مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حول قراءة الفاتحة في الصلاة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | التأمين في الصلاة وخارجها
- سؤال وجواب | عقوق الأولاد لا يمنع من الإرث
- سؤال وجواب | حقيقة المنهج السلفي
- سؤال وجواب | عرض الفتاة نفسها للزواج وبحثها عن القوي الأمين
- سؤال وجواب | فضل الآمرين بالمعروف والناهين عن المنكر
- سؤال وجواب | أعاني من تكيس المبايض وألم في الثدي، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | نبذة عن صاحب الشاطبية
- سؤال وجواب | هل للفافرين تأثيرات جانبية على القلب؟
- سؤال وجواب | والدي يرفض هذا الزوج وأنا أريده، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | مكان أبي حنيفة من الحديث والفقه
- سؤال وجواب | ما يدفعه الشخص ليتوصل به إلى حقه هل يسمى رشوة؟
- سؤال وجواب | الحب الحقيقيّ هو ما كان بعد الرباط الشرعيّ
- سؤال وجواب | هل سحرت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها؟
- سؤال وجواب | الشهيد الذي يقتل في المعركة لا يغسل
- سؤال وجواب | هل ثقل الرأس الذي أعانيه حقيقة أم وهم؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

هل الحديث الذي رواه مسلم والذي قال فيه الرسول "اقرأها في نفسك" دليل واضح على وجوب قراءة الفاتحة على المأمومين حتى في جهر الإمام ولا يجب المصير إلى غيره أم لا، وهل المراد "بالإنصات" في الآية عدم تحريك اللسان والشفتين أم تجوز القراءة لكن مع عدم التشويش على المصلين؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فننبه السائل أولاً إلى أن لفظة "اقرأ بها في نفسك" من كلام أبي هريرة لا من كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم، كما روى مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من صلى صلاة لم يقرأ فيها بأم القرآن فهي خداج ثلاثاً، غير تمام، فقيل: لأبي هريرة إنا نكون وراء الإمام، فقال: اقرأ بها في نفسك.

وهذا واضح أنه من قول أبي هريرة، وأما ما فهمته من أن الحديث دليل واضح على وجوب قراءة الفاتحة على المأمومين ولا يجب المصير إلى غيره، فليس صحيحاً لأنه قد يقال إن الحديث دل على أن قراءة الفاتحة ركن من أركان الصلاةK ويستثنى المأموم لأنه يجتزئ بقراءة إمامه، وأما قول أبي هريرة للرجل: "اقرأ بها في نفسك" فهو قول مجمل لا يعلم هل هو في حالة المخافتة أو حالة الجهر؟ ثم قد يقال إنما أمره بالقراءة لما في ذلك من الفضيلة المذكورة في حديث القسمة لا لقوله: من صلى صلاة لم يقرأ.

ولسنا هنا بصدد تحقيق هذ المسألة، ويمكن للسائل الرجوع إلى مجموع الفتاوى لابن تيمية المجلد الثالث والعشرين صفحة 228، فقد أجاد شيخ الإسلام في بحث هذه المسألة، وذكر أقوال العلماء وأدلتهم، أما المراد من قول الله تعالى: وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْ آنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ.

[الأعراف:204]، قال ابن تيمية:.

فالأمر بالإنصات يقتضي الإنصات عن كل ما يمنعه من استماع القراءة من ثناء وقراءة ودعاء.، وقال: ومن قرأ وهو يستمع فلم ينصت.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الإرشاد الطبي في مزاولة الرياضة مع تناول دواء الرهاب وعلاج المخاوف البسيطة
- سؤال وجواب | حكم الزواج من بنت بنت الأخت لأب
- سؤال وجواب | كيف أخفف من صراخ الأطفال وعصبيتهم؟
- سؤال وجواب | مات الرجل عن زوجتين وخمسة أولاد وبنت ثم ماتت الأولى وأحد أبنائها
- سؤال وجواب | أحكام تتعلق بصاحب السلس
- سؤال وجواب | يبقى فضل ماء زمزم ولو نقل لأي مكان
- سؤال وجواب | كيف أدعم مدمن المخدرات نفسياً؟
- سؤال وجواب | بيان الورثة من الرجال والنساء وحكم الوصية
- سؤال وجواب | مطلقة تقدم لي رجل منفصل عن زوجته.هل أقبل به؟
- سؤال وجواب | مريم البتول لم تتزوج
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء فيمن عقد على فتاة بغير رضاها
- سؤال وجواب | هل من مات بحادث سيارة يعتبر شهيدا
- سؤال وجواب | الأخوة في الله خير ما يكتسبه المرء
- سؤال وجواب | وجود التهاب في الحوض، كيف أتخلص منه؟
- سؤال وجواب | كل ما خَلَّفَه الميت من أموال وحقوق فهو تركة ملك لجميع الورثة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل