مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | التنكيس في قراءة القرآن في الصلاتين المستقلتين المتتاليتين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من تساقط في الشعر، مع فقدان كبير للوزن بعد إجراء العملية.
- سؤال وجواب | حكم صبغ الشعر بالسواد الخالص
- سؤال وجواب | حكم تبني الأب ولد ابنته من الزنا
- سؤال وجواب | حكم من حلفت لو صارحها زوجها بخيانته لها فلن تطلب الطلاق، فطلبته
- سؤال وجواب | آلام في الرقبة والأذن والجيوب الأنفية والرأس، ما أسبابها؟ وكيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | دعوى الإيمان في القلب مع عدم القيام بالطاعات إلا في المناسبات
- سؤال وجواب | طفلتي منذ ولادتها وهي تعاني من إسهال!
- سؤال وجواب | أثر السمنة في آلام الظهر
- سؤال وجواب | من صلى التراويح خلف إمام ويريد التهجد
- سؤال وجواب | تأخر الدورة ستة أيام
- سؤال وجواب | ترك الفتاة بعد خطبتها وآثاره السيئة عليها.
- سؤال وجواب | حكم الحلف بالكذب لمنع حصول العداوة
- سؤال وجواب | أشكو من تغير لون وجهي من الشمس وظهور حبوب وقشور فيه
- سؤال وجواب | حكم عدم وفاء الزوج بإعطاء زوجته مبلغا ماليا بعد حلفه على ذلك
- سؤال وجواب | أختي تعاني من هلوسات لفظية ونوبات من الحزن والمزاج المتقلب!
آخر تحديث منذ 1 ساعة
23 مشاهدة

هل الانتكاس يكون في الصلاة الواحدة فقط، أم في الصلوات المتعددة المتتالية؛ كصلاة القيام أو التهجد؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فالظاهر أنك تسأل عن التنكيس في قراءة القرآن في الصلاة، فإن كان كذلك، فإنا قد بينا حكم هذه المسألة في فتاوى متعددة، انظر منها الفتوى:

136207

، والفتوى:

287029

.وكلام العلماء في التنكيس إنما هو في الركعة، أو الركعتين، أما الصلاتان المستقلة كل واحدة منهما عن الأخرى، فلا يرد عليهما هذا الحكم، قال البهوتي في كشاف القناع: (ويكره تنكيس السور) كأن يقرأ {ألم نشرح} [الشرح:1]، ثم يقرأ بعدها {والضحى} [الضحى:1]، سواء كان ذلك (في ركعة، أو ركعتين)؛ لما روي عن ابن مسعود أنه سئل عمن يقرأ القرآن منكوسًا، فقال: "ذلك منكوس القلب"، وفسره أبو عبيد بأن يقرأ سورة ثم يقرأ بعدها أخرى هي قبلها في النظم" ذكره ابن نصر الله في الشرح، (كالآيات) أي: كما يكره تنكيس الآيات، قال في الفروع: وفاقًا، قال ابن نصر الله : ولو قيل بالتحريم في تنكيس الآيات - كما يأتي من كلام الشيخ تقي الدين: أنه واجب؛ لما فيه من مخالفة النص، وتغيير المعنى -، كان متجهًا، ودليل الكراهة فقط غير ظاهر، والاحتجاج بتعلمه - صلى الله عليه وسلم - فيه نظر، فإنه كان للحاجة؛ لأن القرآن كان ينزل بحسب الوقائع.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أختي تعاني من هلوسات لفظية ونوبات من الحزن والمزاج المتقلب!
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من التأتأة المرتبطة بالرهاب الاجتماعي؟
- سؤال وجواب | أنا فتاة تزوجت رجلاً متزوجاً وفجأة صار ينفر مني.
- سؤال وجواب | أطعمة وأشربة ينصح بتناولها عند نزول الدورة الشهرية
- سؤال وجواب | العمل في الإشراف على أجهزة بنك ربوي
- سؤال وجواب | إبراهيم الخليل عليه السلام أفضل الأنبياء بعد نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وهو بريء من كل المشركين
- سؤال وجواب | تزوج بامرأة لا تنجب وهي مريضة في بيت أهلها. فماذا يفعل؟
- سؤال وجواب | سماع القرآن للترويح عن النفس
- سؤال وجواب | خطيبتى عصبية وترفع صوتها علي. فهل أتركها؟
- سؤال وجواب | ماء الغسل لا يصير مستعملا إلا إذا انفصل عن جميع البدن
- سؤال وجواب | الصفات الفارقة بين المني والمذي
- سؤال وجواب | التفصيل في لبس المرأة للبنطلون
- سؤال وجواب | الاستكثار من صلاة الليل أعظم للأجر
- سؤال وجواب | حكم تغيير النية في الوتر وسجود السهو لنسيان دعاء القنوت
- سؤال وجواب | وجود سائل جاف على الثوب. احتمالات وأحكام
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/24




كلمات بحث جوجل