففي صحيح مسلم من حديث أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: كَانَ رَسُولُ الله ِ صَلَّى الله ُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا كَبَّرَ فِي الصَّلَاةِ، سَكَتَ هُنَيَّةً قَبْلَ أَنْ يَقْرَأَ، فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ الله ِ، بِأَبِي أَنْتَ وَأُمِّي، أَرَأَيْتَ سُكُوتَكَ بَيْنَ التَّكْبِيرِ وَالْقِرَاءَةِ، مَا تَقُولُ؟ قَالَ: "أَقُولُ: الله ُمَّ بَاعِدْ بَيْنِي وَبَيْنَ خَطَايَايَ، كَمَا بَاعَدْتَ بَيْنَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ، الله ُمَّ نَقِّنِي مِنْ خَطَايَايَ كَمَا يُنَقَّى الثَّوْبُ الْأَبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، الله ُمَّ اغْسِلْنِي مِنْ خَطَايَايَ بِالثَّلْجِ وَالْمَاءِ وَالْبَرَدِ".والشاهد أنه لم يذكر لأبي هريرة إلا دعاء واحدًا، بخلاف أذكار الركوع والسجود، فإنه لم يرد ما يدل على أنه كان يقتصر على بعضهما، قال الشيخ ابن عثيمين عن أدعية الاستفتاح: ولا يجمع بينهما؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم لما سئل ما تقول: لم يذكر إلا نوعًا واحدًا فقط، بخلاف أدعية الركوع مثلًا، فإنه يجوز أن يجمع بينها؛ لأنه ما ورد في الركوع أنه كان يقتصر على واحد منها، أما هذا ورد أنه يقتصر على واحد منها.

اهــ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من صغر صدري، فبم تنصحوني؟
- سؤال وجواب | عند المشاجرات النسائية كيف يتصرف الرجل؟
- سؤال وجواب | كيف أقنع خطيبتي بالحجاب الشرعي؟
- سؤال وجواب | الخجل وعدم القدرة على الحديث في التجمعات
- سؤال وجواب | العلاج الشرعي لمن أصيب بالعين، وحكم مخاطبة الراقي للجني
- سؤال وجواب | ما يلزم السارق إن كان دون البلوغ
- سؤال وجواب | قال :والله ما أنقل السيارة باسمه ولو على طلاقي ثم نقلها .
- سؤال وجواب | حكم وفاء المرأة بوعدها لأجنبي بالتصدق عنه
- سؤال وجواب | أخطأت في حق خطيبي، فهل أتركه لمن تستحقه؟
- سؤال وجواب | متى يجوز للزوجة أن تتعاطى موانع الحمل دون علم زوجها.
- سؤال وجواب | التصدق عن الميت يصله ثوابه وينتفع به
- سؤال وجواب | أسباب كثرة الغازات وكيفية التخلص منها - كثرة الغازات وتأثيرها على الصلاة
- سؤال وجواب | هل يضمن من استعمل البرامج المنسوخة جاهلا بحرمتها
- سؤال وجواب | هل أرجع لزوجي مع علمي أنه سيعاملني معاملة قاسية؟
- سؤال وجواب | كيفية فطام الرضيع
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/19




كلمات بحث جوجل