مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | من اقتصر على قراءة الفاتحة، ومن ترك قراءة الفاتحة ناسياً

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | التوفيق بين إرضاء الأب وعدم التفريط في أصدقاء العمر
- سؤال وجواب | أرهقني الأرق والاكتئاب، فهل هناك علاج دون الذهاب إلى الطبيب؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من معاص لا زلت أقترفها؟
- سؤال وجواب | حكم ممارسة مصارعة الثيران ومشاهدتها
- سؤال وجواب | هل سيستمر ألم الخصية بعد الزواج؟
- سؤال وجواب | أنا أعمل مع أبي في تجارته ولا يعطيني ما يكفي
- سؤال وجواب | لا جواب ينتظره المستخير
- سؤال وجواب | كيف نتعامل مع قسوة والدي وبخله؟
- سؤال وجواب | الجنابة بالليل لا تبطل الصوم
- سؤال وجواب | الدعاء جماعياً للمتصدق ؟
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع الأم العصبية
- سؤال وجواب | أشعر بكره تجاه والدي لسوء معاملته، فهل سيعاقبني الله ؟
- سؤال وجواب | أعاني من اهتزاز في الرأس ويزيد عند الغضب هل المشكلة نفسية؟
- سؤال وجواب | ما هي أفضل الأدوية لإطالة الشعر؟
- سؤال وجواب | أعجز عن تقبل أبي بسبب قسوته علينا، فهل هذا من العقوق؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
18 مشاهدة

ما حكم صلاة النفل (الفجر مثلا) بالفاتحة فقط دون السورة ؟ هل هي جائزة ؟ هل يجب الإتيان بسجود السهو القبلي اعتبارا أنني نسيت الفاتحة ؟أفيدونا جزاكم الله خيرا..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فالسنة أن يقرأ المصلي في النافلة بفاتحة الكتاب وما تيسر؛ كما ثبت عند مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قرأ في ركعتي الفجر قل يا أيها الكافرون وقل هو الله أحد، وصح عنه صلى الله عليه وسلم أنه كان يقرأ بهما في المغرب.

ولو اقتصر على الفاتحة أجزأته.

بل إن الاقتصار عليها في ركعتي سنة الفجر مستحب في المشهور من مذهب المالكية، قال النفرواي في الفواكه الدواني: ويستحب أن يقرأ في كل ركعة من ركعتي الفجر بأم القرآن فقط ويسرها، قال خليل: وندب الاقتصار على الفاتحة سراً لما في الموطأ من حديث عائشة قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي ركعتين الفجر فيخفف فيهما حتى أقول: هل قرأ فيهما بأم القرآن أم لا.

أما من ترك قراءة الفاتحة ناسياً أعاد الركعة والركعات التي نسي فيها القراءة.

قال الإمام النووي في المجموع: ففيمن ترك الفاتحة ناسيا حتى سلم أو ركع قولان مشهوران، أصحهما باتفاق الأصحاب وهو الجديد: لا تسقط عنه القراءة بل إن تذكر في الركوع وبعده قبل القيام إلى الثانية عاد إلى القيام وقرأ، وإن تذكر بعد قيامه إلى الثانية لغت الأولى، وصارت الثانية هي الأولى، وإن تذكر بعد السلام ـ والفصل قريب ـ لزمه العود إلى الصلاة ويبني على ما فعل فيأتي بركعة أخرى ويسجد للسهو، وإن طال الفصل يلزمه استئناف الصلاة.

ولا يجبر سجود السهو وحده نسيان الفاتحة لأنها من أركان الصلاة، والركن لا يسقط بالنسيان ولا يجبر تركه بالسجود.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | البهاق في ذقني أزال الشعر، ما الحل؟
- سؤال وجواب | بعد تناولي لعلاج نفسي أصبت بالقلق والتوتر، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | الموقف من العمل مع الوالد بأجر زهيد
- سؤال وجواب | حكم استخدام الآهات في مقاطع اليوتيوب
- سؤال وجواب | أعاني من نحافة شديدة وتساقط في الشعر ومن البواسير. فما الحل؟
- سؤال وجواب | شرط الواقف غير المشروع
- سؤال وجواب | الموازنة بين حقوق الوالدين وحق الزوج
- سؤال وجواب | حكم الوقف في مرض الموت والمعلق على الموت
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الشك الدائر حول خطيبي وعلاقته بأخرى؟ ساعدوني
- سؤال وجواب | أول من أوقف في الإسلام
- سؤال وجواب | أهلي يجبرونني على نزع الحجاب، فهل أطيعهم؟
- سؤال وجواب | حكم الوقف عل الوارث
- سؤال وجواب | جواز تقليد الفقهاء في آحاد المسائل
- سؤال وجواب | لم أذهب لزيارة والدي المريض بالسرطان قبل وفاته فهل أنا عاقة؟
- سؤال وجواب | حالات الوقف
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/27




كلمات بحث جوجل