مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | القنوت ثبت فعله وتركه في السنة
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | يكتفى في صيغة المضاربة بما يدل عليها من الألفاظ- سؤال وجواب | لا أثر للإحساس بطعم اللعاب على الصوم
- سؤال وجواب | أقع في المعاصي بسبب الاكتئاب، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أرجو أن تقدموا النصيحة للشباب الذين يخترقون حسابات البنات
- سؤال وجواب | بر الأم واجب وإن أساءت إلى ولدها
- سؤال وجواب | حكم قول: "هذا الشخص في كل مكان" بقصد التجسس على الناس
- سؤال وجواب | بقي على نزول الدورة 10 أيام ونزلت إفرازات بنية، ما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | لا حرج في الأخذ بقول من يرى عدم فساد الصوم بدخول الماء للدبر
- سؤال وجواب | خطيبي يشتكي من آلام الصدر وضيق التنفس، فما هو الحل؟
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع حالات الارتجاع المريئي
- سؤال وجواب | الترهيب من مخاصمة الوالدة والتبرؤ منها
- سؤال وجواب | ما احتمالية حدوث الحمل إذا وقع جماع في يوم 24 من الدورة؟
- سؤال وجواب | عدم انتظام الدورة ووجود ألم وانتفاخ في البطن، ما سببه وعلاجه؟
- سؤال وجواب | نقض العهد مع الله على ترك المحرم معصية فوق معصية
- سؤال وجواب | اصبري واحتسبي
ما معنى قول الأشجعي لابنه"أي بني: محدث"؟ المقصود كلمة "محدث"في الحديثالذي رواه ابن حبان.
ويتعلق بالقنوت في الفجـر.أفيدونا أفادكم الله فالجدل فيه كبير يكاد يوقع الفتنة بيننا.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فإن المقصود من قول الصحابي الجليل طارق رضي الله عنه -بكلمة- "محدث" أن القنوت في صلاة الصبح بدعة، كما جاء في رواية أخرى عن ابن عباس بسند ضعيف كما في زاد المعاد.والحديث الذي ذكرت صححه الأرناؤوط في تحقيقه لزاد المعاد لابن القيم.
والقنوت في صلاة الفجر اختلف فيه الصحابة رضوان الله عليهم، وبناء على اختلافهم اختلف فيه كذلك التابعون، وأئمة المذاهب رضي الله عنهم أجمعين.
وعلى هذا.
فالخلاف فيه خلاف معتبر، وهو من الخلاف الذي يسعنا قبوله.
قال ابن القيم رحمه الله : والإنصاف الذي يرتضيه العالم المنصف أنه صلى الله عليه وسلم جهر وأسرَّ وقنت وترك.
ثم قال: وصح عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال: والله لأنا أقربكم صلاة برسول الله صلى الله عليه وسلم.
فكان أبو هريرة يقنت في الركعة الأخيرة من صلاة الصبح.، ثم قال: ولا ريب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فعل ذلك ثم تركه، فأراد أبو هريرة أن يعلمهم أن مثل هذا القنوت سنة، وهذا رد على أهل الكوفة الذين يكرهون القنوت في الفجر مطلقاً.
ويقولون: هو منسوخ وفعله بدعة.
وأهل الحديث متوسطون بين هؤلاء وبين من استحبه عند النوازل وغيرها، ويقولون: فعله سنة وتركة سنة، فلا ينكرون على من داوم عليه، ولا يكرهون فعله، ولا يرونه بدعة، ولا فاعله مخالفاً للسنة.
والحاصل أن القنوت ثبت فعله في السنة، وكذلك تركه، والخلاف فيه من الخلاف القديم الذي من الصعب حسمه.
وننصح السائل الكريم بالاطلاع على ما كتبه العلامة ابن قيم الجوزية في كتابه القيم زاد المعاد في بحث الخلاف في رفع اليدين وجهر آمين والقنوت في الفجر وأنواع التشهدات والأذان والإقامة.كما ننصح الإخوة ألا يكثروا الجدل في المسائل الخلافية الفرعية، فإن ذلك يسبب الفرقة والتعصب.
ولا بأس بالبحث العلمي، والتحقيق في الأدلة من طلبة العلم، وراجع الفتوى رقم: 3394.والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم من استمنت وهي حائض في نهار رمضان- سؤال وجواب | ما يلزم من تخرج منها إفرازات بشكل مستمر
- سؤال وجواب | حكم وضع الفازلين على الشفاه والكحل في رمضان
- سؤال وجواب | إخبار المدرس والد الطالب بالمستوى المتدنّي لولده
- سؤال وجواب | أعراض القلق النفسي المصاحب للقولون العصبي وكيفية التخلص منها
- سؤال وجواب | الاستمناء.مرتبة حرمته.وكفارته
- سؤال وجواب | محل جواز فتح المرأة على الإمام
- سؤال وجواب | علاج حالات القلق والتوتر والرهاب وشد للشعر
- سؤال وجواب | من أعظم العقوق أن يُعَرَّض الأب حال كبره للضياع والأذى
- سؤال وجواب | ورود لفظ "عليما حكيما" و "عليم حكيم"
- سؤال وجواب | لم تأتني الدورة منذ شهرين وتحليل الحمل سلبي، أفيدوني
- سؤال وجواب | هل يجوز للمرأة المسلمة أن تطلب من الرجل أن يتزوجها ؟
- سؤال وجواب | طبيبتي تقول بأن جنيني ربما يكون منغوليا . ما نصيحتكم لي؟
- سؤال وجواب | حصل لي أجهاض. ونتحرى أيام التبويض ولم يحدث حمل فما السبب؟
- سؤال وجواب | فتق الحجاب الحاجز . علاجه وعلاقته بحموضة المعدة
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا