مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | من شك في إدراك الركوع مع الإمام

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | شرح حديث (تحول إلى الظل.)
- سؤال وجواب | ضوابط جواز علاج المرأة عند طبيب
- سؤال وجواب | آداب الممازحة قولا أو فعلا
- سؤال وجواب | تابع .هل الاكتئاب من الممكن أن يكون طبيعة في الإنسان؟
- سؤال وجواب | التوبة من العادة السرية
- سؤال وجواب | أحلام مزعجه مع هلاوس سمعية وبصرية. فكيف الخلاص؟
- سؤال وجواب | اتفقت مع زوجها على أن تعطيه خمسين ألفا ويتنازل عن نصيبه في المتجر ثم مات، فما الذي لورثته؟
- سؤال وجواب | حكم التيمم بتراب كان مختلطا بفضلات الغنم
- سؤال وجواب | طنين في الأذن وصداع وألم في الرقبة مستمر، فما التشخيص؟
- سؤال وجواب | أعاني من وخزات مؤلمة خفيفة وسريعة في الصدر. أفيدوني
- سؤال وجواب | هل الدعاء على الظالم وعدم العفو عنه من علامات قسوة القلب
- سؤال وجواب | حكم إصدار شهادة الخبرة لمن ليس بخبير
- سؤال وجواب | حكنم تناول دواء يؤثر في الذكورة
- سؤال وجواب | تتحقق صلة الرحم بأمور سوى الزيارة
- سؤال وجواب | ما هي النصائح التي تجعلني أفوز في الدنيا والآخرة؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
19 مشاهدة

شكراً على تجاوبكم السريع مع السؤال

2159187

، لكن هناك شيء إلى حد الآن لم أفهمه وأرجو توضيحه لي، فهل تعتبر الركعة فائته بمجرد تحرك الإمام للرفع من الركوع أم أنه يجب أن يستوي قائما حتى نقول إن هذه الركعه فائتة، وما حكم من دخل مسجداً لا يرى فيه الإمام وركع قبل أن يقول الإمام سمع الله لمن حمده وإذا ما علمنا أن بعض الأئمة يقولها بعد الرفع من الركوع، فهل يجب على المأموم التدقيق في هذا الأمر؟.

خلاصة الفتوى:إذا اشترك المسبوق مع الإمام في القدر المجزئ من الركوع وهو الإنحناء بحيث يمكنه وضع يديه على ركبتيه ولو لم يضعهما فقد أدرك الركعة، وأولى إذا أدركه واطمأن معه وقتاً أطول، أما من اختلف مع الإمام بأن ذهب ليركع فرفع الإمام فلا يعتبر مدركاً للركعة، ثم إن على المأموم أن يتحقق من أنه أدرك الإمام راكعاً، فإن شك في ذلك ألغى تلك الركعة ولم يعتد بها.الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإذا أدرك المسبوق الإمام راكعاً بعد أن كبر للإحرام قائماً واشترك مع الإمام في القدر المجزئ من الركوع واطمأن معه ولو قليلاً اعتد بتلك الركعة، والقدر المجزئ من الركوع كما ذكر الفقهاء هو الانحناء بحيث يمكنه وضع يديه على ركبتيه ولو لم يضعهما، أما إذا لم يدرك هذا القدر من ركوع الإمام بأن هوى المأموم ليركع فرفع الإمام فلا يعتد بالركعة ويتابعه في السجود.

ثم إن على المأموم أن يتحقق أو يظن ظناً قوياً أنه أدرك الإمام راكعاً، لأن ذلك يتوقف عليه الاعتداد بالركعة من عدمه، فإن كان لا يرى الإمام وغلب على ظنه أنه ما زال راكعاً أجزأه ذلك، فإن شك في إدراكه راكعاً لم يعتد بتلك الركعة.

قال ابن قدامة في المغني: من أدرك الإمام في الركوع فقد أدرك الركوع، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: من أدرك الركوع فقد أدرك الركعة.

رواه أبو داود.

ولأنه لم يفته من الأركان إلا القيام، وهو يأتي به مع تكبيرة الإحرام، ثم يدرك مع الإمام بقية الركعة، وهذا إذا أدرك الإمام في طمأنينة الركوع، أو انتهى إلى قدر الإجزاء من الركوع قبل أن يزول الإمام عن قدر الإجزاء.

فهذا يعتد له بالركعة، ويكون مدركاً لها، فأما إن كان المأموم يركع والإمام يرفع لم يجزه، وعليه أن يأتي بالتكبيرة منتصباً، فإن أتى بها بعد أن انتهى في الانحناء إلى قدر الركوع أو ببعضها، لم يجزه، لأنه أتى بها في غير محلها، إلا في النافلة.

انتهى.وقال في أسنى المطالب ممزوجاً بمتن روض الطالب في الفقه الشافعي: وإن هوى المسبوق للركوع فرفع الإمام ولاقاه في حد أقل الركوع، وهو بلوغ راحتيه ركبتيه (مطمئناً) أي المسبوق (أجزأه وإلا فلا، ولو شك في الاكتفاء) أي في إدراك الحد المعتبر قبل ارتفاع الإمام (لم يكن مدركاً) للركعة، لأن الأصل عدم إدراكه وإن كان الأصل أيضاً بقاء الإمام فيه ورجح الأول بأن الحكم بإدراك ما قبل الركوع به رخصة فلا يصار إليه إلا بيقين قاله الرافعي وغيره، ويؤخذ منه أنه لا يكتفى بغلبة الظن، قال الزركشي: وفيه نظر فإنا لا نشترط في صحة الاقتداء التيقن بل يكفي غلبة الظن كما في طهارة الإمام، وقد قال الفارقي: إذا كان المأموم بحيث لا يرى الإمام، فالمعتبر أن يغلب على ظنه أنه أدرك الإمام في القدر المجزئ.

انتهى.وفي مختصر خليل بن إسحاق في الفقه المالكي: وإن شك في الإدراك ألغاها.

انتهى.

وللفائدة في ذلك يرجى الاطلاع على الفتوى رقم:

46951�

� والفتوى رقم: 2640.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | المشروع في تسبيح الركوع والسجود أن يكون سراً لا جهراً
- سؤال وجواب | هل يصوم ويفطر كل الناس بصوم وإفطار السعودية
- سؤال وجواب | الرقية الشرعية والعلاج عند الطبيب المختص
- سؤال وجواب | ضوابط جواز المعاقبة بالمثل
- سؤال وجواب | موقف الشرع ممن قال كلمة الكفر مختاراً بغير اعتقاد
- سؤال وجواب | حكم النسبة التي تؤخذ من حامل البطاقة الائتمانية على كل معاملة شرائية
- سؤال وجواب | حكم أكل لحم القط والغراب للعلاج
- سؤال وجواب | مشكلتي مع الإدراك وفقدان الوعي والتركيز تعيق حياتي فهل من نصيحه؟
- سؤال وجواب | حكم تأجير محل بما يحتوي من بضاعة
- سؤال وجواب | هل يؤثر عدم انتظام ضربات القلب على الولادة؟
- سؤال وجواب | الحد الذي يعتبر به الراكع مدركا للركوع مع الإمام
- سؤال وجواب | حكم تخصيص اسم من الأسماء الحسنى للاستشفاء من مرض معين
- سؤال وجواب | هل يؤثر دواء ثيروكسين لكسل الغدة على الحمل والإرضاع؟
- سؤال وجواب | أشعر أن الاكتئاب جعل حياتي بلا معنى، فكيف أستعيد الحياة وطعمها؟
- سؤال وجواب | الأعمال الصالحة من أسباب حصول الهداية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/25




كلمات بحث جوجل