سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | تقيم الصلاة بعد تكبيرة الإحرام.

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | خفقان شديد أثر على شخصيتي وحد من قدراتي، ما تفسيره، وعلاجه؟
- سؤال وجواب | واجب من رأى منكراً من والديه
- سؤال وجواب | حاجة الموسوس لطلب العلم
- سؤال وجواب | شروط النائب ومن ناب عنه في الحج
- سؤال وجواب | كيف يتطهر من تخرج منه قطرات بول بعد قضاء الحاجة فترة ثم تنقطع
- سؤال وجواب | حديث لا أصل له في الترهيب من ترك الصلوات الخمس
- سؤال وجواب | أحكام ماء الاستنجاء
- سؤال وجواب | نوى السلام من الصلاة ، ثم بدا له أن يدعو قبل السلام : فما حكم صلاته ؟
- سؤال وجواب | واجب من استيقظت بعد الفجر ووجدت الطهر
- سؤال وجواب | أم السعد والقراءات العشر
- سؤال وجواب | أعراض القولون العصبي أوصلتني للوسوسة!
- سؤال وجواب | أعاني وسواساً وأعراضاً لا تصيبني إلا في قاعة الدراسة، فما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم الاحتفال بذكرى مولد الرسول صلى الله عليه وسلم من غير غناء ولا محرمات
- سؤال وجواب | طهارة وصلاة المبتلى بخروج الغازات
- سؤال وجواب | أعراض القلق والتوتر
آخر تحديث منذ 6 يوم
- مشاهدة

أمي منذ سنوات عندما تصلب تقيم الصلاة بعد تكبيرة الإحرام.

فهل صلاتها كل هذه السنين كانت باطلة؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فلا شك في كون ما كانت تفعله أمك من الخطأ العظيم، فقد قصرت في تعلم ما يلزمها تعلمه مما تصح به صلاتها وما تبطل به، فعليها الآن أن تستغفر الله من تقصيرها في تعلم العلم الواجب عليها، وأما صلواتها الماضية فإن حكمها ينبني على خلاف العلماء في كلام الناسي والجاهل هل يبطل الصلاة أو لا؟ وذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن هذه الصلاة لا يصلح فيها شيء من كلام الناس.وإقامة الصلاة تشتمل على ما فيه كلام الناس وهو قول المقيم حي على الصلاة، فإن حي اسم فعل بمعنى أقبل، وهو خطاب لآدمي فهو من كلام الناس المنهي عنه بلا شك، ولكن الراجح من أقوال العلماء أن من تكلم في صلاته ناسيا أو جاهلا بالحكم فصلاته صحيحة، وذلك لقوله تعالى: رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا {البقرة:286} وقال الله في جوابها: قد فعلت.

أخرجه مسلم، ولأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يأمر معاوية بن الحكم بإعادة صلاته حين تكلم فيها جاهلا بأن الكلام يبطلها.

قال في حاشية الروض تعليقا على قول البهوتي: وسواء –أي في إبطال الصلاة- كان الكلام عمدا أو سهوا أو جهلا" قال ابن قاسم معلقا: " وأما الكلام سهوًا أو جهلاً فعلى الصحيح من المذهب، وعنه لا يبطلها، وفاقا لمالك والشافعي وجمهور العلماء من السلف والخلف، وجميع أئمة المحدثين، واختاره أبو البركات وابن الجوزي والناظم والشيخ وغيرهم، لقصة ذي اليدين، وهي في الصحيحين وغيرهما من طرق، فإن كلامه صلى الله عليه وسلم وكلام أصحابه لمصلحة الصلاة، وعلى سبيل السهو، ولا فرق بين الجاهل بالتحريم أو الإبطال والناسي، لحديث معاوية بن الحكم حين تكلم في صلاته، ولم يأمره بالإعادة رواه مسلم، وكان في آخر الأمر، قال النووي: وتأويل الحديث صعب على من أبطلها.

انتهى.

وفي فتاوى اللجنة الدائمة: الكلام المتعمد في أثناء الصلاة يبطلها، إلا في حق الجاهل والناسي ، فإنه لا يبطلها على القول الراجح ؛ لحديث معاوية بن الحكم.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل السامري هو المسيح الدجال
- سؤال وجواب | خطوات هداية القريب الملحد والتعامل معه
- سؤال وجواب | أحكام التنحنح في الصلاة
- سؤال وجواب | مرور الأطفال بين يدي المصلي هل يبطل الصلاة
- سؤال وجواب | لم أستطع التخلي عن محادثة الفتيات عبر النت.ساعدوني
- سؤال وجواب | نفور الزوجة من زوجها نتيجة إعراضه عنها وتجاهله لها في السابق رغم تحسنه في الوقت الحالي
- سؤال وجواب | طهارة وصلاة من يتوقع خروج البول في أي وقت
- سؤال وجواب | الواجب قضاء الفوائت فورا حسب الاستطاعة
- سؤال وجواب | هل تعاد الصلاة لترك الخشوع
- سؤال وجواب | شبهات وجوابها حول سياق قصة لوط في القرآن الكريم
- سؤال وجواب | أهلي يضربونني بقسوة لأسباب تافهة
- سؤال وجواب | مدى صحة قول: نشر العلم نشر لدين الله
- سؤال وجواب | تغيير النية أثناء الصلاة
- سؤال وجواب | صفة وحكم الماء الذي يعقب البول
- سؤال وجواب | أعاني من تسلط والدي وتقريعه وتحكمه في مالي وأسلوب حياتي.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل