التنبيهات
عاجل
مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم صلاة من قطع الفاتحة للإتيان بتكبيرة الانتقال

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل تختلع المرأة غير القادرة على النفقة على نفسها وأولادها توكلًا على الله تعالى؟
- سؤال وجواب | حكم نكاح المرأة الملحدة إذا أسلمت ثم ارتدت باعتناقها دين أهل الكتاب؟
- سؤال وجواب | عقد عليها ولم يوفر لها سكنا ويريد الاستمتاع بها
- سؤال وجواب | تعاني زوجتي من الدوار وعدم الاتزان في الحركة، فهل السبب الأذن؟
- سؤال وجواب | ما مدى فائدة الاسترخاء العضلي التنفسي في علاج الرهاب؟
- سؤال وجواب | الشهادة الصحيحة والشهادة الزور
- سؤال وجواب | كلما نظرت إلى شيء أو شخص أصيب بآفة، فهل أنا عائن؟
- سؤال وجواب | تحذير المرأة صديقتها ممن تشعر أنه يتلاعب بها
- سؤال وجواب | اللغة التي يكتب بها الملكان الموكلان بالعبد
- سؤال وجواب | ألم مستمر في الحلق عند بلع الريق. ما سببه وعلاجه؟
- سؤال وجواب | ما الآثار الجانبية لعقار الزاناكس؟
- سؤال وجواب | قلق ورهاب متأصل. هل من علاج له؟
- سؤال وجواب | إبرة ريتاربن . هل لها مخاطر على النمو أو أي مخاطر تذكر؟
- سؤال وجواب | نزول الدم مع البراز، هل مؤشر على الإصابة بسرطان الدم؟
- سؤال وجواب | أعاني من سعال جاف مستمر، فما العلاج؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
8 مشاهدة

عندما قمت من التشهد الأول نسيت التكبير، وقرأت سورة الفاتحة، ثم في منتصف القراءة تذكرت التكبير فقلت: رغمًا عني، “أوه“ فقطعت الفاتحة، وكبرت ثم عدت للفاتحة، فهل بطلت صلاتي؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فقد كان الواجب عليك أن تستمر في صلاتك، ولا ترجع للتكبير، فرجوعك له خطأ، لكنه لا يبطل الصلاة.جاء في الغرر البهية في شرح البهجة الوردية للشيخ زكريا الأنصاري الشافعي: أما قطع الركن القولي للنفل كقطع الفاتحة للافتتاح، فلا يبطل الصلاة مطلقا؛ لأنه لا يغير نظمها.

انتهىوفي حاشية الجمل على المنهج: فلو قطع الفاتحة للقنوت أو الافتتاح عامدا عالما لم تبطل صلاته؛ لأن ذلك لا يخل بهيئة الصلاة الظاهرة، وإن كان فيه قطع فرض لنفل.

انتهى.فهذه النقول صريحة في أن رجوعك للتكبير، وقطعك للفاتحة لا يبطل صلاتك، لكن إتيانك بالتكبيرأثناء الفاتحة هو من الإتيان بذكر مشروع في غير محله, فيلزمك سجود السهو على قول لبعض أهل العلم كما سبق في الفتوى:

242485

.وعلى القول بمشروعية سجود السهوهنا, فإن تركه لا يبطل الصلاة.

وراجع في ذلك الفتوى:

34966.

مع التنبيه على أن التكبير عند الرفع من التشهد الأول سنة عند الجمهور, فلا تبطل الصلاة بتركه, ولو عمدًا.

وراجع الفتوى:

254764

.

وبخصوص قولك: " أوه" غلبة, فإنه لا يبطل صلاتك أيضا.

وراجع في ذلك الفتوى:

333199

.وبناء على ما تقدّم فإن صلاتك صحيحة, ولا إعادة عليك.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من ألم في أسناني فهل السبب هو العصب الخامس؟
- سؤال وجواب | تحميل بعض السور من مواقع الصوتيات هل يتعارض مع حقوق الطبع
- سؤال وجواب | حكم دفع مندوب المبيعات مالا لمسؤول في شركة لترويج السلعة
- سؤال وجواب | ما سبب آلام أسفل الحنجرة والرأس عند الميلان؟
- سؤال وجواب | أعاني من أعراض مرضية دون جدوى من العلاج، أفيدوني
- سؤال وجواب | لدي بحة في الصوت وكحة جافة وأشعر كأن شيئا يغلق البلعوم!
- سؤال وجواب | نعيش في ضائقة مالية ومشروع أبي لا يغطي ذلك، فما الحل؟
- سؤال وجواب | لا حرج في إقراض أحد الشريكين للآخر ما يكمل به حصته ثم يستوفيه من أرباح الشركة
- سؤال وجواب | حكم استعمال المواد المهربة لمنع الدولة من صرفها لجهات معينة
- سؤال وجواب | التسمم الغذائي هل له مضاعفات؟
- سؤال وجواب | دفع الدائن الزكاة لطالب العلم المدين للسداد
- سؤال وجواب | يريد أن يتزوج من فتاة كان على علاقة بها
- سؤال وجواب | هل له أن يسافر بإحدى زوجتيه للنزهة في نوبتها؟
- سؤال وجواب | ما يترتب على تأكيد الوعد باليمين
- سؤال وجواب | القلق والحيرة بسبب الديون
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/29




كلمات بحث جوجل