مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | خشوع الناس في الصلاة مراتب

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أحس برعشة في رأسي، واصفرار في الوجه عند رؤية الناس لي. هل هذا رهاب اجتماعي؟
- سؤال وجواب | ما سبب الشعور بثقل في الصدر وخفقان القلب ليلا؟
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع النساء أثناء شرح الدورات العلمية التي أقيمها؟
- سؤال وجواب | دراسة اللغة الإنجليزية على الرغم من وجود الاختلاط
- سؤال وجواب | الإصابة بديدان الشعرية في الأمعاء والعلاج المناسب
- سؤال وجواب | طفلي يمل عندما يكون في البيت ويعاند بعكس الحضانة . ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | أصبت باضطرابات نفسية جراء النزاعات والمشاكل الأسرية، فما الحل؟
- سؤال وجواب | ما رأيكم بالسفر والدراسة في الخارج؟
- سؤال وجواب | حكم التوسل بجاه النبي وندائه ليدعو لنا
- سؤال وجواب | ليس من شروط صحة الذكاة السلامة من الفسق
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من كثرة التفكير في الماضي والتي تؤثر على حياتي؟
- سؤال وجواب | حكم صلاة الجمعة على أهل القرى
- سؤال وجواب | حكم قتل كلب الجار لما يسببه من أذى بنباحه طول الليل
- سؤال وجواب | حكم الوصية بأكثر من الثلث
- سؤال وجواب | أعاني من العزلة وأرغب في تغيير المكان الذي أسكنه والدراسة
آخر تحديث منذ 2 ساعة
4 مشاهدة

هل الخشوع في الصلاة درجات؟ فأنا عندما أقرأ سورة الفاتحة وأقول مثلًا: الحمد لله رب العالمين * الرحمن الرحيم ـ يكون هناك فرق بين أن أعي ما أقول وأفهم القول فقط دون أي إحساس، وبين أن أستحضر في كل كلمة المعنى الحقيقي: بأن أحمد رب هذا الكون العظيم، وأنه أرحم الرحمين، وغير ذلك من المفاهيم، وهل المقصود في الأحاديث أن الصلاة المقبولة هي ما عقلنا منها؟ فالخشوع الأول بأن أعي فقط، والخشوع الثاني بأن أستحضر معنى كل كلمة -جزاكم الله خيرًا-..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فلا ريب أن خشوع الناس يتفاوت في الصلاة، فمنهم من يتم خشوعه بحيث يستحضر عظمة ربه تعالى، ويتفكر في معاني ما يأتي به من التلاوة والذكر؛ فتشرق معانيها وأنوارها على قلبه، وينتفع بها الانتفاع العظيم، ومنهم من يكون حضوره وتدبره وتفكره دون ذلك، وهم في هذا الحضور وذلك الخشوع مراتب، لا يحيط بها إلا الله تعالى، وأجورهم على قدر خشوعهم وحضورهم في الصلاة، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: إن العبد ليصلي الصلاة ما يكتب له منها إلا عشرها، تسعها، ثمنها، سدسها، خمسها، ربعها، ثلثها، نصفها.

رواه أحمد، وأبو داود من حديث عمار -رضي الله عنه-.وقد بينا في فتاوى كثيرة بعض الأسباب المعينة على تحصيل الخشوع في الصلاة، ولتنظر الفتاوى التالية أرقامها:

124712

،

138547

،

141043

.وللفائدة تنظر الفتوى رقم:

136409

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من العزلة وأرغب في تغيير المكان الذي أسكنه والدراسة
- سؤال وجواب | صراع نفسي، وفراغ يملأ حياتي بعد وفاة زوجي، أرشدوني ما الحل؟
- سؤال وجواب | هل شهود النكاح هم من وقع على العقد عند المأذون فقط، أو كل الحاضرين لعقد النكاح ؟
- سؤال وجواب | الجامعات مختلطة، وأنا أريد العلم الشرعي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم بيع مسؤول المبيعات لنفسه بالسعر الذي يبيع به لغيره
- سؤال وجواب | محادثة زملائي في العمل. كيف أوقف ذلك؟
- سؤال وجواب | كيف أصارع حزني على ما يطال نساء المسلمين من الأذى؟
- سؤال وجواب | حكم من حج بمال لم يخرج زكاته
- سؤال وجواب | موقف المرأة من المعاملة غير العادية من زميل العمل
- سؤال وجواب | صفات قوم عاد
- سؤال وجواب | أعاني من الأفكار السلبية الوسواسية والتغرب عن الذات.
- سؤال وجواب | عدم مشروعية إعادة الصلاة بلا مسوغ وكيف يفعل المصاب بالسلس
- سؤال وجواب | كيف لي أن أعف نفسي إذا لم أستطع الزواج ولا الصيام؟
- سؤال وجواب | صلاة العشاء والمستحبات في الشرع
- سؤال وجواب | حكم ثني البنطال الطويل لئلا يتجاوز الكعبين
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05